أقوال عن المرأة الذكية

أقوال عن المرأة الذكية من شأنها أن تشعرها أن لها القدرة على تخطي أي من الصعاب كونها قد مُنحت العقل الذي يمكَنها من ذلك، فعلى الرغم من أن بنية المرأة الجسدية أضعف من الرجل، إلا أنها تملك العقل الراجح الذكي القوي، الذي أراد موقع إيزيس أن يسلط الضوء عليه من خلال ذكر تلك المقولات التي لا تكاد توفي حق ذكاء المرأة ونبوغها.

أقوال عن المرأة الذكية

على الرغم من أن المرأة قد تبدو بلهاء في الكثير من الأحيان، إلا أنها قد تكون أذكى ممن يجلس أمامها، مما خول له أنها كذلك، فكيد المرأة من الأمور التي عظمها الله -عز وجل- في القرآن الكريم.

لذا فإنه لا يجب أبدًا الاستهانة به، فبالرغم من فرط مشاعرها، إلا أن الله عز وجل قد من عليها بفرط الذكاء أيضًا، وهو الأمر الذي دفع الكثير من الفلاسفة إلى محاولة فهمه دون جدوى.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على القليل من أقوال عن المرأة الذكية، والتي أتى مقتبلها على النحو التالي:

  • عندما يريد الرجل أن تفكر المرأة مثله، وتريد المرأة أن يشعر الرجل مثلها، فيتحدثان بالطريقة نفسها ويشعران بالمشاعر نفسها، هنا تنشأ الخلافات؛ لأن كليهما يختلف عن الثاني، بل كليهما يجب أن يختلف عن الثاني” محمد محمد بدري.
  • المرأة الذكية كنز، والذكية الجميلة قوة قاهرة جورج ميريديث.
  • إن وظيفة المرأة هي خدمة النوع، ولهذا ينصرف ولاؤها إلى النوع لا إلى الزوج، وتتبع المرأة ولاءها للنوع فترعى أبناءها أكثر مما ترعى زوجها، وتحبهم أكثر مما تحبه، وتوظف كل أحلامها في خدمة الأولاد” أحمد بهجت.

الجدير بالذكر أنه من حسن تصرف المرأة أنها من الممكن أن تشعر من يجلس مقابلها أنها لا تفهم الكثير من كلماته مما يضطره أن يقوم بالتحدث مرة أخرى، وفي تلك الحالة هي لا تتمتع بالغباء، لكنها تمنحه فرصة أخرى للتفكر فيما قال لعله يعيد ترتيب حديثه فيما يكون الأفضل بالنسبة إليها.

لذا على الرجل أن يكون بالغ الحذر أثناء تعامله مع المرأة الذكية، فهي آفاق متشعبة لا يمكنه أن يصل إلى آخرها.. عند التعامل مع المرأة الذكية من الضروري أن يعي الرجل أن تلك الحسناء التي أمامه لا يمكن أن تخضع إلى مشاعرها إن أحست بأن الرجل من شأنه أن يخدعها، ولو كان ذلك في بعض الأمور التي يرى البعض أنها من الممكن أن تمر مرور الكرام.

فالحاسة السادسة لدى المرأة الفطنة مرتفعة للغاية، وإلا ما قيل فيها أقوال عن المرأة الذكية، لذا إن كان الرجل من النوعية المغامرة التي لا تخشى الوقوع في حب ذلك النوع من أنواع النساء، والذي يكون في أغلب الحالات مميز وجذاب للغاية، فإنه من الضروري أن يقرأ تلك الأقوال ليعرف مدى خطورة المرأة التي يتعامل معها.

لذا ومن خلال ما يلي نقدم المزيد من أقوال عن المرأة الذكية، حيث أتت على هذا النحو:

  • تخضع المرأة لقوة عقل، وليس لقوة عضلات وتضعف أمام رقة قلب لا زمجرة لسان“.
  • في المرأة امرأة أخرى لا يعرفها أحد، تستيقظ حين تنكسر، حين تؤمن بألا أحد في هذه الدنيا سيكون معها، فجأة تصبح أقوى“.
  • ثلاثة أشياء تسقط قيمة المرأة: حب المال والأنانية وحب السيطرة، وثلاثة ترفعها: التضحية والوفاء والفضيلة”.
  • ثلاثة انتبه منها: الماء والنار والمرأة، فالماء يغرق والنار تحرق والمرأة تجنن”.
  • الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية“.

