إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات لابد وأن نحتاجها في الأيام المقبلة، وذلك لاقترابنا من تلك المناسبة السعيدة، فذلك اليوم تقوم العديد من المدارس بعمل حفلة رائعة لعيد الأم، يسعد من خلالها الأطفال والكبار، ويتعرفون عن فضل الأم عليهم، فيرجعون إلى المنازل باحثين عنها لتقبيل يدها ورأسها وتهنئتها، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نقدم لكم تلك الإذاعة مكتملة العناصر عبر السطور التالية.

إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

الإذاعة المدرسية من أهم طقوس طابور الصباح الذي يُقام ليخبرنا أننا في أجمل بقاع الأرض حيث تلقي التعاليم التربوية والحياتية، ففي سننا الصغير لابد وأن نكون غير ملمين بكافة الأمور من حولنا، فنحن لا نستشعر فضل الأم ولا ما تقوم به من أجلنا على الإطلاق.

فقد تنحصر الصورة أمامنا في أنها من تقوم بتحضير الطعام في المنزل، وإعطاء النصائح لتأدية الواجبات المدرسية، وطلب ذهابنا إلى النوم، وعلى الرغم من أنها حقًا تقوم بتلك الأمر، إلا أن ذلك ليس نقطة في بحر حنانها وفضلها.

لذا كان من الضروري من خلال منصتنا أن نقدم لكم إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات تحتوي على العديد من الخيارات التي يمكن من عبرها إقامة إذاعة مدرسية لا مثيل لها.

تعرفي أيضًا على: شعر نزار قباني عن الأم

فقرات إذاعة مدرسية عن عيد الأم

هناك العديد من الفقرات التي من الواجب توافرها من أجل أن تكون إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات ناجحة ناجحًا باهرًا، حيث أتت على النحو التالي:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية.
  • آيات من الذكر الحكيم عن الأم.
  • حديث شريف عن الأم.
  • حكمة اليوم عن الأم.
  • فقرة هل تعلم عزيزي الطالب؟
  • قصيدة رائعة عن الأم.
  • كلمة عن عيد الأم.
  • نشيد عن الأم.
  • دعاء للأم.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية.

1– مقدمة الإذاعة المدرسية

هناك العديد من المقدمات التي من شأنها أن تتناسب مع تلك المناسبة الرائعة، حيث إنه من الممكن أن نستهل إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات من خلال أي منها، فقد أتت تلك المقدمات على النحو التالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، أما بعد، فقد ذكر الله الأم في العديد من المواضع القرآنية لعظم فضلها، وباقتراب عيدها كان لابد وأن نخصص لها إذاعتنا المدرسية اليوم الموافق، ونستهل فقراتنا بآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب،
  • بجوارك يا أمي أشعر بالأمان، نعم فالأم هي الأمان ومنبع الحنان وفيضًا من الرحمة والمشاعر التي لا يمكن وصفها، لذا كان لابد وأن تكون إذاعتنا المدرسية عنها اليوم، ونبدأ فقراتنا ببعض آيات من الذكر الحكيم يطل علينا بها الطالب،
  • بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، أساتذي الكرام، طلابنا الأعزاء، طلاب مدرستنا (اسم المدرسة)، يسعدنا ويشرفنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم عن الأم، فبيننا وبين عيدها أيام قلائل، لذا دعونا نبدأ الفقرات من خلال قراءة بعض آيات من القرآن الكريم، والتي يفيض بها علينا الطالب،
  • بسم اللهم نبدأ وعلى حبيبك المصطفى نصلي ونسلم، وأما بعد، فنحن على وشك أن نستقبل عيد الأم، تلك المناسبة الرائعة التي لا يمكننا أن نمررها مرور الكرام، دون أن نخصص لأمهاتنا برامجنا الإذاعي بأكمله، لذا دعونا نستهل الأمر من خلال بعض الآيات القرآنية التي يتلوها علينا الطالب،

2- آيات من الذكر الحكيم عن الأم

ثاني عناصر من عناصر إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات، هي الآيات القرآنية التي تتحدث عن الأم وفضلها، فهناك العديد من المواطن التي جاء فيها ذكر الأم، والتي يستوجب علينا طرحها، وللطلاب حرية الاختيار من بينها من أجل قرائتها في الإذاعة، حيث أتت تلك الآيات القرآنية على النحو التالي:

  • قال الله تعالى:” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” سورة الإسراء الآيتين رقم 24، 25
  • قال الله عز وجل في محكم التنزيل:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَسورة الأحقاف الآية رقم 50
  • بسم الله الرحمن الرحيم:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُون” سورة لقمان الآيتين رقم 14، 15
  • قال تعالى:” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا” سورة النساء الآية رقم 34

