الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

ما الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول؟ وما الأعراض المصاحبة له؟ فالثلث الأول من الحمل يعتبر من أهم فترات الحمل لأن المرأة تحتاج إلى عناية فائقة تختلف عن جميع الشهور الأخرى وعليها أن تكون أكثر دقة للحفاظ على الجنين من خلال الابتعاد عن كل الأطعمة التي تشكل خطر الإجهاض، وعمل نظام غذائي صحي، ولكن كيف يمكنني التعرف على الأطعمة الممنوعة؟ هذا ما سوف نساعدكِ فيه عبر موقع إيزيس.

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الثلث الأول من الحمل يشكل أهمية كبيرة لأن الحمل لم يثبت بعد وذلك ما يجعل قلق المرأة يزداد خوفًا من خطر الإجهاض وذلك ما يجعلها تبدأ على الفور تبحث عن التغذية السليمة التي تقلل هذا الخطر، هناك العديد من الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية تشكل خطورة على الجنين لذلك يجب على الحامل أن تكون على دراية تامة بكافة أنواع هذه الأطعمة لتجنبها تمامًا للحفاظ على صحة الجنين ويتم ذكرها فيما يلي:

1- أسماك الزئبق

الأسماك التي يتواجد بها نسبة مرتفعة من الزئبق تشكل خطر كبير على الحامل فهي تؤدي إلى تلف دماغ الجنين وتوقف النمو لذلك يجب على الأم تجنبها تمامًا ومن أبرز هذا لنوع من الأسماك: الماكريل، أسماك القرش، البلطي، السوشي، سمك القرميد، سمك الروفي البرتقالي.

تعرفي أيضًا على: دعاء الحمل بعد الإجهاض

2- أكل الكبدة

على الرغم من أن الكبدة من المصادر الغنية بالحديد وتساعد على علاج فقر الدم ولكنها مليئة حقًا بالسموم فهي تؤثر سلبًا على صحة الجنين لأنها تقوم بتنشيط التراكم التدريجي للريتينول كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول وفيتامين أ وبالتالي تحصل على الحامل على فيتامينات إضافية أكثر من التي يحتاجها الجسم ويؤثر ذلك على الحمل ويرتفع خطر الإجهاض.

3- إضافة البهارات

البهارات تعطي نكهة مميزة للأطعمة ولكم هناك بعض البهارات التي يجب على الحامل تجنبها تمامًا لأنها تحفز الرحم وتزداد التقلصات لدى المرأة الذي يسبب إجهاض الجنين مع الوقت أو الولادة المبكرة بالإضافة إلى أنها تسبب نزيف شديد مثل: الزنجبيل، الحلبة، الزعفران لذلك يجب على الحامل توخي الحذر.

4- فاكهة الأناناس

في إطار الحديث عن الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول نلاحظ أن الحامل قد تشتهي في فترة الحمل الأناناس نظرًا لطعمة الشهي ولكن لا تعلم أنه من أكثر الأطعمة ضررًا  نظرًا لاحتوائه على إنزيم البروتييز الذي يؤثر على منطقة المهبل ويجعلها لينة تمامًا وبالتالي يعرض ذلك المرأة لخطر الإجهاض في أي وقت لذا يفضل الامتناع عن تناوله.

5- اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من البكتيريا التي تؤثر بالسلب على الحامل مثل: بكتيريا السالمونيلا، الليستيريا حيث تجعلها تتعرض إلى تسمم غذائي في أي وقت بالإضافة إلى المشاكل الخطيرة الأخرى التي قد تحدث لها مثل الإجهاض لذلك دائمًا ينصح الأطباء بتجنب كافة اللحوم المصنعة مثل: السلامي، النقانق،  اللحم البارد، اللحم المفروم،  البيبروني، والسجق.

6- الوجبات السريعة

لا شك أن الوجبات السريعة لا يتوافر بها أي عناصر غذائية قد تفيد الحامل بل تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية لذلك عندما يتم تناولها بكثرة في الثلث الأول من الحمل يعرض ذلك الحامل لخطر الإصابة بسكري الحمل وأمراض القلب المختلفة بالإضافة إلى السمنة المفرطة وبالتأكيد يؤثر كل ذلك بالسلب على صحة الجنين الذي لن يكتمل نمو بالشكل صحي.

