استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية

يُعتبر استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية واحدًا من أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها في الآونة الأخيرة، وذلك نتيجةً لانتشار ظاهرة التعدد الزوجي في عالمنا العربي، ولكن هل تسمح قوانين المملكة العربية السعودية باستقدام المُقيمين لأكثر من زوجة؟ وإذا كانت الإجابة نعم فما هي الطريقة؟ يُجيبكم موقع إيزيس فيما يلي من سطوره عن هذه الاستفسارات.

استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية

فور أن يستقر الوافد في المملكة العربية السعودية أو أيٍ من الدول الأخرى التي يقصدها بغرض العمل، الدراسة أو غيرها من الأمور يبدأ السعي في استقدام أفراد أُسرته وهو ما يُعرف عالميًا في أعراف القانون باسم لم الشمل.

كُل بلد تضع قوانينها الخاصة بهذا المُصطلح وتسن بعض التشريعات التي تختلف بشكلٍ كبيرٍ من بلدٍ لآخر، لكن العامل المُشترك بين كافة الدول حول العالم هو كونها تحترم هذا المبدأ وتعلم الحكومات علم اليقين أن لم شمل العائلة يزيد من قُدرة إنتاج الوافد على كافة الأصعدة العملية، التعليمة وحتى الجانب الذي يختص بالتفكير والإدراك.

فالشعور بالغُربة يُعد واحدًا من أقسى وأصعب ما يُمكن أن يحل بالمرء من مشاعر إن لم يكن أصعبها، لذا عملت المملكة العربية السعودية وحكومتها الرشيدة على وضع قوانين تسمح باستقدام الوافدين والعاملين لذويهم وفقًا لبعض الضوابط وامتثالًا لغيرها من الأوامر والشروط.

لكن هل هُناك كيفية أو طريقة تسمح باستقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية؟ في واقع الأمر لا، فقوانين السعودية تنص على أن للوافد الحق في استقدام زوجة واحدة فقط من زوجاته في حال ما كان هُناك أكثر من امرأة على ذمته، وهو ما أطلقت عليه وزارة الداخلية في المملكة اسم قانون استقدام عائلة المُقيم.

مع العلم أن القوانين السعودية تسمح بالاستقدام العائلي بشكل حُرٍ تمامًا لغرض الزيارة والإقامة على حدٍ سواء، وفيما يلي من سطور مقالنا هذا سنعمل على تعريفكم بكافة الشروط اللازمة للاستقدام، الأوراق والمستندات المطلوبة بالإضافة إلى خطوات تقديم الطلب.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في الإمارات

شروط استقدام المقيم لزوجته في المملكة

مُنذ فترة تُعتبر طويلة نسبيًا أطلقت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بيانًا توضح فيه الشروط التي نصت عليها حتى يتمكن المُقيمين من استقدام ذويهم للعيش معهم هُناك، واشتملت هذه الشُروط على كُل ما يلي:

  • يجب أن يكون زواج السفر الخاص بالزوجة ساريًا من بلدها الأم.
  • يُسمح للزوج باستقدام زوجة واحدة في حال ما كان يعول أكثر من زوجة، ما يعني أن استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية لا يُعد أمرًا مُمكن الحدوث.
  • أن يعمل المُقيم ومُقدم الطلب على إنشاء حساب على المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية “أبشر”.
  • قيام الزوجين بتوثيق كافة الأوراق الرسمية والمطلوبة من قِبل الجهات المعنية سواء ما كانت قُنصليات أو جهات رسمية.
  • أن يمتلك المُقيم في المملكة ما يكفي من المال لسداد كافة الرسوم الخاصة باستقدام الزوجة، مع وضع هذا المبلغ في الحساب البنكي المربوط بسداد هذه الخدمة على منصة الوزارة، ويُقدر مبلغ الاستقدام في حال ما تم قبول الطلب بـ 2000 ريال سعودي.
  • إقامة الزوج ومُقدم الطلب لمُدة لا تقل عن ثلاث أشهر في السعودية قبل أن يعمل على التقدم بطلب الاستقدام ولم الشمل.
  • أن يكون المُقيم والزوج يمتلك مهنة تُعد من ضمن المهن التي لها الحق في الاستقدام بالمملكة.

الاستقدام وفقا للمهنة

تنص قوانين المملكة العربية السعودية إلى أن فكرة قبول طلب الاستقدام الذي يقوم به المُقيم والعامل في السعودية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمهنة المُقيم، فدائمًا ما يكون هُناك أولوية بالنسبة للمهن التي ترى فيها حكومة المملكة فائدة أكبر بالنسبة للمُجتمع السعودي.

هذه المهن تُعرف باسم المهن العُليا، فيحق للمُقيمين في السعودية استقدام الزوجة في حال ما كانوا يمتهنون ما يلي من مهن وأعمال:

  • مهنة المُهندس بكافة الأقسام العاملة في المملكة العربية السعودية.
  • المُعلم.
  • الطبيب البيطري.
  • مُدير المبيعات.
  • الطبيب البشري.
  • الحرفيين والمهنيين بكافة المهن الخاصة بهم.
  • كُل من يندرج تحت مُسمى وظيفي في القطاع الخاص أو مُسمى مهني.
  • المُحاسبين.
  • مندوبي المبيعات.