2- حديث شريف عن الأم

أما عن الفقرة الثالثة التي تأتي في إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات، فهي فقرة الحديث الشريف، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأم في الكثير من المواضع، لذا ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم أكثر من حديث من الممكن قراءته في البرنامج الإذاعي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبي هريرة:” قال رَجُلٌ: يا رسولَ اللهِ، مَن أحَقُّ الناسِ مِنِّي بحُسنِ الصُّحبةِ؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أُمُّكَ، قال: ثم مَن؟ قال: أبوكَصحيح.
  • قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:” سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ علَى مِيقَاتِهَا، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: ثُمَّ برُّ الوَالِدَيْنِ، قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قَالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ فَسَكَتُّ عن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِيصحيح رواه عبد الله بن مسعود.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا” صحيح رواه عبد الله بن عمرو.
  • روى معاوية بن جاهمة السلمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيهاصحيح.
  • روى عطاء بن ياسر:” عن ابنِ عبَّاسٍ أنَّهُ أتاهُ رجلٌ فقال إنِّي خطبتُ امرأةً فأبَتْ أن تَنكِحَني وخطبَها غَيري فأحبَّتْ أن تنكِحَهُ فغِرْتُ علَيها فقتلتُها فهلْ لي مِن تَوبةٍ قال أُمُّكَ حيَّةٌ قال لا قال تُبْ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ وتقرَّبْ إليهِ ما استطعتَ [قال عطاءُ بنُ يسارٍ] فذهبتُ فسألتُ ابنَ عبَّاسٍ لِمَ سألتَهُ عن حياةِ أُمِّهِ فقال إنِّي لا أعلمُ عملًا أقربَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِن برِّ الوالدةِ” صحيح.

تعرفي أيضًا على: شعر عن الأم مكتوب بالعامية المصرية لعيد الأم

3- حكمة اليوم عن الأم

اطلبوا العلم من العلماء وخذوا الحكمة من أفواه الحكماء، فهذه هي البداية التي من الممكن من خلالها تقديم العديد من الحكم التي قِيلت عن الأم.

فحكمة اليوم فقرة لا يمكن الاستغناء عنها حتى تكون حقًا إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات، حيث أتى الكثير منها على النحو التالي:

  • الأم تحب أولادها بلا شروط، مهما أخطئوا فى حقها تظل تحبهم”.
  • الأم هي الأم، هي أكثر الأشياء قدسيةً على قيد الحياة“.
  • الأم هي الحب الثابت، والحقيقة التي لا تتغير في زمن كل ما فيه يتغير“.
  • ” ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها“.
  • إن أرق الألحان وأعذب الأنغام لا يعزفها إلا قلب الأم“.
  • تسهر الأم عند مرض أولادها حتى الصباح تقلق وتخاف عليهم وخاصة إن كانوا أطفال فهي ترعاهم بكل ما أوتيت من قوة وعندما يكبرون تدعو لهم وتفتخر بهم”.
  • لقد دفعتنا (الأم) إلى بذل المزيد من الجهد دائمًا، ونريد أفضل ما في حياتنا، وأن نكون دائمًا أقوياء، وهو درس أجبرت على تعلمه بنفسها عندما كنا جميعًا لا نزال صغارًا”.
  • حب الأم هو التيار الإلهي العظيم الصاعد الذي يلعب إلى الأبد من خلال البشرية”.
  • الرب يعطينا كثيرًا من الأشياء مرتين بل مراتٍ عديدة، لكنه لا يعطينا الأم إلا مرة واحدة
  • “الأمهات لا يتقاعدن أبدًا، بغض النظر عن عمر أطفالهن، فهي دائمًا أم، ومستعدة دائمًا لتشجيع ومساعدة أطفالها بأي طريقة ممكنة”.

