أوقات التعرض للشمس في السعودية

ما هي أوقات التعرض للشمس في السعودية؟ وما فوائد التعرض للشمس؟ يحتاج العديد من الأشخاص التعرض لأشعة الشمس المباشرة للاستفادة من فوائدها، ولكن من المعروف أن الحرارة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بشكل عام تكون مرتفعة كثيرًا، وبالتالي من الممكن أن يعود ذلك بالضرر على من يتعرض للشمس أوقات طويلة، لذا سوف نقوم بالتعرف على أفضل وقت لفعل ذلك، من خلال موقع إيزيس.

أوقات التعرض للشمس في السعودية

هناك العديد من الأقاويل التي تدور حول أن الجلوس تحت الشمس، أو في نافذة قريبة من ضوء الشمس يعمل على علاج العديد من الأمراض ومد الجسم بالفيتامينات الضرورية لبناء الجسم، ولكن وفقًا لما ورد عبر المنصة الرئيسية للتوعية الصحية بوزارة الصحة السعودية، “عش بصحة”، عبر “تويتر”.

أن ذلك فعل خاطئ، ويجب العلم أن من يحتاج الحصول على فائدة من الشمس عليه التعرض لها في الأوقات الصحيحة، أوقات التعرض للشمس في السعودية تتمثل في: من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى العاشرة والنصف صباحًا، ومن الساعة 2 ظهرًا إلى الرابعة عصرًا.

يجب العلم أن أي تغيير في تلك الأوقات من الممكن أن يؤثر بالسلب على صحة الشخص، بل ويصيبه بحروق أو ضربة شمس، لذا من الأفضل ألا يكون الجلوس بشكل دائم ومن الأفضل الجلوس على مراحل متقطعة.

تعرفي أيضًا على أنواع صن بلوك لاروش

فوائد التعرض لأشعة الشمس

بعد أن تمكنا من التعرف على أفضل أوقات التعرض للشمس في السعودية، يجدر بنا ذكر أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة من الأمور التي تعود بالعديد من الفوائد على الإنسان، وهي من الأشياء التي نصح بها عدد كبير من الأطباء، لذا سوف نقوم بذكر كافة الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من الشمس بشيء من التفصيل من خلال الفقرات التالية:

1- تقوية جهاز المناعة

من أفضل الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من التعرض لعدد ساعات معينة لأشعة الشمس هي الحصول على جهاز مناعة قوي وقادر على مواجهة جميع الأمراض، ويرجع ذلك إلى أن التعرض لأشعة الشمس يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، الأمر الذي يعمل على تقليل مهاجمة البكتيريا لجسم الإنسان.

لذا فإن أشعة الشمس تعتبر من أكثر الأشياء التي تحمي الإنسان من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ولكن من أبرزها العدوى البكتيرية.

2- النوم بشكل جيد

تساهم أشعة الشمس في تنظيم ما يسمى بالساعة البيولوجية التي تعمل على تنظيم إيقاع الجسم وذلك من خلال تعزيز إفراز هرمون الميلاتونين والذي يؤثر بشكل كبير في الحالة النفسية للشخص بل ويجعلها أفضل، لذا فهو يعمل على زيادة شعور الشخص بالاسترخاء والنوم العميق.

علاوة على ذلك فإن التعرض لعدد ساعات صحية لأشعة الشمس يعمل على إفراز هرمون السيرتونين الذي يعمل على تعزيز الشعور بالسعادة، وبالتالي فإنه يقلل فرصة الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية الخطيرة التي قد تؤدي بحياة الإنسان.

3مد الجسم بفيتامين د

من المعروف أن الشمس هي أكبر مصدر طبيعي يمكن الحصول منه على كميات وفيرة من فيتامين د، والذي يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام والحفاظ على الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام، علاوة على ذلك فهو يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

من أهم الأمراض التي يحمي فيتامين د منها الجسم مرض السكري، وأمراض القلب، وكذلك يساهم في حماية الأسنان من التسوس لكونه بعمل على تعزيز صحة العظام في جميع أجزاء الجسم.

4- علاج زيادة الوزن

تلعب أشعة الشمس دورًا هامًا في تقليل مستويات الكورتيزول الموجودة في الجسم، وهذا الهرمون من الهرمونات التي تساهم في الحد من زيادة الوزن، علاوة على ذلك فإن الحرارة العالية التي تصدر من الشمس لها دور كبير في حرق المزيد من الدهون والشحوم المتراكمة في أماكن متفرقة من الجسم.

