إنجازات المرأة السعودية 2021

إنجازات المرأة السعودية 2021 قد بلغت الحد غير المتوقع، وما زلنا في انتظار المزيد، بعد أن استطاعت أن تثبت وجودها داخل المجتمع السعودي من خلال تقديم الإنجازات المتعددة، والتي لم تشهدها الأقطار من قبل، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على أهم ما حققته المرأة في المجتمع السعودي لعام 2021.

إنجازات المرأة السعودية 2021

لا شك أنه منذ زمن ليس ببعيد لم يكن للمرأة السعودية القدرة على مواكبة التحديات، كونها لم تكن لتخرج إلى سوق العمل وتكتشف قدراتها على تحقيق أكبر الإنجازات، والتي أدهشت العالم العربي على مدار السنوات الأخيرة.

حيث أصبحت المرأة السعودية هي من تتقلد العديد من المناصب العليا في القطاعين العام والخاص، فقد استطاعت أن تطيح بالسقف الذي كان يحد من طموحها، ويحول بينها وبين تحقيق ذاتها.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم ما قامت المرأة السعودية بإنجازه في الأعوام المنصرمة وصولًا إلى عام 2021، وذلك عبر السطور التالية.

تعرفي أيضًا على:  نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

1- التجنيد في الحرم

إنجازات المرأة السعودية 2021

من أهم إنجازات المرأة السعودية 2021 أنها استطاعت الحصول على شرف التجنيد في الحرم المكي، حيث شهد شهر رمضان المنصرم تجنيد 80 عنصر نسائي في أروقة الحرم، وذلك من أجل تأمين المواقع وتنظيم تجمع الحشود في مشهد مبهر ولأول مرة تقوم فيها المملكة العربية السعودية بالاستعانة بالمرأة في تلك الأعمال.

فإن دل ذلك على شيء، فإنما يدل على أنها قد أصبحت تضاهي الرجل من ناحية اللياقة البدنية، وهذا ما أثبتته التقارير التي خرجت من مركز تدريب الفتيات لتأهيلهم لمثل تلك الأعمال، حيث خضعن لدورات عسكرية مكثفة تحت رعاية قوات أمن الحج والعمرة.

الجدير بالذكر أنهن يرتدين الزي العسكري في مشهد يملأه الشموخ كونهن يقمن بعمل إنساني وبطولي في آن واحد، فهن يحمين الجانب النسائي في الحرم، وينوهن على الإجراءات الاحترازية ويعملن على تطبيق النظام الأمني من أجل ضمان سير زيارات الحرم دون عقبات.

2- تقليدها منصب سفيرة المملكة

إنجازات المرأة السعودية 2021
السفيرة إيناس شهوان

توالت الإنجازات التي قامت بها المرأة السعودية في عام 2021 حيث عينت ولثالث مرة كسفيرة للمملكة العربية السعودية لدى بلدتي أيسلندا والسويد، حيث تولت ذلك المنصب (إيناس شهوان) وبذلك فهي ثالث امرأة سعودية تتقلد منصب سفيرة.

ذلك بعد تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2019، والسيدة آمال المعلمي سفيرة للنرويج عام 2020، وهي أول من عينت في ذلك المنصب في السلك الدبلوماسي.

3- تكليفها بمنصب نائبة وزير

إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري
إيمان المطيري

أيضًا من المناصب التي استطاعت المرأة السعودية إحرازها، هو وصولها لمقعد نائب الوزير، حيث تم تعيين السيدة إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبًا لوزير التجارة بالمملكة العربية السعودية.

حيث جاء ذلك القرار إثر النظر إلى نجاحاتها المتعددة في كافة المناصب التي وصلت إليها على مدار السنوات المنصرمة، والجدير بالذكر أنها تجمع بين أكثر من تخصص من الناحية الدراسية مثل الطب الوقائي، الكيمياء، علم الوراثة، إدارة الموارد البشرية، والاقتصاد بفروعه.

الأمر الذي خول لها الحصول على المرتبة الممتازة عندما تم تعيينها في ذلك المنصب.

4- القبول في جامعة البترول

من المعروف أن مجالات النفط والبترول من شأن الجانب الذكوري، إلا أن النجاحات المتوالية للمرأة السعودية، والتي تشهد بقوتها وعزيمتها، كان لها الفضل في فتح باب القبول للفتيات من أجل التسجيل في جامعة البترول.

ذلك من أجل الحصول على درجة البكالوريوس في مجال الطاقة والنفط والتعدين، والذي يخول لهن العمل في مجالات عدة، من أجل إحراز العديد من النجاحات في أي منها كما رأينا في إنجازات المرأة السعودية 2021.