4- فقرة هل تعلم عزيزي الطالب؟

تلك الفقرة من الفقرات الرائعة التي يقدم من خلالها الكثير من المعلومات التي تخص الأم، والتي قد لا يعرفها الكثير من الأبناء، لذا دعونا نقدم لكم العديد منها التي من الممكن استخدامها في تلك الفقرة، التي أتت على النحو التالي:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن يوم عيد الأم ليس سواء في كافة الدول، حيث تحتفل به كل دولة على حدة في يوم اختصته بمفردها لهذا الأمر.
  • كذلك هل تعلم بأن ألم الولادة، هو الأكثر قوة بعد الحرق حيًا، وهو يعادل تشهم 42 عظمة من عظام الشخص البالغ.
  • أيضًا هل تعلم عزيزي الطالب أن أول شخص دعا إلى الاحتفال بعيد الأم هو الكاتب المصري مصطفى أمين.
  • هل تعلم أنه عندما تقترب الأم من المخاض، فإنها لا تقوى على التنفس بشكل جيد على الإطلاق.
  • كذلك هل تعلم أن الأم في الرضاعة الطبيعية تشعر بألم لا يمكن تحمله في بعض الأوقات في أسنانها، ويرجع ذلك إلى أنها تفقد الكالسيوم من أجل تغذية ابنها، إلى أن تنتهي كميته المخزونة في الجسم، فيبدأ بتحليل أسنانها لأخذ الكالسيوم منها ومد جسم الطفل به.
  • هل تعلم أن الأم من شأنها أن تظل مستيقظة قرابة 24 ساعة دون انقطاع من أجل الاهتمام بالصغير خاصةً إن كان مريضًا.
  • هل تعلم أن هناك الكثير من الأحداث السيئة قد تم دفعها عنك بفضل دعوة أمك المستجابة.

5- قصيدة رائعة عن الأم

الأن سنُلقي عليكم قصيدة رائعة عن الأم، حيث يقدمها إليكم الطالب، ، تلك الكلمات البسيطة التي من الممكن استخدامها من أجل تقديم تلك الفقرة، فهناك عدة قصائد للأم لا يمكن حصرها.

لكن في حالة إن كانت القصيدة الشعرية هي إحدى فقرات إذاعة مدرسية عن عيد الأم، فيجب أن تكون سهلة مستساغة وميسرة، حتى تتمكن كافة الفئات العمرية من الطلاب من فهمها، لذا ومن خلال ما يلي نقدم لكم أول قصيدة رائعة عن الأم، حيث أتت على النحو التالي:

أحن إليكِ إذا جن ليل
أحنّ إليكِ إذا جن ليل
وشاركني فيكِ صبح جميل
أحنّ إليكِ صباحًا مساء
وفي كل حين إليكِ أميل
أصبر عمري امتع طرفي
بنظرة وجهك فيه أطيل
واهفو للقياك في كل حين
ومهما أقولهُ فيكِ قليل
على راحتي كم سهرت ليال
ولوعتي قلبك عند الرحيل
وفيض المشاعر منك تفيض
كما فاض دوما علينا سهيل
جمعت الشمائل يأم أنت
وحزت كمالًا علينا فضيل
إذا ما اعترتني خطوب عضام
عليها حنانكِ عندي السبيلُ
وحزني إذا سادَ بي لحظةً
عليهِ من الحبِّ منكِ أهيلُ
إذا ما افتقدتُ أبي برهةً
غدوتِ لعمريَ أنتِ المعيلُ
بفضلكِ أمي تزولُ الصعابُ
ودعواكِ أمي لقلبي سيلُ
حنانكِ أمي شفاءُ جروحي
وبلسمُ عمري وظليِ الظليلُ
لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ
إلى حضنِ أمي دوامًا أحنُ
لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ
وأرنو إليك إذا حلّ خطبٌِ
وأضنى الكواهِلَ حملٌ قيلُ لأمي أحنُ ومن مثلُ أمي
رضاها عليّا نسيمٌ عليلُ
فيا أمُ أنتِ ربيعُ الحياةِ
ولونٌ الزّهورِ ونبعٌ يسيلُ
لفضلكِ أمي تذلُّ الجباهُ خضوعًا لقدركِ عرفٌ أصيلُ
وذكراكِ عطرٌ وحضنكِ دفئٌ
فيحفظكِ ربي العليُ الجليلُ
ودومي لنا بلسمًا شافيًا
وبهجةَ عمري وحلمي الطويلُ
ولحنًا شجيًا على كلِ فاهٍ فمن ذا عنِ الحق مّنا يميلُ
أيضًا من الممكن أن يتم الاستعانة بالقصيدة القادمة كونها تحتوي على الكثير من المعاني الحانية الرائعة التي لا يمكن أن نتغافل عنها، والتي تشعر الطلاب بفضل الأم الكبير علينا، والذي لا يمكن أن نوفيه مهما فعلنا.