7- سرطان البحر

في ظل الحديث عن الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول نذكر أن سرطان البحر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان ولكن على الرغم من ذلك هو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكولسترول الذي قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي وانكماش الرحم وبالتالي تتعرض الحامل للإجهاض على الفور لذلك يفضل الامتناع عن تناوله تمامًا خلال فترة الحمل.

8- منتجات الألبان الخام

هناك العديد من منتجات الألبان التي تمثل خطورة على صحة الجنين لأن تحتوي على البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض وحدوث مضاعفات وحدوث تشوهات للجنين في الحمل مثل: الحليب الغير مبستر، الجبن الفيتا، الموازاريلا، الجبن البري لذلك يفضل استبدالها بالجبن قليل الدسم.

9- إضافة السمسم

في صدد التعرف على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول يجب العلم أن بذور السمسم من الأطعمة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها نهائيًا سواء السوداء أو البيضاء وعدم الاستماع إلى الأشخاص الذين ينصحون بتناولها مع العسل لأن تناولها في بداية الحمل  يزيد خطر الإجهاض.

10- فاكهة الخوخ

الخوخ من الفواكه الشهية ولكن الإفراط في تناوله أثناء الحمل يؤدي إلى زيادة حرارة الجسم وحدوث نزيف داخلي مما يؤثر على الجنين ويعرض حياته للخطر كما أن عندما يتم تناوله دون تقشير يجعل ذلك الحامل تشعر بحكة وحرقان شديد في الحلق لذلك ينصح بتجنبه تمامًا.

11- البابايا

استكمالًا للحديث عن الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول يجدر بنا ذكر أن البابايا التي لم تنضج بعد يستخدمها النساء في العديد من الأطعمة لأنها تعطي نكهة مختلفة ولكنها تتسبب في ليونة الرحم كما أنها غنية بالأنزيمات التي تزيد من تقلصات الرحم الأمر الذي يزيد من خطر الإجهاض.

12- شرب الشعير

على الرغم من أن الشعير يتم تحويله إلى بعض أنواع الغذاء المغذية ألا أن يجب على الحامل تجنبه تمامًا في الشهور الأولى لأنه يهيج عضلات الرحم الأمر الذي يؤدي إلى تدهور حياة الحامل والجنين.

13- أكل الأعشاب

تظن الحامل أن الأعشاب تكون مفيدة لها بداية الحمل ولا تعلم أن بعض الأعشاب تحتوي على الستيرويدات الذي يؤثر على نمو الطفل وتلف الدماغ والعديد مواد الأخر التي تحفز الإجهاض لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب.

14- التفاح البري

في ضوء الحديث عن الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول، يفضل في الثلث الأول من الحمل تجنب تناول التفاح البري تمامًا لأن يوجد به بعض المواد الحمضية التي تسبب تقلصات الرحم وزيادة معدل خطر الإجهاض.

15- إضافة الملح

الإفراط في تناول الطعام المالح خاصة المخللات يعرض المرأة إلى تسمم الحمل وحدوث إجهاض في أي وقت لذلك يجب تناول الملح بكميات معقولة.

16- الخضار الغير مغسول

الخضروات الورقية على الرغم من فوائدها المذهلة ألا أن لا يمكن تناولها هي مغسولة أو غير مقشرة على الإطلاق لأنها تحتوي على البكتيريا وطفيليات التوكسوبلازما والذي يعد من الطفيليات الشائعة التي بمجرد دخولها للجسم تسبب تسمم غذائي على الفور وعندما يدخل إلى جسد الحامل ينتقل إلى الجنين ويعرض حياته للخطر لذلك يجب تنظيف وغسل  الخضروات جيدًا ومسحها بمجرد الانتهاء قبل تناولها.

