أقوال أنيس منصور عن الزواج

أقوال أنيس منصور عن الزواج عديدة، استهدف بها تقديم الحكمة للسيدات لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج، ومنها ما قام من خلاله بوصف الزواج بشكل مُبهج وجميل، والبعض منها يصف الزواج بطريقة تعكس انطباع البعض عنه بأنه السجن وانتهاء الحياة، فقد تماشت أقواله مع كافة الأحوال، ومن خلال موقع إيزيس سوف ننقل لكم تلك الأقوال الحاملة حكمة بكلًا منها.

أقوال أنيس منصور عن الزواج

الفيلسوف أنيس منصور مشهور بكتاباته الفلسفية التي تميزت بأسلوب أدبي حديث، وله العديد من الكتب الأدبية، يحب الكتابة كثيرًا لذا تفرغ للعمل الصحفي، ومن بين المواضيع التي تناولها الكتابة عن الزواج، ومنها ما هو هزلي وساخر، وعبارات أخرى يتحدث بأسلوب جاد بها ومن خلال ما يلي سوف نقدم لكم أشهر أقوال أنيس منصور عن الزواج:

  • “تعريفُ الزَّواج: هو أن تقُوم الفَتاة بتبنّي طفلٍ ذكر بالِغ لم يعد باستِطاعة والِديه التَّعامل معه والسّيطرة عليْه” فقد شبه الزوج في تلك المقولة بانه الطفل الذي لخرج عن سيطرة أهله ولم يكن لديهم المقدرة على التعامل معه وةقد ذهب إلى من يستطيع التعامل معه، وهي من الأقوال المحمودة عنه.
  • “كنت أخاف من الموت، حتى أماتني الزواج فلم أعد أخاف أحداً أو شيئاً” من الأقوال المضحكة له عن الزواج، أنه قد شبهه بالموت، والجدير بالذكر أنها نظرة العديد من الرجال للزواج.
  • “الزواج أعظم الوسائل التي يستخدمها الإنسان لمعرفة الشخص الذي لا يمكنه أن يعيش معه في سلام” مقولة اختلف في أمرها كافة القارئين لها وإلى الآن لم يتم معرفة ما إذا كانت محمودة أو مكروهة.
  • عِقاب المحبِّين الزَّواج، وَعقاب المتزوِّجين الأَولَاد، وَعقابُ الأَولَاد أن يَندم آبائهم على فعْل كلِّ ذلِك” خلق من مراحل الحياة عقاب لكل شخصية من شخصايتها، وهذا يُجسد الحياة البائسة بعد الزواج.
  • “الحب أمتع من الزواج فالقصص الخيالية ممتعة أكثر من وقائع التاريخ” هُنا كذلك تبين مدى انحياز أنيس منصور للحب عن الزواج، ويرى أن الحياة بالحب أفضل من الزواج.

تعرفي أيضًا على: أقوال أنيس منصور عن الحب

أجمل ما قاله أنيس منصور عن الحب والزواج

أقواله عن الزواج عددية، بل وخلط بينها وبين الحب نظرًا لتقاربهم لبعضهم البعض، وتشابه المشاعر بينهم، وهذا ما جعل أقواله لا حصر لها، وفيما يلي سوف نعرض لكم البعض من أجمل أقوال أنيس منصور عن الزواج:

  • يجدُ الأزواج أنفسهم محاصرين بين نوعين من المبالغة، مُبالغة في قيمة كل شيء قبل الزواج، ومُبالغة في تفاهة كل شيء بعد الزواج” هُنا أيضًا يُمجد من الحياة قبل الزواج وجمالها وما ينتج عنها من حُب وازدهار، والحياة بعد الزواج وما يكتشفه الأزواج بها من سوء.
  • لا شيء يُربك السائق إلا أن يسير وراء امرأة تقود سيارتها كما يجب” على الرغم من عدم ذكر الزواج في تلك العبارة إلا أنه قد جميع بين الرجل والمراة على الشكل الي يجب أن يكون، وبها تمجيد لشأن المرأة بوجه خاص.
  • “الزواج خطوة هامة جدا، ولذلك يجب أن نظل نستعد لها حتى نموت” عبارة ساخرة من أبرز أقوال أنيس منصور عن الزواج، والتي توضح مدى خطورة الزواج الذي يدفع الإنسان لانتظاره والتيقن من الاختيار الصحيح حتى الممات، بمعنى أنه لا بد من الامتناع عن الزواج لأنه من الخطوات الخطيرة على الإنسان.
  • “المرأة في نفسها تقول سوف اصادق فيلسوفًا.. وأحب شاعرًا وأتزوج تاجرًا” في تلك العبارة تحدث عن المرأة والزواج معًا، وتبين من خلال ذلك القول كيفية تفكير المرأة في فتى أحلامها ما يقول البعض.
  • قبل الزواج فكر قليلا.. فسيكون هذا هو آخر قرار تتخذه بمفردك في كل حياتك بعد ذلك” البعض قد يرى تلك العبارة فكاهة، والبعض الآخر يراها حكمة تتوضح أن الحياة بعد الزواج مشاركة بين الزوجين، وتكون بداية لأن يكون الزوج غير قادر على اتخاذ قرار بمفرده وسوف يعتاد الأخذ برأي الزوجة.
  • الحب كالزئبق في راحة اليد: إن تركت يدك مبسوطة بقي، وإن أطبقتها أفلت” من أشهر أقواله تمثيل الحب بالزئبق للمحافظة عليه.