 تعرفي أيضًا على: أقوال الفلاسفة عن المرأة

أقوال مأثورة عن ذكاء المرأة

دائمَا ما تكون المرأة الذاكية متمتعة بقدر عال من الثقافة، فهي التي تخول لها استعمال ذكائها على النحو الصحيح، فما فائدة أن تكون المرأة على قدر عال من الذكاء لكنها مظلمة الآفاق كونها لم تتعلم أي من الأشياء التي تتناسب مع طبيعتها.

العكس كذلك صحيح، فالمرأة المتعلمة دون أن تعمل على تنمية مهارة الذكاء لديها، فلن يمكنها استغلال هذا التعليم على النحو الصحيح، لذا على المرأة أن تدمج بين الأمرين، لترى أن الأقوال عن المرأة الذكية من شأنها أن تتحقق فيها، والتي سنتعرف على القليل منها من خلال السطور القادمة:

  • إن العُبودية الخرساء هي تلك التي تُعلق الرجل بأذيال الزوجة التي يَمقتها، وتلصق جسد المرأة بِمضجع الزوج الذي تركها وتَجعلهُما مِن الحياة بِمنزلة النَعل مِن القدم“.
  • إن المرأة إذا لم تحب من قلبها فلا بد من إغرائها ببريق الذهب، والفنان إذا لم يتفجر ينبوع نفسه لغير شيء فلا بد من طرقه بفأس من ذهب”.
  • في العادة المرأة تميل لأن تجادل الأشخاص الذين تهتم لأمرهم وتحبهم، فإن لم تجادلك امرأة فاعلم أنها لا تهتم لأمرك“.
  • المرأة ربما تنسى أين وضعت قلادتها، وقد تضيّع أساورها، لكنها لن تنسى أبدًا ما قلته لها قبل 8 سنوات و3 أشهر و4 أيام و5 ساعات و17 ثانية“.

أقوال المفكرين عن ذكاء المرأة

المرأة هي نبع الحنان وفيضه، وهي الأمان والكيان، ومن شأنها أن تكون الوطن إن كانت تفكر بعقلها وقلبها معًا، فنحن من الضروري أن نتعرف أنه في حالة إن فكرت المرأة بقلبها فقط فإنها لابد وأن تخطئ.

أما إن شرعت في أن تفكر بالعقل فقط، فإن القرار لابد وأن يكون قد أصابه الجمود، لكن إن كانت تتمتع بالذكاء، فإنها لابد وأن تفكر بكليهما معًا من أجل الوصول إلى القرار السليم، وهو الأمر الذي حير الكثير من العلماء، فكيف لها أن تدمج هذين النوعين من التفكير على الرغم من مشاعرها المرهفة.

لكن لا عجب، فهي المرأة التي تكمن قوتها في ذكائها، وإلا ما كان العلماء ليقولوا عنها أقوال عن المرأة الذكية، والتي نتناول المزيد منها من خلال ما يلي:

  • لأن المرأة عجينة ألين من العجين بين يدي الرجل يستطيع أن يجعل منها ناسكة كما يستطيع أن يصنع منها غانية! ربما لأن روحها في روح الرجل لهذا السبب فليس ثمّ امرأة فاسدة إن لم يفسدها الرجل كما ليس ثمة امرأة فاضلة لم يرجع الفضل في صنع فضيلتها الرجل” إبراهيم الكوني.
  • لا أرى شيئًا أسطوريًا في النساء المخلدات في سجلات العشق، لم أهِم بـ (جولييت) مرة، ولم تفتنّي (عبلة) أبدًا، ولم أعنِ بـ (ليلى) قط، كل واحدة من هؤلاء النسوة امرأة دوّخت رجلًا أو اثنين بالكاد، لم توجد بعد المرأة التي تُلهب (روميو)، وتأسر (عنترة)، وتُلهم (قيسًا)، وتفتن عمالقة ذكور العشق مجتمعين” أحمد صبري.
  • من ظريف النكات في الثناء على المرأة الذكية قولهم (إنها تجاري الرجال)، ولماذا لا تكون مجارية نفسها التي تكتشفها كل يوم؟” مي زيادة.
  • المرأة العظيمة تلهم الرجل، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف، المرأة الحنون، وحدها هي التي تفوز به في النهاية” وليم شكسبير.

ذكاء المرأة في عيون العظماء

على الرغم من أن قائلي أقوال عن المرأة الذكية هم أفضل الشخصيات الذي جاءت على مر التاريخ، إلا أنهم حتى الآن لم يتمكنوا من التوصل إلى الطريقة التي تفكر بها المرأة، بل تعجبوا كيف تكون المرأة ناقصة عقل ومن شأنها أن تكون كذلك.

