الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان

الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان؟ وما هي الآثار السلبية التي تعود على المسلم جراء مشاهدتها؟ حيث يجب على المسلم أن يكون ملمًا بالأحكام الدينية التي تخص ذلك الشهر الكريم بما أننا في على مقابلته، فلا تفصلنا عنه سوى أيام قليلة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على ذلك الحكم الشرعي بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان

 

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة النور الآيتين رقم 30، 31

قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ* وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ”

فغض البصر من الأمور التي فرضها الله عز وجل على المسلم والمسلمة، فلا يحق له أن يرى الأفلام الإباحية أيًا كان الغرض من ذلك، كونها تدعو إلى الفاحشة، وعليه أن يعرف أنه مثلما يحصل على الكثير من الحسنات في شهر رمضان المعظم، فإن حجم الذنب الذي يقترفه في تلك الأيام المعدودات فإنما يكون مضاعفًا أيضًا.

فأمر حرمانية تلك الأفلام على أية حال لا خلاف عليه، لكن هل مشاهدتها من مبطلات الصوم؟ يرجع ذلك إلى أمر هام، وهو ما آل إليه المرء بعد مشاهدة تلك الأفلام.

ففي حالة إن كانت تلك الأفلام قد أدت إلى إنزاله المني، ففي تلك الحالة بالطبع يكون قد فسد صومه، وعليه أن يتوب إلى الله توبة نصوح مع القضاء.

أما إن لم يحدث ذلك فإن صومه صحيح بإجماع أهل العلم، لكنه يكون قد أخل بقيمة الصيام الجوهرية، وقام بإثم مبين عليه أن يتوب عنه.

بينما إن كان مشاهدة ذلك النوع من الأفلام قد أدى إلى نزول المذي، فقد اختلف أهل الدين في ذلك، إلا أن الأغلب منهم قد أفاد أنه لا شيء عليه أيضًا وصيامه صحيحًا، وعلى كلٍ يجب على المسلم ألا ينسى أن تلك الأيام المعدودات إنما هي للصيام وعبادة الله عز وجل والتقرب إليه.

فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة الآيات من رقم 183 إلى 185

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ* شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

لذا حري بالمسلم أن يتقي الله عز وجل في نفسه وألا يقوم بمثل تلك الأفعال السيئة في أي من الشهور خاصةً في تلك الأيام المباركات، وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان.

تعرفي أيضًا على: متى تكون العادة حلال للمتزوجة

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية

لم يحرم الله عز وجل أمرًا، إلا وكان هناك حكمة بالغة من ذلك، فالأفلام التي تحتوي على مضمون مشين مثل تلك التي أقبل عليها للأسف شريحة كبيرة من الأشخاص، تتسبب في الكثير من الأضرار إلى المسلم، فالأمر هنا لا يعني الأضرار الجسمانية فحسب.

بل إن تلك الأفلام تكون سببًا رئيسيًا في المشكلات النفسية المتعددة، فهي تشعر من يشاهدها بالندم وتكون دافعًا لدخوله في بداية الاكتئاب كونه يرتكب إثمًا مبينًا ولا يعد سويًا بينه وبين نفسه، فهو لا يغض البصر وينظر إلى عورات الناس.

فمن يعرض عن ذكر الله عز وجل خاصةً من خلال مشاهدة تلك الأفلام وفي شهر رمضان المعظم، لابد وأن تكون حياته ضنكًا ولا يسعد فيها أبدًا، لذا دعونا نتعرف على الكثير فيما يخص ذلك الأمر عبر الاستفاضة بعد الجواب على سؤال الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان.

فإن كان الرجل متزوجًا، فإن تلك الأفلام تؤثر على علاقته بزوجته لا محالة، فهو يرى الأخريات أمامه بشكل يجعله يزهد في ما أحل الله له، ويبدأ الشيطان في أن ينزغ بينه وبينها.

أما على الصعيد الجسدي، فإن مشاهدة تلك المقاطع والأفلام التي حرمها الله عز وجل تتسبب في أن يصاب الرجل بالكثير من المشكلات الجسدية، سواء أكان ينتهي الأمر بالإنزال أم لا، فتلك الأفلام من الأمور التي بالطبع تثيره من الناحية الحميمة.

لكن علينا أن نضع في اعتبارنا أنه في تلك الحالة لا يحصل على تلك المشاعر بطريقتها الصحيحة، فقد يصعب الأمر ويتسبب في حدوث احتقان مما يؤدي إلى ألم أسفل البطن والعديد من المشكلات الإنجابية، لذا حري بالمسلم أن يتبع شريعة الله عز وجل، وأن يقوم بالإقلاع عن تلك الأمور على الفور.

تعرفي أيضًا على: متى تكون العادة حلال للعزباء

كيفية التوبة عن مشاهدة الأفلام الإباحية

بعد أن تعرفنا على جواب سؤال الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان بشيء من التفصيل، علينا أن نتناول كيفية التوبة من تلك الأمور المشينة التي لا يحصل منها المسلم سوى على الكثير من الذنوب، حيث إن الأمر يلزمه التوبة النصوحة، والتي لا تتحقق إلا من خلال اتباع الآتي:

أولًا: أن يعترف المسلم بذنبه

يجب على المرء أن يكون ملمًا بحجم الذنب الذي اقترفه، والذي يتضاعف شأنه إن كان ذلك في أيام شهر رمضان المعظم، ويجب أن يكون الندم قد تملك منه حقًا مما يدفعه إلى عدم العودة مرة أخرى، فالندم على تلك الأفعال هو الطريق الأول للتوبة التي يبدل الله خلالها آثام المسلم إلى حسنات.

ثانيًا: التقرب إلى الله عز وجل

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي برواية أبي هريرة:

أنَّ اللهَ قال: من عادَى لي وليًّا فقد بارزني بالحربِ ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه وما يزالُ يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّه فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به ويدَه الَّتي يبطِشُ بها ورِجلَه الَّتي يمشي بها ، ولئن سألني عبدي أعطيتُه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه وما تردَّدتُ في شيءٍ أنا فاعلُه تَرَدُّدي عن نفسِ المؤمنِ ، يكرهُ الموتَ وأكرهُ مُساءَتَه” صحيح.

فإن تاب المسلم وتقرب إلى الله عز وجل، فإن الله عز وجل لابد أن يغفر له ذنوبه ويمن عليه من فضله، فباب التوبة مفتوح أمام المسلم لا يغلقه الله في وجهه أبدًا، لكن عليه أن يكون مسرعًا، فهو لا يعلم في أي ميقات يكون أجله.

تعرفي أيضًا على: كم مرة يجب ممارسة العادة في الأسبوع للبنات

ثالثًا: العزم على عدم العودة مرة أخرى

ينبغي على المسلم أن يعقد النية أنه لن يعود إلى مثل تلك الأمور مرة أخرى مهما حدث، كما أنه من الضروري أن يتمسك بستر الله عليه ولا يقوم بالجهر بما كان يفعل، حتى يتوب الله عليه، فإن الله عز وجل يغفر كافة الذنوب إلا أن يكون المسلم متفاخرًا بما قد قام به.

ينبغي على المسلم أن يعرف أن ديننا دين اليسر الذي يستحق العدول عن الأفعال المشينة، وأكبر دليل على ذلك هي إجابة سؤال الأفلام الإباحية هل تفطر في رمضان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.