الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

هل الذهب في قائمة المنقولات الزوجية يدخل في جريمة التبديد؟ وما حُكم الشرع في كتابته؟ قائمة المنقولات الزوجية من القضايا الشائكة التي أثارت جدلًا كبيرًا، وقد لا تكتمل الزيجة بسببها في العديد من الأحيان، لاستغلال أهل المرأة واستحلالهم لأموال الرجل، ولكن فصلت محكمة الأسرة في هذا الأمر، من خلال وضع قوانين ثابتة، وعقوبات رادعة في حال تبديدها، وسوف نتعرف على معلومات مُفصلة عنها، من خلال موقع إيزيس.

الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

في ظل غياب القيم والمبادئ من المجتمع، لم يعد الزواج سهلًا أو مُيسرًا، ويظهر ذلك واضحًا في وجود آلاف القضايا أمام محاكم الأسرة جميعها تفيد بتبديد منقولات الزوجية، حيث جرى العرف في المجتمعات العربية حول أن الزوجة تقوم بالمشاركة في مسكن الزوجية.

مع إعطاء الحق لها في كتابة ما قامت بشرائه كأمانة على الزوج تستحق استردادها في أي وقت، رجاء القانون برقم 3411 على حماية كل ما ورد في قائمة المنقولات الزوجية للزوجة، ونص على أن:

“كل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضراراً بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجرة أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزيد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري”.

أما الذهب في قائمة المنقولات الزوجية فإنه لا يدخل من ضمن جريمة التبديد، على اعتباره من أغراض تزين الزوجة التي لا تخلعها خارج المنزل مطلقًا وتقوم بارتدائها بصورة دائمة.

تعرفي أيضًا على: أنواع المهر في الإسلام

حكم كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

من المعروف أن قائمة المنقولات الزوجية واحدة من الأشياء التي لم يكفلها الدين الإسلامي ولم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، بل إنها من الأعراف التي ظهرت تخفيفًا على الشباب أعباء ومصاريف الزواج.

بخصوص ما يحدث في تلك الآونة من تبديد وسرقة لقائمة المنقولات، علينا بالرجوع إلى قول الله تعالى:

﴿وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً﴾ النساء: 4

وهو ما يشير إلى أن المرأة التي تقوم بتجهيز المنزل مع الزوج، فإن كل ما قامت بشرائه هو ملكًا لها، ولا يحق للزوج أخذه، أو هلاكه.

أما بالنسبة لحُكم الشرع في كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية، فإنه إذا كان ملكًا للزوجة من قبل الزواج، فلا يلزم كتابته، حيث إنه حقًا مطلقًا لها ولا يحق للزوج أخذه في أي حال، أما الذهب الذي يقوم الزوج بشرائه للزوجة فلا حرج في كتابته، ولكن مع الوضع في الاعتبار إيضاح إذا كان مهرًا أم لا.

تعرفي أيضًا على: حقوق العروس في الإسلام

تسجيل قائمة المنقولات الزوجية

أثارت قائمة المنقولات الزوجية جدلًا كبيرًا جدًا، كما أن هناك العديد من الزيجات فد تفشل بسببه، فنجد أن هناك استغلال واضح من أهل المرأة، واستحلال لأموال الزوج، وعلى النقيض نجد أن الأزواج يقومون بسرقة منقولات الزوجة وإفسادها.

  1. تقديم أصل وثيقة قائمة المنقولات الزوجية لمكتب التوثيق التابع لمحل إقامة الزوج أو الزوجة.
  2. أخذ التأشير على الوثيقة من قِبل الموظف الخاص بمكتب التوثيق.
  3. التوجه للخزنة لسداد رسوم التوثيق
  4. يقوم الموظف المسؤول عن التوثيق بتسجيل كافة الأوراق، وإنهاء إجراءات التوثيق.

تعرفي أيضًا على: ماذا تفعل العروس بالمهر

هل للمطلقة خلعًا حق في قائمة المنقولات الزوجية؟

من المعروف أن المرأة التي تقوم بخلع زوجها أو تطليق نفسها منه لا يحق لها المطالبة بأي حقوق، لكونها هي من ترغب في إفساد عقد الزواج المُبرم، والذي ينص على أن الطلاق أو الانفصال لا يحدث إلا بعد رغبة الزوج في ذلك، وهو وفقًا لِما جاء في أحكام الشريعة الإسلامية.

الجدير بالذكر هنا أن هذا الأمر لا يوجد له أي أساس من الصحة، حيث إن المطلقة سواء بالخلع أو غيره يحق لها المطالبة بقائمة المنقولات الزوجية لكونها بمثابة إيصال أمانة مستحق في أي وقت، وقال سبحانه:

﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾ [النساء: 24].

لذا فعلى الزوج الالتزام بدفع جميع مستحقات الزوجة مثل مؤخر الصداق، والنفقة، وإعادة كل ما ساهمت به في المنزل لها مرة أخرى، ويمكن للزوجة المطالبة بكافة حقوقها من خلال محكمة الأسرة، أو محكمة الجُنح بتهمة تبديد قائمة المنقولات، والتي تقضي باسترداد كافة المنقولات، أو حبس الزوج من ثلاث إلى خمس سنوات إن امتنع عن تنفيذ الحُكم.

جرى العُرف على كتابة الذهب في قائمة المنقولات الزوجية، وذلك لحفظ حقوق الزوجة، ومنع الزوج من بيعه أو استبداله، ولكي تضمن الزوجة حقها بطريقة قانونية، من الأفضل توثيق قائمة المنقولات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.