كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية.. قضية أثارت الجدل حتى الفصل فيها!

لطالما كانت قائمة المنقولات الزوجية قضية شائكة تُثير الجدل، وكثيرًا ما تكون سببًا في عدم اكتمال الزيجة حتى فصل محكمة الأسرة بإصدار القوانين الثابتة، والعقوبات الرادعة في حال عدم الالتزام بها، ونوافيكُم عن كافة تفاصيل الذهب في قائمة المنقولات من خلال موقع إيزيس.

الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

في ظل غياب القيم والمبادئ من المجتمع، لم يعد الزواج سهلًا أو مُيسرًا، ويظهر ذلك واضحًا في وجود آلاف القضايا أمام محاكم الأسرة جميعها تفيد بتبديد منقولات الزوجية، حيث جرى العرف في المجتمعات العربية حول أن الزوجة تقوم بالمشاركة في مسكن الزوجية.

مع إعطاء الحق لها في كتابة ما قامت بشرائه كأمانة على الزوج تستحق استردادها في أي وقت، رجاء القانون برقم 3411 على حماية كل ما ورد في قائمة المنقولات الزوجية للزوجة، ونص على أن:

“كل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضرارًا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلًا بأجرة أو مجانًا بقصد عرضها للبيع أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزيد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري”.

أما عن الذهب المدوّن في قائمة المنقولات الزوجية فإنه لا يدخل من ضمن جرائم التبديد، على اعتباره من أغراض تزين الزوجة التي لا تخلعها خارج المنزل مطلقًا وتقوم بارتدائها بصورة دائمة.

تعرفي أيضًا على: أنواع المهر في الإسلام

حكم كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

من المعروف أن قائمة المنقولات الزوجية لم يكفلها الدين الإسلامي ولم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، بل إنها من الأعراف التي ظهرت تخفيفًا على الشباب أعباء ومصاريف الزواج.

بخصوص ما يحدث في تلك الآونة من تبديد وسرقة لقائمة المنقولات، علينا بالرجوع إلى قول الله تعالى في سورة النساء الآية 4:

﴿وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً﴾.

وهو ما يشير إلى أن المرأة التي تقوم بتجهيز المنزل مع الزوج، فإن كل ما قامت بشرائه هو ملكًا لها، ولا يحق للزوج أخذه، أو هلاكه.

أما بالنسبة لحُكم الشرع في كتابة الذهب بقائمة المنقولات الزوجية، فإنه إذا كان ملكًا للزوجة من قِبل الزواج، فلا يلزم كتابته، حيث إنه حقًا مطلقًا لها ولا يحق للزوج أخذه في أي حال، أما الذهب الذي يقوم الزوج بشرائه للزوجة فلا حرج في كتابته، ولكن مع الوضع في الاعتبار إيضاح إذا كان مهرًا أم لا.

تعرفي أيضًا على: حقوق العروس في الإسلام

تسجيل قائمة المنقولات الزوجية

أثارت قائمة المنقولات الزوجية جدلًا كبيرًا جدًا، كما أن هناك العديد من الزيجات فد تفشل بسببه، فنجد أن هناك استغلال واضح من أهل المرأة، واستحلال لأموال الزوج، وعلى النقيض نجد أن الأزواج يقومون بسرقة منقولات الزوجة وإفسادها.

  1. تقديم أصل وثيقة قائمة المنقولات الزوجية لمكتب التوثيق التابع لمحل إقامة الزوج أو الزوجة.
  2. أخذ التأشير على الوثيقة من قِبل الموظف الخاص بمكتب التوثيق.
  3. التوجه للخزنة لسداد رسوم التوثيق
  4. يقوم الموظف المسؤول عن التوثيق بتسجيل كافة الأوراق، وإنهاء إجراءات التوثيق.

تعرفي أيضًا على: ماذا تفعل العروس بالمهر

هل للمطلقة خلعًا حق في قائمة المنقولات الزوجية؟

من المعروف أن المرأة التي تقوم بخلع زوجها أو تطليق نفسها منه لا يحق لها المطالبة بأي حقوق، لكونها هي من ترغب في إفساد عقد الزواج المُبرم، والذي ينص على أن الطلاق أو الانفصال لا يحدث إلا بعد رغبة الزوج في ذلك، وهو وفقًا لِما جاء في أحكام الشريعة الإسلامية.

الجدير بالذكر هنا أن هذا الأمر لا يوجد له أي أساس من الصحة، حيث إن المطلقة سواء بالخلع أو غيره يحق لها المطالبة بقائمة المنقولات الزوجية لكونها بمثابة إيصال أمانة مستحق في أي وقت، وقال سبحانه في سورة النساء الآية 24:

﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾.

لذا فعلى الزوج الالتزام بدفع جميع مستحقات الزوجة مثل مؤخر الصداق، والنفقة، وإعادة كل ما ساهمت به في المنزل لها مرة أخرى، ويمكن للزوجة المطالبة بكافة حقوقها من خلال محكمة الأسرة، أو محكمة الجُنح بتهمة تبديد قائمة المنقولات، والتي تقضي باسترداد كافة المنقولات، أو حبس الزوج من ثلاث إلى خمس سنوات إن امتنع عن تنفيذ الحُكم.

جرى العُرف على كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية؛ لحفظ حقوق الزوجة، ومنع الزوج من بيعه أو استبداله، ولكي تضمن الزوجة حقها بطريقة قانونية، من الأفضل توثيق قائمة المنقولات.

كيف يتم كتابة الذهب في القائمة؟

في مُنتصف الصفحة، ثُم تُكتب كافة المنقولات والقيمة وأمام كل قطعة من الأثاث السعر.. على أن يدوّن الذهب بالجرام ويوقع عليه الزوج.

ما الأشياء التي تكتب في القائمة؟

كافة المنقولات المُشتراة من قِبل العروس، والذهب، على أن يوقع عليها الزوج بعد الاتفاق.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا