أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات

أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات من شأنها أن تهون الأمر على الزوج أو إحدى زوجاته التي تشعر بالغيرة من أمر تعدد الزوجات على الرغم من أنه أمر قد أحله الله عز وجل، لذا أراد موقع إيزيس أن يكون له السبق في طرح العديد من الأقوال الطريفة في ذلك الأمر عبر السطور التالية.

أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات

يقول الله -عز وجل- في محكم التنزيل في سورة النساء الآية: “وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوافتعدد الزوجات للرجل أمر مفروغ من شرعيته إلا أنه من الممكن أن يكون سببًا في شعور الزوجة بالأحاسيس التي لا تطيقها في بعض الأوقات.

لذا كانت لنا الرغبة في أن يكون الأمر طريفًا من خلال تقديم أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات، والتي تمثل بعضها فيما يلي:

  • مرة واجب ومرتين حماقة وثالث مرة جنون”.
  • الزواج أوله‌ عسل ووسطه‌ کسل وآخره‌ بصل“.
  • بعد ما تمت الجوازة صارت الخاطبة مالها عازة”.
  • عندما تتحول إلى مرحلة الزواج الواعي فإنك تبدأ تدريجيًا في التخلص من الأوهام وتقترب أكثر من رؤية الحقيقة لشريك حياتك، وسترى شريك حياتك لا باعتباره ملخصًا لك وإنما كإنسان آخر له جروح يكافح لمداوتها…

أما في مرحلة الزواج الغير واعي تتمسك باعتقادك أن شريكك يدرك بالحدس احتياجاتك ويفهمها من تلقاء نفسه! أما في مرحلة الزواج الواعي فلكي تتفاهم مع شريك حياتك فلا بد لك من أن تفتح قنوات اتصال معه”.

  • صل مرة واحدة قبل ذهابك للحرب ومرتين قبل سفرك بالبحر وثلاثة قبل زواجك“.

ما زلنا في صدد ذكر المزيد من أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات حيث إن هناك العديد من المواقف الخالدة التي تدل على أنه من الممكن التعامل مع الأمر بشكل سلس، حتى وإن لم تكن كافة الزيجات ناجحة بالشكل الكامل.

فالحياة لا تستحق سوى أن نعيشها في هدوء أعصاب، حتى وإن لم تعطينا كل ما نريد، فمن خلال النظر إلى أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات نجد أن من قالوها أناس لهم قدرهم ولا يستهان بهم، إلا أنهم قد وجدوا أن الأمر لا يستدعي الحزن إن كان هناك أي من المشكلات، لذا سنتعرف على مزيد من تلك الأقوال، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يومًا في أحد المجالس: لا يجتمع لرجل لذة حتى تجتمع لديه أربع حرائر في منزله، فقام شاعر من أصحابه يقال له الضحّاك وباع كل ما يملك، وتزوج أربع نساء فلم توافقه واحدة منهنالحجاج السقفي.
  • “لا تتزوج بأربعة فكل تأخذك إليها وأنت كالٌّ، ولا تتزوج بثلاث فإنهن كالأثافي تصير بينها كالقدر، فيكوينك كيًا ولا باثنتين فإنهما يكونان كجمرتين، ولا واحدة فإنّك تمرض إذا مرضت، وتحيض إذا حاضت، وتلد إذا ولدت فقال له: لقد نهيت عن كل ما أمر به الله فما الذي اصنع؟ قال كوزان وطمران وعبادة الرحمن”.
  • أصابني سوء الحظ مع كلتا الزوجتين! الأولى تركتني، بينما الثانية لم تفعل” باتريك موراي.
  • إذا أردت ركوب الخيل صل كرة، وإذا أردت ركوب البحر صل مرتين، أما إذا أردت الزواج فصل ثلاث مرات“.
  • عندما تتزوج المرأة ثانية، يعني أنها كانت تكره زوجها الأول، وعندما يتزوج الرجل ثانية، يعني أنه كان يحب امرأته الأولى“.
  • التناقض الاجتماعي كامن في اعماق الشاب العربي، فهو يقلد الشاب الغربي في افانين الغرام، ولكنه في الزواج يريد تقليد ابيه واعمامه واخواله، انه في غرامياته دون جوان وفي زواجه حاج عليويعليّ الوردي.
  • لن أتزوج ثانية، أبدًا، فالزواج حماقة يجب ألا ترتكب مرتين”.

 تعرفي أيضًا على: أقوال عن المرأة مضحكة

نكت عن تعدد الزوجات

جاء ضمن أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات العديد من النكات التي تناولت الأمر بشكل طريف، لذا دعونا نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • واحد قال لصاحبه بفكر أعمل مفاجأة لمراتي، عيد ميلادها الشهر الجاي، قاله اتجوز عليها.
  • واحد كل ما مراته تعمل أكل يقولها أكل أم العيال أحلى، وياخده يرميه للكلب، فالزوجة الثانية حكت لأمها، قالت لها وما ذنب الكلب؟

تعرفي أيضًا على: أقوال أنيس منصور عن الحب

أقوال مأثورة عن تعدد الزوجات

بعد أن تناولنا أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات من شأننا أن نتعرف معكم سويًا عن تعدد الزوجات في عيون الفلاسفة، فمنهم من يرى أن الأمر مهلكة للزوج، ومنهم من يوافقه الرأي ويرى أنه عين العقل.