فكيف يكون الأمر إن كان لها العقل الكامل، أكان سيصفق لها الشيطان قيامًا وقعودًا! من شأننا أن نستشعر دهشتهم من خلال أقوال عن المرأة الذكية التي نستمر في سردها لكم، وذلك عبر السطور التالية:

  • “إن المرأة الذكية لا تثير الشفقة ابدًا، إنها دائمًا تثير الإعجاب حتى في حُزنهاأحلام مستغانمي.
  • المرأة الذكية والجذابة ليست بحاجة لحق الاقتراع ولا مانع لديها بأن تترك الرجل يحكم طالما أنها تحكمهجورج برنارد شو.
  • في بلادنا المرأة الذكية للإعجاب فقط لا للزواج، في بلادنا المرأة الذكية مخيفة لأنها تفهم ومن ثم فإنها تتمرد، في بلادنا الرجال يفضلون المرأة الحمقاء” سارة درويش.
  • “على وجه العموم، تُعد النساء مستمعات ممتازات فعليًا ومن خلال أبحاث أجريت باستخدام الأشعة المقطعية: ثبت أن المرأة عندما تتحدث فإن سبعة مراكز كاملة من عقلها تكون مشاركة في هذه العملية” نور آردين.
  • الرجل طفل صغير وشديد الغرور، كم أن من السهل خداعه عن طريق إرضاء غروره، والمرأة الذكية هي التي تعامله على هذا الأساس” جلال أمين.
  • حالما أفيقُ، أفكرُ في المرأة التي أحب، هذه رياضتي الوحيدة” جبران خليل جبران.

تعرفي أيضًا على: أقوال عن المرأة الرخيصة

حكم عن المرأة الذكية

مَن مِن النساء لا تتمنى أن تكون لها قصة الحب الرائعة التي تخول لها بناء البيت والأسرة، إلا أنها في الكثير من الأحيان تضطر إلى استعمال ذكائها، سواء من أجل التعامل مع الرجل على النحو السليم، أو من أجل كشف سوء نيته إن أراد أن يمكر بها.

فمكر النساء في تلك الحالة يكون أضعافًا مضاعفة، لذا يجب على الرجل أن يكون بالغ الحذر إن حاول التلاعب بامرأة ذكية، حيث إن عاقبة أمره في تلك الحالة لن تكون إلا خسرانًا.

لذا ومن خلال ما يلي سندعه يتعرف على الكثير من خصالها، وذلك عبر سرد المزيد من أقوال عن المرأة الذكية، والتي ستأتي عبر السطور التالية:

  • الحب يزيد من رقة الرجل ويقلل من رقة المرأة“.
  • الفطرة الصحيحة والعقل السليم والشرع الحنيف يحث المرأة أن تتمسك بأنوثتها والرجل أن يظل على رجولته وتشبه طرف بالآخر فساد للفطرة والعقل والدين“.
  • إن المرأة تعظم بعلمها الواسع وبيانها الحكيم وسيرتها الماجدة“.
  • يجب ألا تحس النساء أنهن مرغمات على قبول المحددات الرثة البالية عمّا يجب أن تكون عليه المرأة“.
  • الرجل الحقيقي ليس من يُغري أكثر من امرأة، بل الذي يُغري أكثر من مرّة المرأة نفسها”.
  • مخ المرأة مبرمج على اتصالٍ أعمق بمشاعرها، فيقتلها الحزن إذا اكتأبت، ولا تسعها الأرض من الفرح إذا سعدت“.

اقتباسات عن المرأة الذكية

على الرغم من أن المرأة الذكية قوية بطبعها، إلا أنه من الممكن أن يخونها ذكائها فتقع فريسة في إحدى المرات، سواء في علاقة عاطفية فاشلة، أو غدر من إحدى الصديقات أو ما إلى ذلك.

لكن من حسن حظها، فإن السقوط في تلك الحالة لا يعني نهايتها، وإنما بداية جديدة لها تستزيد فيها من الخبرات التي تخولها لاستعمال ذكائها على نحو أفضل في المرة القادمة، ولعل هذا ما نستشعره في أقوال عن المرأة الذكية، والتي نتناول جزء منها من خلال ما يلي:

  • بعد قصة سندريلا لم يعد هناك جنيات كثيرة لذلك أشفق على المرأة لأنها مضطرة لقياس العديد من الأحذية ربما تجد من بينها ما يستحقعمرو الجندي.
  • المرأة: هي الرّحمة والعقاب، رحمة بعطفها إذا كانت أمًا رؤومًا، وعقابًا ممضًا إذا جافت الحبيب بكلّ قسوتها” عبد العزيز آل زايد.
  • المرأة التي زارتني في الحلم صحت فوجدتها مكاني هتفت لي ما الذي يجعلك تزورني كل ليلة ولماذا إذا أصبح الصباح لا أجدك معيإبراهيم عبد المجيد.
  • أني أعيش المحبّة بكلّ فصولها، يظنّ الكثير أنّ الرّجل مخلوق من بلاستيك أو خشب أو من مادة لا طعم لها ولا رائحة، فالعواطف ليستْ مُخْتَصّة بالمرأة وحدها، وهذا تعبير خاطئ ولا صحة له، فالرّجل يحمل من العاطفة ما قد يفوق المرأة” عبد العزيز آل زايد.
  • أشكال التعبير وصيغ التواصل من حولنا لا أول لها ولا آخر، الإيماءة رسالة، وفي نبرة الصوت رسالة وفي ارتفاع قوس الحاجب رسالة وفي إزاحة المرأة لشعرها من جانب الوجه رسالة، وفي الصمت رسالة، ونحن نتلقى رسالة كاملة من نظرة عابرة” إبراهيم أصلان.

 تعرفي أيضًا على: أقوال عن المرأة التي تحب المال

قصيدة عن المرأة الذكية

لم نكتفِ بأقوال عن المرأة الذكية فحسب، فهي لم تخرج من شعر العصر الحديث، فهي امرأة كل الأزمنة التي إن أعطيت مقاليد الأمور قادتها أفضل من أقوى الملوك، فتلك القصيدة التي أفضى بها إلينا الشاعر السوداني معز عمر بخيت من شأنها أن ترينا مدى قوة وذكاء المرأة التي إن حكمت قادت على أفضل نحو.

فالمرأة لها العقل الفولاذي وإن تم دعم الأمر بجيش قوي، فإنها من الممكن أن تحكم العالم بأسره، لذا دعونا نتطرق إلى أبيات القصيدة، والتي أتت على النحو التالي:

يا امرأة توثق عصب الرؤيا

والإصرار

يا امرأة تعرف كيف تقود

النصر بكل وقار

يا امرأة بين يديها الحق شعار

وديار تنهض خلف ديار

لأنين الناس وللأنفاس

لجرح النجوى والأقدار

يا امرأة صارت

في خارطة المجد إطار

يا امرأة تعرف كيف ستبني

بين ضياء الحب

وبين ظلام الزمن الصعب

جدار

يا امرأة سكبت في صحراء

الوجد يقينًا

فاض حنيناُ

كالأنهار

يا امرأة جعلت في لحظات

عبق الشمس يعم الدار

فتمدت علمًا فتحًا عشقًا

أدبًا يهطل كالأمطار

وصباحًا يرحل في الأعماق

وحقلًا ينضح بالأشجار

يا امرأة في ذاكرة الضوء نهار

أغوار البحر تهيم لديها

والإلهام ندى كفيها

والإيمان العذب مدار

من قبل صباحك

كان جفاف الساحة نار

كان البرق ينام حزينًا

في البيداء بدون ستار

كان الظل يهيم وحيدًا

بين الصمت بجوف الغار

كأن الأرض انشقت همًا

والنجمات ارتجفت ولهًا

والأعماق بلا أسرار

ولما جئت تهادى الطيف

على الطرقات بكل مسار

وهلّ الخير على الآفاق

عطاء بعدك ليس يثار

صدر العصر انفتح سماحًا

خط الأفق الأخضر صار

من فيض رؤاك يمد رؤاه

جحافل وهج واستشعار

لا الطوفان تداعى وهنًا

لا الميقات ولا التيار

لا نزف البحر العشق توارى

أو تاب الشوق من الإبحار

فالفتح القادم يرنو تيهًا

والزمن الماضي منك يغار

فالعهد الآتي صوبك عيدُ

يزدان بأرضك كالأزهار

يا امرأة تلهم صمت الرؤيا

يا امرأة تبقى حقل نضار

وحدائق أنس واستشراق ٍ

فجر يتدفق بالأنوار

يا امرأة الخير

وخط السير

رحاب الساحة والأخيار

يرعاك المولى والأحداق

وهمس النجمة والأقمار

يا امرأة تبقى تل عطاءٍ

قلعة صدق لا تنهار

لا يجب أن يتوقع الرجل مقدار ذكاء المرأة، حيث إنه مهما حاول، فإنه لن يبلغه، وقد يكون ذلك ما تأكد له من خلال أقوال عن المرأة الذكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.