على الجانب الآخر نجد بعض المهن التي لا حق لها في استقدام الزوجة أو أيًا من أفراد العائلة بغض الإقامة أو الزيارة بشكلٍ مُطلق الحرية كما هو الحال مع المهن السابق ذكرها، بل في هذه الحالة تقوم الحكومة بالنظر إلى أمور أصحاب هذه الطلبات والبحث فيها.

كما أن التقديم يتم عبر وزارة العمل بشكل مُباشر ليتم النظر فيه بالقبول أو الرفض، على عكس المهن العُليا التي تُقدم الطلبات بشكل إلكتروني، ومن أبرز هذه المهن:

  • الطاهي
  • عامل النظافة.
  • السائق الشخصي أو الخاص.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في السعودية

المستندات المطلوبة لاستقدام الزوجة

بعد أن عرفنا أن فكرة استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية يُعد من الأمور التي تُخالف قوانين ودساتير السعودية وجب علينا تعريفكم بما يلزم من مُستندات لاستقدام الزوجة الأولى أو أيٍ من أفراد الأسرة الذي يرغب المُقيم في استقدامهم في حال ما كان له الحق في ذلك، وتشتمل هذه المُستندات على كُل ما يلي:

  • نُسخة من الإقامة السارية الخاصة بالمُقيم ومُقدم الطلب.
  • نُسخة من وثيقة الزواج أو عقد النكاح.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء بقياس 4*6
  • نُسخة من جواز السفر الخاص بالزوج.
  • أصل المؤهل التعليمي لمُقدم الطلب مع ترجمته للغة العربية من إحدى المكاتب المُعتمدة في المملكة في حال ما كان بغير اللُغة العربية، مع تأكيد جهة الإصدار على صحة المؤهل.
  • تقديم النموذج الخاص بالطلب بعد تعبئته واستيفاء كافة البيانات والمعلومات المطلوبة مع تحري الدقة وختمها من قِبل جهة العمل أو صاحب العمل، ومن ثُم تصديقها من قِبل الغُرفة التجارية، ويتم تقديم هذا الطلب لإدارة شؤون الاستقدام.
  • تقديم صورة من زواج سفر الزوجة شرط أن يكون ساري، مع كتابة اسمها كما ورد في جواز السفر، وفي حال ما كان الاستقدام لغير الزوجة وجب توضيح صلة القرابة بين مُقدم الطلب والشخص المرغوب في استقدامه.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في قطر

خطوات استقدام المقيم لزوجته

كُنا قد ذكرنا أن وزارة الداخلية أتاحت خدمة إلكترونية عبر منصة أبشر تُمكن من خلالها المُقيمين من استقدام زوجاتهم عن طريق تقديم طلب، وللقيام بهذه الطريقة كُل ما عليكم عمله اتباع ما يلي من خطوات:

  1. التوجه إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية السعودية “أبشر” وذلك عبر النقر هُنا.
    استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية
  2. ستظهر لك القائمة الرئيسية الخاصة بالموقع، وتشتمل على خيارين هُما الخدمات الإلكترونية للأفراد والخدمات الخاصة بالأعمال والمؤسسات، اختر خيار الأفراد عبر النقر عليه.
  3. سيقوم موقع أبشر بتحويلك إلى تبويب جديد خاص بتسجيل الدخول، اعمل على إدخال اسم المُستخدم الخاص بك، بالإضافة إلى كلمة المرور، وفي حال ما لم تكن قد قُمت بإنشاء حساب بعد على المنصة انقر على خيار مُستخدم جديد، واعمل على تعبئة وإدخال كُل ما يُملى عليك من بيانات مطلوبة حتى إتمام العملية.
    استقدام الزوجة ثانية للمقيمين بالسعودية
  1. بعد الانتهاء من تسجيل الدخول قُم بالنقر على أيقونة خدماتي.
  2. ستظهر قائمة تشتمل على عِدة خيارات انقر منها على خيار طلب استقدام الزوجة من إدارة المُغتربين في الخدمات الإلكترونية.
  3. قُم برفع الخطاب الخاص بموافقة الكفيل وصاحب العمل على استقدام الزوجة.
  4. انقر على طلب إصدار تأشيرة جديدة للاستقدام، وبعدها اعمل على طباعة الطلب وتوثيقه من قبل الجهات المعنية في جهة العمل والغرفة التجارية على حدٍ سواء.
  5. انتظر ما سيصلك على هاتفك المحمول من رسالة بالرفض أو القبول.

الجدير بالذكر أن هُناك رسوم شهرية يعمل الزوج على دفعها في حال ما قرر استقدام زوجته للعيش في المملكة، وهذه الرسوم تُقدر بـ 400 ريال سعودي يتم اقتطاعها من المُرتب بشكل شهري.

حتى يستطيع الشخص استقدام الزوجة الثانية على المملكة العربية السعودية يجب عليه عمل بعض الإجراءات عبر الإنترنت، مع دفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.