ينصح أغلب خبراء السمنة والنحافة بضرورة المشي في الصباح الباكر والتعرض لأشعة الشمس لحرق الدهون العنيدة التي يصعب حرقها بالتمارين الرياضية والحمية الغذائية.

5زيادة متوسط العمر

هناك العديد من الأقوال حول أن أشعة الشمس واحدة من الأساليب التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص في زيادة متوسط أعمارهم، ويرجع ذلك إلى كونها تساهم في تعزيز صحة جسم الإنسان وبالتالي يكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

علاوة على ذلك فإن التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر يؤدي إلى التمتع بصحة أفضل ويؤخر إصابة النساء بسن اليأس أو سن انقطاع الطمث، لذا فإننا يمكن القول إن الفوائد التي يمكن الحصول عليها من أشعة الشمس لا تعد ولا تحصى.

 

تعرفي أيضًا على أنواع صن بلوك انفنتي

أضرار التعرض لأشعة الشمس

على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة له العديد من الفوائد، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي عانى منها أشخاص كثيرون، لذا من الضروري اختيار أوقات التعرض للشمس في السعودية ودول الخليج العربي لارتفاع درجة الحرارة هناك بشكل كبير، ويمكن تلخيص أضرار التعرض لأشعة الشمس، في الآتي:

  • إصابة الجسم بالعديد من الحروق البالغة، وخاصةً عندما يتم التعرض لأشعة الشمس في أوقات خاطئة مثل وقت الظهيرة.
  • الطفح الجلدي واحدًا من الأضرار المؤلمة لأشعة الشمس المباشرة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الشمس.
  • العين من أكثر الأعضاء التي يمكنها التأثر سلبيًا بأشعة الشمس المباشرة، وسام من خلال الإصابة بالمياه البيضاء أو عتامة عدسة العين الشفافة، وذلك يحدث إن تعرض الإنسان لأشعة الشمس المباشرة وقتًا طويلًا.
  • يصاب الإنسان من التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة بحروق العين، بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات القرنية، وهو ما يطلق عليه اسم عمى الثلج، ولكن من الجدير بالذكر قد يكون ذلك العرض بشكل مؤقت.
  • الإصابة بالتنكس البقعي، وهو ما يسبب تلف كبير في شبكية العين، بالإضافة إلى أنه يتسبب في ضعف النظر بشكل كبير، وإن تم التعاون في ذلك الأمر سوف يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل تام.
  • يزداد شعور الإنسان بالإرهاق والتعب الشديد لتعرضه لأشعة الشمس المباشرة.
  • زيادة فرصة الإصابة بسرطان الجلد.
  • تسريع الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • نقص حاد في وظائف الجلد المناعية.
  • من المعروف أن أشعة الشمس تساهم في إخفاء حب الشباب عند التعرض لها لفترات قصيرة، ولكن إن تم التعرض لها لأوقات طويلة سوف يعطي ذلك نتائج سلبية مثل زيادة آثار حب الشباب.
  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • التعرض لحالات الإغماء.
تعرفي أيضًا على منتجات إيزيس فارما للتفتيح

شروط التعرض لأشعة الشمس

حتى لا يصاب الإنسان بالعديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، من الضروري الوضع في الاعتبار العديد من الشروط الهامة، والتي تتمثل في الآتي:

  • وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع الوضع في الاعتبار أن يكون مناسب لنوع البشرة.
  • الحرص على ارتداء نظارة الشمس حتى لا تصاب العين بالعديد من الأضرار.
  • اختيار أنسب أوقات التعرض للشمس في السعودية ودول الخليج العربي.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس التي تكون في أوقات ما بين العاشرة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا، وبذلك تكون أشعة الشمس الأفضل في وقت قبل الساعة العاشرة صباحًا.
  • الحرص على ارتداء القبعات ذات الأطراف العريضة، التي تعمل على حجب ضوء الشمس.

بالرغم من أن ضوء الشمس من أكثر الأشياء المفيدة التي تعمل على تعزيز صحة الإنسان، إلا أن العديد من الأشخاص قد يصابون بأضرار بالغة من التعرض لعدد ساعات طويلة، أو في أوقات خاطئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.