التهاب البروستاتا والجماع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

التهاب البروستاتا والجماع قد يربط بينهم بعض الرجال عند انخفاض الرغبة الجنسية لديهم نتيجة تلك المشكلة باعتبار أن البروستاتا هي واحدة من أهم الغدد التناسلية ذات التأثير الكبير على العلاقة الجنسية.

التهاب البروستاتا والجماع

أحيانًا يواجه مريض التهاب البروستاتا بعض التغيرات في الرغبة الجنسية بالانخفاض وقد يصاحب هذا شعور بعدم الرضا عن الأداء الجنسي لديه بالعلاقة الحميمة، خاصةً إن كان يعاني من شعور مؤلم أثناء عملية القذف أو أثناء الجماع.

الأمر الذي يجعل بعض الرجال يعتقدون أن ممارسة العلاقة الجنسية سبب في زيادة وتفاقم تورم والتهاب غدة البروستاتا، فهل من الممكن أن يزيد الجماع من حالة التهاب البروستاتا وهل له تأثير بتفاقم أعراض التورم والالتهاب؟.. في الحقيقة لا يتسبب الجماع في تفاقم التهاب البروستاتا كما يظن البعض.

على الرغم من ذلك قد يشعر المصاب بألم أثناء عملية القذف وهو ما يعيق شعور الاستمتاع بالعلاقة الزوجية لديه.

أما عن سبب تعرض البروستاتا للالتهاب والتضخم له عدة أسباب باعتبارها الغدة التي تعمل على إفراز السائل المنوي الذي يساعد في تغذية الحيوانات المنوية قد يكون الأمر متصل بعدوي بكتيرية أو انتقال أمراض جنسية أو يرجع في بعض الأحيان الخطيرة إلى سرطان البروستاتا الذي يصاحبه في الغالب التهاب بتلك الغدة.

لكنه لا يتسبب في عدوى يمكن أن تنتقل إلى الزوجة، إلا أن العيب الوحيد الذي يتسبب فيه هو أنه يعيق شعور الاستمتاع بالعلاقة الزوجية وبالتالي يكون له تأثير جسدي ونفسي على أغلب الرجال المصابون بهذا المرض.

أعراض التهاب البروستاتا

خلال التعرف على العلاقة الرابطة بين التهاب البروستاتا والجماع قد يشعر المصاب بالعديد من الأعراض التي منها ما هو حاد وشديد الألم ومنها ما هو بسيط ويمكن التغلب عليها وقد لا يكون لها تأثير أثناء ممارسة الجماع كما هو الحال في الحالات المتقدمة من الإصابة بالتهاب البروستاتا.

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الشعور برعشة وقشعريرة
  • ألم شديد في المفاصل
  • قد يصل الأمر إلى حد انعدام الشهية، بشكل لا يتقبل فيه المصاب تناول الطعام ويصاب بالقيء المتكرر.
  • عسر في التبول والشعور بحرقان حاد
  • نزيف قبل الانتهاء من التبول وفي بعض الحالات العصيبة من الممكن أن يصاب المريض باحتباس في البول.
  • بجانب شعور الألم الشديد الذي يشعر به بأسفل منطقة العانة الذي يمتد في بعض الأحيان إلى منطقة الشرج.
  • ألم في العضو الذكري بشكل قد يؤثر على منطقة أعلى الفخذين مع الشعور بألم أسفل الظهر أو البطن.
  • نزول إفرازات غير طبيعية، وفي تلك الحالة يجب بالضرورة استشارة الطبيب على الفور.

كل تلك الأعراض من الطبيعي أن تجعل المصاب يعدم الرغبة في الجماع، وقد يكون لديه الرغبة لكن لا يستطيع الشعور بالاستمتاع في ظل تلك الأعراض الحادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب المريء

كيف يمكن أن يؤثر التهاب البروستاتا على الجماع

من ضمن نقاط الصلة التي تربط بين التهاب البروستاتا والجماع ذلك التأثير الذي يمكن أن ينتج على الرغم من أن الجماع لا يزيد من أعراض التهاب البروستاتا، ولكن من الممكن أن يكون له أثر بظهور بعض المشكلات الأخرى منها:

  • تكرار الشعور بالحاجة إلى التبول بكثرة.
  • على الرغم من شعور الرغبة في التبول لا يستطيع المصاب أن يشعر بتفريغ المثانة، بجانب انخفاض كمية البول المطروح، ويمكن أن تكون تلك الحالة هي احتباس في البول.
  • عدم القدرة في التحكم في التبول سواء في البدء أو حتى القدرة على إيقافه.
  • شعور شديد ودائم بالرغبة في التبول.

هل التهاب البروستاتا هو تضخم البروستاتا

يختلط الأمر على العديد من الأشخاص في تحديد الفرق بين التهاب وتضخم البروستاتا، وهي واحدة من النقاط المرتبطة بالعلاقة بين التهاب البروستاتا والجماع.