على الرغم من اختلاف الأديان، إلا أننا سنجد الكثير من العلماء والفلاسفة يرون أن سعادة الرجل وتكافؤ المجتمع من الممكن أن يكون في الزواج من امرأة وأكثر، لذا دعونا نتعرف على أقوالهم في الأمر من خلال مما يلي:

  • إذا طرأت على الأمـة حـال اجتاحت رجالهـا بالحـروب، ولم يكن لكل رجـل في الباقين إلا زوجـة واحـدة، وبَقيَتْ نسـاء عديدات بلا أزواج، ينتج عن ذلك نقص في عدد المواليد لا محالة، ولا يكون عددهم مسـاويا لعـدد الوفيات، وتكون النتيجـة أن الأمـة الموحِّدة للزوجات تفنى أمام الأمة المعددة للزوجات سبنسر.
  • تقييد الزوجات بدعة دينية ضالة لم تقع في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عصر الصحابة رضي الله عنهم ولا في عهد التابعين” محمد أبو زهرة.
  • متى وَزَنَّـا الأمور بقسطاس مستقيم ظهـر لنا أن تعـدد الزوجات الإسلامي الذي يَحـفــظ ويَحمــي ويُغــذي ويَكسو النساء أرجح وَزْنـاً من البغـاء الغربي الذي يسمح بأن يَتّخِـذ الرجل امرأة لمحض إشباع شهواته، ثم يقـذف بها إلى الشـارع متى قضى منها أوطاره” آني بيزنت.

دائمًا علينا أن نعلم أن ديننا الحنيف لا يشرع أمرًا إلا وكان فيه كل الخير، حتى وإن رأت بعض السيدات من وجهة نظرهن البشرية أن الدين في تلك الحالة من شأنه أن يوقع عليهم الجور والظلم حاشا لله، فعلى الرغم من أن الله قد أقر في كتابه العزيز أنه من الممكن أن يتزوج الرجل بأكثر من امرأة.

إلا أنه شرع لها طلب الطلاق في حالة إن رأت أنها لا تقوى على تحمل الأمر، ومن ناحية أخرى لا يحق له الزواج إلا إن كان سوف يعدل بينها وبين الأخرى أو الأخريات، فكما نظرنا إلى الأمر من موضع الهزل والطرافة من خلال أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات.

ما زلنا نسلط الضوء على الأقوال المتعددة للفلاسفة هم أمر الزواج بأكثر من امرأة، وذلك عبر السطور التالية:

  • هل تزوجت قلت لا، قال: فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء“.
  • يا أيها الشباب عجلوا بالزواج فإنكم لا تطيعون الله بعد إتيان الفرائض وترك المحرمات بأفضل من الزواج، يا أرباب الأقلام، ويا أصحاب المنابر، اجعلوا الزواج من أول ما تعملون له وتسعون لتيسيره، والله يوفقكم ويجزل ثوابها” عليّ الطنطاوي.

تعرفي أيضًا على: أقوال عن المرأة الذكية

قصيدة مضحكة عن تعدد الزوجات

يرى الكثير من الشعراء أن تعدد الزوجات من شأنه أن يكون سببًا لإسعاد الرجل أو إصابته بالسكتة الدماغية من كثرة المكائد التي يقمن بها حتى يقرر الزوج أمر من اثنين، إما الانتحار أو الانتحار أيضًا، فأين سيذهب منهم.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نقرأ العديد من أبيات الشعر التي قالها محمد الريشاتي في تعدد الزواج، والتي جاءت على النحو التالي:

 يا مشتهين تعدد الزوجــــــــــات *** هل تشتاقــون تجــــرّع الكربـات

أم هل عجلتم أن تروا نار اللّظى *** من قبل يوم الحجر في العرصات

أنــا عبرة وشهـــودها عبراتــها *** فكفاكــــــم من زاجـــــر عبـــراتي

إني سأبكي والبكـــاء قصائــدي *** وأنــوح نوحــــا دمعـــه أبياتي

فمن الصباح إلى المساء معذب *** بمطـــالب ترضــو على عرفـــات

أما الحجاج السقفي وبعد أن وقع في ذلك الفخ، وعددّ الزوجات رأى أن الأمر لا يجدي سوى الهلاك، وعدم القدرة على النوم بشكل جيد، كون إحدى الزوجات تود أن يكون لها النصيب الأكبر فيه، مما جعله يخرج عن شعوره من خلال الأبيات التالية:

تزوجت أبغي قرة العين أربعا *** فيـا ليتنــــي والله لــــم أتـــزوج

ويا ليتني أعمى أصم ولم أكــن *** تزوجت بل يا ليتني كنت مخدج

على الرغم من أن أمر الزواج بأكثر من امرأة من الأمور التي تستدعي الرثاء وليست أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات، إلا أننا نرى أن شعراء العرب لم يدخروا جهدًا في تناول الأمر من الجانب الشخصي، حيث تسرد الأبيات التالية قصصهم الشخصية مع الأمر، حيث تمثلت فيما يلي:

تزوجت اثنتين لفــــرط جهلي *** بما يشقى به زوج اثنتين

فقلت أصيــر بينهما خروفــــا *** أنعم بيــن أكـرم نعجتيــن

فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بين أخبث ذئبتيــن

وألقى فــي المعيشــة كل ضــر *** كذاك الضر بين الضُّرتين

بينما إسماعيل صبري يرى أنه يقدم النصيحة للرجل، فإن أراد أن يقبلها فله حرية اختياره، إما أن يكون له النصيب من الهلاك المحقق على المدى الطويل، وذلك عبر الأبيات التالية:

يا من تزوج باثنتيــن ألا تئــد *** أوقعت نفسك ظالما في الهاوية

ما العدل بين الضرتين بممكن *** لو كنت تعدل ما أخذت الثانيــة

شئنا أم أبينا فإن الزواج بأكثر من امرأة هو شرع الله عز وجل، لذا علينا التعامل مع الأمر على هذا الأساس وتخفيفه من خلال سرد أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.