الجدير بالذكر أن الجامعة تحتوي على العديد من الأقسام التي من شأنها أن تعرف المرأة السعودية على الكثير من الأمور التي ربما لم تكن على علم بها من قبل، حيث جاءت تلك الخطوة مشيرة إلى ضرورة فتح الآفاق أمام الفتيات بعد أن أثبتن جدارتهن في مجالات عدة.

5- تعيين المرأة قاضيًا

على الرغم من أنه ما زال منصب القاضي خاليًا من العنصر النسائي في المملكة العربية السعودية حتى الآن، إلا أن وكيل وزارة الموارد البشرية السيدة هند الزاهد، قد كشفت عن أنه في القريب العاجل سوف يتم تقليد المرأة منصب القاضي.

ذلك بالنظر إلى إنجازات المرأة السعودية 2021، مما دفع الجهات المختصة إلى وضع الثقة الكبيرة في المرأة عندما تمتلك زمام أمور منصب ما.

الجدير بالذكر أنه لولا نجاحات المرأة في المجال السياسي تحديدًا وسائر المجالات بشكل عام، ما كان لها أن تصل إلى تلك المناصب العالية التي يسعى إلى وصولها العديد من الأشخاص، سواء من الجانب الرجالي أو النسائي.

6- مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي

نظمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مؤتمرًا ضخمًا حول العديد من المجالات التي تألقت بها الكوادر الشابة، والتي كان من بينها عدد لا يستهان به من العنصر النسائي، وهذا لا يثير الدهشة كون المؤتمر ذاته برعاية الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين.

حيث تم تقديم العديد من الأبحاث التي تخص الكثير من قضايا المرأة التي يجب أن يضعها العالم بأسره في عين الاعتبار من أجل ضمان حصول المرأة على كافة حقوقها، كما أشار المؤتمر إلى أن للمرأة السعودية الكثير من الإنجازات التي خولت لها الدخول في ساحة المنافسة مع العنصر الرجالي.

فهي التي تألقت في مجال الطب، التدريس، العلوم الكيميائية، وما إلى ذلك من المجالات المتعددة التي أثبتت من خلالها أنها قادرة على مزامنة التحديات التي تسير بسرعة البرق.

7- تقييم أضرار حوادث السيارات

على الرغم من أن مجال حوادث المركبات من المجالات الأنسب للرجال، إلا أن المرأة السعودية استطاعت أن تضع بصمتها القوية داخله، كونها حرصت على ألا يكون هناك فارق في الإنجازات بين الرجل والمرأة.

فكل منهما يعمل في المجال الذي يمكنه أن يبدع فيه، فيفيد نفسه والمجتمع الذي يحرص على خلق جيلًا بأكمله قادر على النهضة بالوطن، بغض النظر عن كونه من الرجال أو النساء.

فها هي السيدة هاجر اليوسف، وهي أول من عين في مجال تقييم حوادث السيارات من الكوادر النسائية، تعرب عن فرحتها الجمة كونها قد وصلت إلى ذلك المنصب، والذي تسعى أن تترك به التطورات التي تغير النظرة إلى المجال بأكمله.

تعرفي أيضًا على: عدد النساء في السعودية

8- التعيين كرئيس مجلس الأعمال السعودي

من أهم وأفضل إنجازات المرأة السعودية 2021 أيضًا التي من الضروري أن نشير إليها أنه قد تم تعيين السيدة لبنى العليان في منصب رئيس مجلس الأعمال السعودي، وذلك تبعًا للنجاحات المتتابعة التي قامت بها السيدة في السنوات الأخيرة.

حيث كان لها تاريخًا طويلًا في مجالس الأعمال المشتركة بين المملكة العربية السعودية، والكثير من الدول الأخرى، فهي نموذج يحتذى به للمرأة التي تستطيع أن تترك بصمتها في أي من المجالات التي توضع بها، وذلك عندما تقرر أنها لن تخرج منه إلا ولها عظيم الأثر به.

الجدير بالذكر أن السيدة عليان قد وعدت بتنفيذ العديد من النجاحات بعد أن تولت ذلك المنصب، وأن الأمر لم يقف عندها إلى هذا الحد.

9- مجال طب الأجنة

على الرغم من أنه مجال بالغ الدقة ويستوجب العديد من الدراسات إلا أن المرأة السعودية استطاعت أن تثبت أنها جديرة بالثقة التي تخول لها خوض ذلك المجال بخطى واثقة.

فنحن بصدد التعرف على البروفيسور ريما البدر، التي درست في العديد من الدول الغربية كونها ابنة أحد أفراد السلك الدبلوماسي، ووالدتها طبيبة النساء والتوليد، والتي زرعت بها حب الأجنة والأطفال الصغار.