إلا أنه في الواقع هناك فرق كبير بين كلًا منهم، فالتهاب البروستاتا من الممكن أن يتعرض له أي شخص في أي مرحلة عمرية لكن تضخم البروستاتا أغلب من يصاب به هم كبار السن.

أما عن أكثرهم تعقيدًا فقد يقع الخيار على التهاب البروستاتا الذي يعتبر محل جدال في تشخيصه سواء كان الأمر متصل بتحديد الأعراض التي تتراوح في نسبتها بين الخفيف والحاد، أو عند إجراء تلك التحاليل الطبية للتعرف على حالة الغدة ومدى إصابتها بالتهاب الذي يمكن أن يكون مزمن نتيجة إهماله وعدم اتباع العلاج الملائم.

في الغالب قد يصاب مريض التهاب البروستاتا بالتهاب في الحويصلات المنوية، وعلى جراء هذا يتأثر ناتج الحيوانات المنوية وقد يكون هذا المرض في الغالب هو السبب في إصابة العديد من الرجال بالعقم في حالة عدم علاجه في الوقت المناسب قبل تدهور الحالة الصحية.

هل الإكثار من الجماع يمكن أن يتسبب في التهاب البروستاتا

يغلب على ظن بعض الحالات التي اصابت بالتهاب البروستاتا أن السبب في الأصل يرجع إلى الإكثار من ممارسة الجماع وهو ما يدفعه إلى الربط بين التهاب البروستاتا والجماع.

إلا أن الأمر في الواقع يتصل بشيء آخر وهو زيادة الشهوة الجنسية دون حدوث قذف، وعلى ذلك يمكن الرد على هل الإكثار من الجماع يمكن أن يتسبب في التهاب البروستاتا..هو أنه نعم ولكن في حالة حبس السائل المنوي وعدم إخراجه.

كذلك الأمر يحدث في الإفراط في ممارسة العادة السرية التي تعتبر واحدة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا، خاصةً إن لجأ المصاب إلى عملية العزل، وهو حبس السائل المنوي وعدم إخراجه.

أسباب التهاب البروستاتا

يدفعنا الإجابة عن سؤال هل الإكثار من الجماع يمكن أن يتسبب في التهاب البروستاتا أن نطرح تلك الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المشكلة المرضية، حيث يرجع السبب فيها إلى:

  • اللجوء إلى عملية العزل كما سبق الإشارة من قبل.
  • اتباع بعض العادات السيئة التي يمكن أن تعمل على زيادة الشهوة الجنسية مما يولد كبت جنسي يزيد من مضاعفات تلك المشكلة.
  • الإفراط من تناول المنبهات كما هو الحال بالإكثار من تناول القهوة أو الشاي أو تلك البهارات بأنواعها.
  • الإصابة باحتقان الدم وهو ما يمكن أن يظهر على هيئة الشعور بألم في الخصية أثناء هزة الجماع، ويرجع إلى عدم قدرة الأوعية الدموية على تغذية الأعضاء التناسلية نتيجة أن هذا الألم يتسبب في عدم القدرة على القذف.
  • الإصابة المتكررة بالإمساك الشديد أو حدوث خراج في المسالك البولية.
  • عدم التوازن الهرموني لدى الرجال كبار السن.
  • قلة تناول الماء مقابل الإفراط في تناول الكحوليات.
  • تعرض الحبل الشوكي لأحد الإصابات.

مضاعفات تضخم البروستاتا

على جراء الحديث بين السبب والمسبب لالتهاب البروستاتا والجماع الذي لا علاقة له كما أشرنا على الرغم من أن لهذا المرض تأثير سلبي على الأداء الجنسي لدى الرجل، يمكن الإشارة إلى مجموعة من المضاعفات التي يتسبب فيها الإهمال في علاج تلك المشكلة المرضية، ولعل أبرز تلك المضاعفات التي تظهر على اغلب المرضى:

  • حدوث ضعف في الانتصاب
  • الإصابة بالفشل الكلوي وهو من أخطر المضاعفات الناجمة عن التهاب البروستاتا الناتج عن احتباس البول.
  • المعاناة من بكتيريا البول نتيجة عدم قدرة المثانة على التفريغ التام وبالتالي تتكون بيئة خصبة يمكن أن تنمو فيها الجراثيم والبكتيريا.
  • نزول دم في البول وهو ما يعني في أغلب الأحوال الإصابة بحصوات الكلى أو المسالك البولية وهو ما يرجع إلى تراكم الفضلات والأملاح وتلك الرواس.

التهاب البروستاتا لا ينشأ عن ممارسة الجماع لكنه قد يتسبب في الكثير من المشكلات المؤثرة بشكل مباشر وغير مباشر على العلاقة الزوجية.