لذا دعونا نتعرف على أبيات تلك القصيدة الرائعة التي أتت على النحو التالي:

أمي يا حبًا أهواه يا قلبًا أعشق دنياه

يا شمسًا تشرق في أفقي يا وردًا في العمر شذاه

يا كل الدنيا يا أملي أنت الإخلاص ومعناه

فلأنت عطاء من ربي فبماذا أحيا لولاه

ماذا أهديك من الدنيا قلبي أم عيني أماه

روحي أنفاسي أم عمري والكل قليل أواه

ماذا أتذكر يا أمي لا يوجد شيء أنساه

فالماضي يحمل أزهارًا والحاضر تبسم شفتاه

ما زال حنانك في خلدي يعطيه سرورًا يرعاه

كم ليل سهرت في مرضي تبكي وتنادي رباه

طفلي وحبيبي يا ربي إملأ بالصحة دنياه

الأم تذوب لكي نحيا ونذوق من العمر هناه

الأم بحار من خير والبحر تدوم عطاياه

أماه أحبك يا عمري يا بهجة قلبي ومناه

ضميني و اسقيني، حــــــبـــًا ودعيني، أحلم أماه.

6- كلمة عن عيد الأم

بعد أن ننتهي من فقرة القصيدة الشعرية، لابد وأن يقوم أحد الطلاب بإلقاء كلمة عن الأم، والتي من الممكن أن تكون كما يلي:

(يقول شاعر النيل يا أمي إنك مدرسة وإن أعددتك أعددت شعبًا طيب الأعراق، ألم يعلم أنك العالم بأسره يا أمي بالنسبة إليَ، ألا يعلم أنك أغلى وأحب الناس إلى قلبي يا حبيبة قلبي، فأنت حبي الأول والأخير، أنت من فتحت عيني لأراها وأنا الضعيف الصغير.

فلم تدخري جهدًا حتى أصل لما أنا عليه الآن، فلا يمكن للكلمات يا أمي أن تصف إليكِ ما أود قوله، ولكنكِ تعلمين أنني أحبك كثيرًا، وأقول لك في عيدك: من قلبي شكرًا يا أمي وكل عام وأنت بخير يا أجمل من خلق ربي).

كذلك من الممكن الاستعانة بالعبارات التالية على أن يقوم قائلها باستشعار معانيها كي تدخل القلب دون استئذان، حيث يقول الطالب:

(ماذا أقول يا أمي وعندك يقف الكلام حائرًا، أأشكر تلك التي حملتني في بطنها تسعة أشهر وتحملت الآلام وهي سعيدة، ثم أرضعتني فكبرت، وسهرت الليالي من أجلي، وتعبت الليالي لأرتاح، أم أتحدث عن تلك السيدة الرائعة التي لا زالت تراني طفلها الصغير وتهتم لشأني دون أن تنتظر المقابل.

فوالله يا أمي لو ظللت واقفًا مكاني ألقي الكثير من العبارات على طلابنا الأعزاء أثني فيها عليكِ وأذكر حسنك وطيب خلقك، ما وفيت حقك أبدًا، لكنني وددت أن أقول لك يا أمي، كل عام وأنتِ أجمل من خلق ربي في عيني).

أيضًا كلمات أخرى من شأنها أن تكون أفضل ما يقال احتفالًا بعيد الأم واعترافًا بفضلها، حيث يقول الطالب:

(أحبك أمي، وأعلم أنني لا أقول لكِ ذلك كثيرًا، لكنني ومن كل قلبي أحبك، فمن في هذه الدنيا يستحق الحب والاحترام والتقدير سواك؟ أنت من تتحملين الآلام وأنت في غاية السعادة من أجلي، أنتِ من تقولين كلمة ابني من كل قلبك وأنا أقول قد من الله عليَ بأمي تلك الحسناء التي تبتسم الشمس وتتوهج عندما تنظر إليَ.

يا أمي أحبك جدًا وجدًا وجدًا ولا يستحق أحدًا في العالم أن أحبه مثلك، فلك مني أطيب التمنيات، وكل عام وأنت بخير).

7- الدعاء للأم

في تلك الفقرة، وهي فقرة الدعاء، علينا أن ندعو إلى أمهاتنا جميعًا، الأحياء منهن والأموات، حيث يقوم مقدم الإذاعة بتقديم الطالب على النحو التالي: فكما تقوم أمهاتنا بالدعاء لنا، لم لا نتذكرهم ببعض الدعاء؟ فقد قال الله تعالى “ادعوني أستجب لكم” والآن مع فقرة الدعاء التي يُلقيها علينا الطالب:،

  • اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك“.
  • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي“.
  • اللهم تقبل توبتها، وأجب دعوتها، اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهَّم واختم بالحسنات أعمالها اللهم آمين“.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّيقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها، اللهم صل وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا”
  • اللهمّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قولٍ أوعمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل“.
  • أمي أعيذها بكلمات الله التامات من كل حزن يرتسم على تقاسيم وجهها، ومن كل ألم يسكن جسدها“.