مما كان سببًا في دخولها ذلك المجال وتألقها فيه، إلى أن حصلت على العديد من الشهادات النادرة التي تمكنها من إجراء العمليات بالغة الدقة لقلب الأجنة، فهي مثال يجب أن نقتدي به.

الجدير بالذكر أن السيدة ريما لم تقف عند هذا الحد من النجاحات، بل شرعت في تقديم المزيد من خلال تأليف الكتب المتعددة التي من شأنها أن تساعد متخصصي أمراض القلب والأجنة، وهو كتاب أمريكي سعودي تبنت طباعته أكبر دار للنشر في الولايات الأمريكية المتحدة.

كما حصلت السيدة ريما على العديد من التكريمات جراء ما قامت به من تطورات في ذلك المجال لا يمكن حصرها، إلا أنه من أهمها هو تأسيس وإدارة أول جمعية لقلب الجنين في الوطن العربي والعالم أجمع، كما ترأست قسم قلب الجنين بالأكاديمية الأمريكية العالمية في قلب الأطفال.

10- الريادة في مجال كرة القدم

نعم، لا عجب في أن تصل المرأة السعودية إلى مجال كرة القدم وتحقق به أعلى الإنجازات أيضًا، فقد تم تعيين السيدة لمياء بنت إبراهيم بن بهيان مديرًا لإدارة كرة القدم النسائية.

ذلك الفريق الذي يضم نخبة من أقوى سيدات المجتمع السعودي اللاتي استطعن أن يدخلن المنافسات العالمية من أجل إحراز أعلى النجاحات.

الجدير بالذكر أن المرأة السعودية لم تكن على علم بكافة القدرات التي من الممكن أن تضعها في مكانة عالية وسط العديد من الدول، إلا أنه من خلال الحملات التي تعمل على بث الوعي الثقافي للمرأة، استطاعت أن تخرج بعزيمة إلى سوق العمل، محققة لنا أفضل إنجازات المرأة السعودية 2021.

11- مجال الفيس بوك

أيضًا من المجالات التي استطاعت المرأة السعودية أن تضع بصمتها فيها هو مجال الفيس بوك، حيث تم تعيين سمر السلطان مديرًا للفيس بوك في المملكة العربية السعودية، ذلك كونها على علم كافي بالكثير من الاستراتيجيات التي تهيئ لها تقلد ذلك المنصب دون الشعور بقابلية الإخفاق داخله.

الجدير بالذكر أن السيدة السلطان كانت دائمًا ما تطمح لاستكمال الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها لم توفق في الأمر، مما دفعها إلى اللجوء لجامعة إيرلندا من أجل تحقيق ذلك، وهو ما يدل على عزيمتها وإصرارها الذي خول لها الوصول إلى ذلك المنصب.

12- مجال الإعلام

وئام الدخيل
وئام الدخيل

من المحطات الفارقة التي وصلت إليها المرأة السعودية هي المجالات الإذاعية، حيث استطاعت المرأة في المجتمع السعودي أن تثبت أن لها القدرة على الوصول إلى أعلى المراكز في عدة مجالات دون أن تتخلى عن الزي الشرعي أو العادات الدينية التي ترضي ربها والمجتمع الذي نشأت به.

فقد تم تعيين السيدة وئام الدخيل أول مذيعة سعودية تقوم بتقديم الأخبار على القناة الأولى الخاصة بالمملكة.

تعرفي أيضًا على: مشاريع سيدات الأعمال السعوديات

13- الأبحاث الطبية والمجالات التكنولوجيا

على صعيد العلوم الطبية فقد استطاعت المرأة أن تثبت أن لها القدرة على التعامل مع أدق المعدات من أجل تقديم الأبحاث المتعددة التي من شأنها أن تفيد في علاج الكثير من الأمراض المعقدة على رأسها مرض السرطان.

فها هي السيدة خولة الكريع قد تم تعيينها كبيرة علماء أبحاث السرطان كونها عملت على تقديم العديد من النظريات التي تفيد في أمر علاجه، كما تسعى إلى تطوير المجال الكيميائي من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه بالنسبة للحالات المتأخرة.

الجدير بالذكر أن السيدة الكريع تعمل على الدخول في المجال التكنولوجي من أجل التوصل إلى حل نهائي لذلك المرض من خلال التطورات التكنولوجية المستحدثة، والتي من شأنها أن تقوم بالكشف المبكر عن المرض.

بعد أن تناولنا العديد من إنجازات المرأة السعودية في 2021 لا يمكننا القول إن المرأة في المجتمع السعودي سوف تقف عند هذا الحد، فمازالت إلى الآن تدهشنا بالمزيد من النجاحات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.