17- البيض والدجاج

البيض والدجاج من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ولكنها تحمل بكتيريا السالمونيلا التي تسبب العديد من المخاطر الصحية مثل: الإجهاض، التسمم الغذائي، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد ويحدث كل ذلك عندما يتم تناول البيض نيئ أو عدم طهيه جيدًا هو والدجاج لأن الطهي هو ما يقوم بقتل كافة البكتيريا المتراكمة لذلك يجب الحامل الحذر جيدًا من هذا الأمر حتى لا تطرح بحياتها وحياة الجنين إلى الهاوية.

18- ثمرة التمر

التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي تعمل على تنشيط الرحم بمعدل أكثر من الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

19- البطاطس النابتة

البطاطس التي لها براعم والتي غالبًا تظهر عندما لا يتم استخدامها لفترات طويلة تشكل خطورة على صحة الحامل وتسبب الإجهاض نطرًا لاحتوائها على مادة السولانين التي تؤثر على نمو الجنين.

20- نبات البقدونس

البقدونس من النباتات الغنية بالعديد من الفوائد وما يجعل النساء تستخدمه بكثرة أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب مخاطر عديدة في الشهر الأول من الحمل لأنه يؤثر على عضلات الرحم الأمر الذي يزيد من خطر الإجهاض.

تعرفي أيضًا على: إفرازات الحمل بولد في الشهر الرابع

المشروبات التي تسبب الإجهاض

بعد أن تمكنا من معرفة الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول، سنتطرق إلى ذكر كافة المشروبات التي تسبب الإجهاض لذا ينصح الطبيب بتجنبها تمامًا وتتمثل في النقاط التالية:

1- المشروبات المحتوية على الكافيين

الإفراط في الكافيين يزيد من خطر تعرض المرأة للإجهاض بالإضافة أنه يؤثر حقًا على الولادة ويجعلها صعبة  وينخفض وزن الجنين كثيرًا لذلك دائمًا ينصح الأطباء بتجنب كافة المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من الكافيين مثل: القهوة، النسكافية، مشروبات الطاقة، الشاي، الشوكولاتة، المشروبات الغازية.

2- شرب الكحول

بعض النساء تشرب الكحول ولكن ما عليها معرفته أنه يجب التوقف عنه تمامًا بمجرد الحمل لأنه يؤثر بالسلب على صحة الجنين ويزيد خطر الإجهاض وفي حالة اكتمال الحمل يولد الطفل ميتًا مليء بالتشوهات الخلقية.

3- الشاي الأخضر

دائمًا تحب المرأة شرب الشاي الأخضر ولكن الإكثار من تناوله يؤثر على الخصوبة ويتسبب في حدوث العديد من المشاكل الأخرى التي تسبب في النهاية الإجهاض.

4- شرب القرفة

يحذر من تناول القرفة خلال فترة الحمل خاصة في الشهور الأولى لأنها تزيد من انقباضات الرحم وتجعل المرأة تشعر بآلام الولادة وبالتالي قد تتعرض الحامل للإجهاض في أي وقت.

5- العصائر المعلبة

يفضل تجنب العصائر المعلبة تمامًا في فترة الحمل لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يؤثر على الحامل ويزيد خطر الإصابة بسكري الحمل والتعرض للإجهاض.

6- شرب الميرمية

الميرمية من الأعشاب التي تعمل على تنظيف الرحم تمامًا الأمر الذي يؤدي إلى إخراج الجنين من الرحم وبالتالي يحدث إجهاض على الفور لذلك يفضل عدم تناولها نهائيًا في أشهر الحمل الأولى.

أسباب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل

في نطاق الحديث عن الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول سوف نتطرق إلى كافة الأسباب المتعلقة بالإجهاض في الشهر الأول وهي الموضحة في السطور التالية بشيء من التفصيل:

  • في الكثير من الأحيان التقدم في العمر يسبب الإجهاض خاصة إذا كانت الحامل مصابة: أمراض الغدة الدرقية، أو بمرض السكري.
  • إذا كانت الحامل مصابة بالأورام الليفية الرحمية وذلك لأنها تدخل في إمدادات الدم إلى الجنين مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  • الإصابة بالحمى الشديدة التي ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة مما يعرض الحامل لخطر الإجهاض في أي وقت خاصة إذا كان الجنين مازال في الثلث الأول من الحمل.
  • حدوث خلل في الكروموسومات وفي الغالب يحدث ذلك أثناء عملية التخصيب حيث تبدأ البويضة والحيوانات المنوية في الاجتماع وذلك لإخراج زوجًا متطابق من الكروموسومات ولكن في حالة حدوث أي خلل يتوقف نمو الجنين على الفور.
  • هناك العديد من الأطعمة التي إذا تناولتها الأم في الشهر الأول من الحمل تتعرض إلى الإجهاض في الفور والتي ذكرناها تفصيليًا من قبل.
  • إذا كانت الأم تعرضت لإجهاض سابق يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالإجهاض مرة أخرى.
  • في حالة وجود تشوهات في الرحم أو حدوث اضطرابات في الاستجابات المناعية كل ذلك يؤثر على الحمل بالسب ويؤدي إلى عدم اكتماله.

الأعراض المصاحبة للإجهاض

بعدما تعرفنا على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول نجد أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الحامل وتبين أنها تتعرض إلى الإجهاض وجاءت على النحو التالي:

  • حدوث نزيف مهبلي شديد.
  • تشنجات الرحم المستمرة.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ دون سبب واضح.
  • الشعور بتقلصات في البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية وقد تكون سميكة في بعض الأحيان.
  • الشعور بالدوحة باستمرار وعدم القدرة على بذل أي مجهود.
  • التعرض للإغماء.
  • آلام شديدة في أسفل الظهر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع أعراض الحمل ببنت

نصائح للوقاية من الإجهاض

إذًا وبعد أن علمنا كافة الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول، سوف نذكر بعض الإرشادات التي يجب إتباعها لحماية الحامل والجنين من حدوث أي مضاعفات وتجنب خطر الإجهاض لذلك سنقدم لكِ بعض النصائح للمحافظة على صحتك وصحة الجنين ويتم ذكرها فيما يلي:

  • يجب الذهاب إلى الطبيب في الأوقات المحددة لفحص الحالة الصحية للجنين باستمرار والتأكد أن الحمل يمر بسلام لتجنب حدوث أي مخاطر مفاجئة.
  • تناول الطعام الصحي خاصة الأطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من الألياف.
  • الراحة التامة والالتزام بساعات النوم الذي يحتاجها الجسم والذي يفضل ألا تقل عن 9 ساعات.
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات نهائيًا لأنها تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات وموته على الفور.
  • الحرص على تنظيف منطقة المهبل باستمرار لتجنب تراكم البكتيريا والجراثيم التي تؤثر على الحالة الصحية للجنين.
  • الإكثار من تناول الخضروات لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الجنين والأم مثل: البروكلي، السبانخ، الملوخية.
  • ينصح بممارسة التمارين الرياضية البسيطة وذلك في حالة إذا سمح الطبيب بذلك.
  • تجنب تناول الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأنها تسبب الإجهاض.
  • تناول البقوليات لأنها تحتوي على الحديد والكالسيوم والبروتين وكافة العناصر التي تحتاجها الأم في هذه المرحلة مثل: الفاصوليا، البازلاء.
  • يجب شرب كمية المياه التي يحتاجها الجسم يوميًا والتي لا تقل عن 2 لتر يوميًا لتجنب الإصابة بالجفاف الذي بالتأكيد سوف يعرض الجنين إلى الخطر.
  • ينصح بتناول الأفوكادو وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والدهون المشبعة التي تمثل أهمية كبيرة أثناء الحمل.
  • الإكثار من تناول الفواكه مثل: التوت، البطيخ الفراولة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الماء، والفيتامينات، والألياف كما أنها من مضادات الأكسدة الطبيعية ونسبة السعرات الحرارية بها تكون منخفضة.
  • تناول منتجات الألبان لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يساهم في نمو الجنين بشكل صحي مثل: الحليب، الزبادي، الجبن.
  • يفضل تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون لأنها تكون غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن.

منذ معرفة المرأة أنها حامل تصبح في حالة قلق على الجنين وذلك ما يدفعها إلى معرفة كافة الأطعمة التي تشكل خطر الإجهاض الذي يجب تجنبها تمامًا حتى يمر الحمل بسلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.