تعرفي أيضًا على: سكرابز عيد الأم للتصميم

8– نشيد عن الأم

من الممكن إنهاء عناصر إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات من خلال اصطفاف الطلاب الذين شاركوا فيها وقول نشيد عن الأم بصوت رائع مع استعمال نغمات الفرقة الموسيقية الخاصة بالمدرسة، على أن يتم الترتيب للأمر بشكل مسبق.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أكثر من نشيد من الممكن قوله على هذا النحو حيث جاءوا على النحو التالي:

أمي يا أمي الحبيبة نفح الرياحين والورود

أين أبتساماتك الرطيبة تسمو بإشراقة الوجود

ولأسم أمي الجميا لحن في القلب أحلى من النسيم

لا وجه قد لاح فيه حسن يرقى إلى وجهها الكريم

هل لي سوى حبك العظيم أحيا به الوعد بالنعيم

روحًا بأرجائه أهيم طفلًا لأحضانه أعود أمي

وهل لي سوى يديكِ أرجوهما منة السماء

أبوابها طوع راحتيك إن تسألها يسمع الرجاء

يا من حلا بإسمها النداء يا من تسامى بها العطاء

إن رمت جودًا من السماء من غير نعماك لا تجود

ألقاك في نجمة الصباح في مبسم الزنبق الرطيب

في زرقة البحر في الاقاح أمي وفي دمعة الغريب

والشمس تدنو من الغروب كأنها وجهك الحبيب

يا وجه أمي لا تغيب أماه أنشودة الخلود

كذلك من الممكن الاستعانة بمقطع بأغنية من أغنيات الزمن الجميل، والتي ألقتها الفنانة شادية احتفالًا بعيد الأم، حيث أتت كلماتها على النحو التالي:

ياماما، ياأما، يا اماتي
سلاماتي، احتراماتي، قبلاتي
صباح الخير يامولاتي
ياماما، يا أما، يا أماتي
أبوس الأيد، وقلبي سعيد
يا أول حب في حياتي
يا أمي
علشانك النهاردة
الدنيا كارت معايدة
لا الربيع أركانها
بمليون ألف وردة
والكون بقى جوة بيتك
وأنا قبل الكل جنبك
ياللي
أنا وأنتي حاجة واحدة
تحبيني وأنا أحبك
وأعيش بالقرب من قلبك
عيوني معجبة بيكي
وروحي كلها تجاوبك
تفضل تقول لك وتقول لك
دايمًا وأبدًا أقول لكِ
صباح الخير يامولاتي
بأغني للأمومة
واليد الخدومة
وأقول الله ياأمي
ع الدفء والنعومة
ياست يافدائية
ياللي قضيتها هي
تجعل حياتي جنة
ولو تبات مهمومة
تعبتي كثير عشان خاطري
عشان أمشي .. عشان أجري
لما جريت بعيد خالص
في عيدك جيت ووفيت نذري
أضمك بفرحة وأقول
صباح الخير يامولاتي
ما أنساش الابتسامة
ومش هنسى يا ماما
الشخطة اللي تعلم
وما تهينش الكرامة
علمتيني المعاني
والصبر على الأماني
والضحك والأغاني
وبكتيني ياماما
باجيكي وأهنيكي
وأقول يارب يحميكي
كل ما أشوف أمل وحياة
أشوف صورتك وأناديكي
يا ماما، يا أمة، يا أماتي
صباح الخير يامولاتي

9- خاتمة الإذاعة المدرسية

بعد الانتهاء من عناصر برنامج إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات، لابد من قول الخاتمة، والتي من الممكن أن تأتي على النحو التالي:

  • انتهت فقراتنا اليوم أعزائي الطلبة، كان معكم الطالب…، وأود أن أختم برنامج اليوم بشكر مدير المدرسة وكافة الأساتذة والطلاب على سعة صدرهم واستماعهم لنا، وأود أن أقول لكل الأمهات كل عام وأنتن بخير.
  • في الختام لا يسعني إلا أن أقول لأمي ولأمهاتنا جميعًا: كل عام وأنتن أجمل من خلق ربي، وأسأل الله أن يحفظكن ويرحم الأموات منكن، وكان معكم الطالب… وأتقدم لكم بخالص الشكر.
  • كان معكم فريق الصف…. بقيادة الطالب…. وانتهت فقراتنا اليوم ولكن فضل الأم لن ينتهي، فأسأل الله أن يحفظهن ويبارك فيهن ويرزقنا برهن، دمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات احتوت على الكثير من الخيارات التي تجعل منها فقرة رائعة، على الرغم من أنه مهما حاولنا لن نصف مقدار فضل الأم ولا ذرة منه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.