تعرفي أيضًا على: أقوال مضحكة عن تعدد الزوجات

أقوال طريفة عن المرأة والحب والزواج

تحدث أنيس منصور كثيرًا عن المرأة والحب والزواج، ومن بين عباراته ما يتحدث به عن الطلاق، ومن خلال ما يلي سوف نعرض لكم أقوال أنيس منصور عن الزواج التي جمع بينها وبين الحب والمرأة والطلاق:

  • “اثنان نجحا أن يفهما المرأة، الأول مات، والثاني أصيب بالجنون” في تلك العبارة دليل على صعوبة فهم المرأة، وأن هذا الأمر تم التوصل إليه بإجماع عدد كبير من الأشخاص، ودليل على أنها بالفعل كائن مُتغير المزاج والحالة للدرجة التي تجعل من حوله غير قادرين على فهمه.
  • “الطلاق هو الذي يتفق عليه الناس عندما لا يجدون شيئًا آخر يتفقون عليه” وهي مقولة بالفعل نجدها في حياتنا وبين جميع البشر، ففي الوقت الذي يجد به الجميع كثرة المشكلات بين الأزواج لا يسعون إلى حلها بل يتفقون على الطلاق، وبها دليل على استهتاره بذلك الفكر المتدني.
  • ” إذا وجدت امرأة تتحدث عن زوجها وتصفه بالجمال والكمال، فاعلم أنها أرملة” تلك العبارة من الأقوال الشهيرة المضحكة لأنيس منصور، والتي نالت إعجاب الكثير من الأشخاص، لأنها تعكس واقع وحقيقة نجدها بين من حولنا من أشخاص.
  • “إذا أحببت أطبق عينًا وأطبق أذنًا، وإذا تزوجت فانس أن لك أذنًا وعينًا” وهنا أيضًا يتبين انحيازه للحب عن الزواج، ويعكس كراهية الجميع للزواج، وهذا شيء متوقع من الرجال.
  • “لا داعي لأن تُطلع زوجتك على كل أسرارك فسوف تكتشفها بنفسها” فمنذ زمن والمرأة تشتهر بالقدرات المخابراتية لديها، حتى إن العلماء والأدباء قد شهدوا بذلك ولتلك المقولة الدليل الأكبر على امتلاكها تلك الموهبة.
  • “قررت ألا أتزوج حتى أجد المرأة المثالية، ثم وجدتها ولكنها كانت تبحث عن الرجل المثالي” وكانت تلك أيضًا من الأقوال الشهيرة له التي كان يتحدث بها بفكاهة عن السيدات والرجال والزواج.

تعرفي أيضًا على: أقوال الفلاسفة عن المرأة

حِكم عن الزواج

يوجد الكثير من أقوال أنيس منصور عن الزواج التي تحمل بداخلها الحِكمة، ومن خلال ما يلي سوف نتطرق بعرضها لكم للاستفادة منها:

  • “لا علاقة للحب بالزواج، فأنت تتزوج مرة وتحب ألف مرة، فالزواج قانون والحب غريزة” ما زال الانحياز وتفضيل الحب على الزواج يتبين في حديث وأقاويل أنيس منصور، والجدير بالذكر أن لديه كل الحق بها، وبالفعل تعكس انطباعنا جميعًا عند المقارنة بين هذا وذاك.
  • “الحب الحقيقي كالأشباح، كثيرون يتكلمون عنه وقليلون منهم رأوه” وفي تلك المقولة أكد الأديب أنيس منصور عن صعوبة الحب الحقيقي وأنه من الصعب أن يحصل الإنسان عليه، ومن الصعب أن نراه بين الأشخاص من حولنا.
  • أسخف عبارة تقال لمن قرر الرحيل عمن يحبه: أنت تستحق أفضل مني” إحدى العبارات التي ينتهي بها إلى الآن الكثير من علاقات الحب والزواج، والتي يراها الأديب أنها من أسخف أقوال الرحيل.
  • الذي لا يعرف الصبر، لا يعرف الحب” أما عن حديثه عن الحب فقط فتمثل في تلك الكلمة العظيمة، والتي توضح مدى الربط بين الحب والصبر معًا ليصل إلى مرحلة الزواج.
  • “الحب: عطر بلا زجاجة.. الزواج: زجاجة بلا عطر” هُنا كانت رؤيته للحب أفضل من رؤيته للزواج، وهي نظرة الرجال بوجه عام.
  • “في الزواج: أنت تتأخر كلما تقدمت” قد يتفاجأ البعض أن يكون فيلسوف ويكون قدوة للكثير من الأشخاص ويُلقي تلك الكلمات عن الحياة البائسة مع الزواج، ولكن بكل أسف يرى أغلب الرجال أن الزواج سجن وتأخر كما يراه الأديب.

كثُر الأدباء الذين تحدثوا عن الزواج ولم يتوقف الأمر على أقوال أنيس منصور عن الزواج، حيث إنه امتاز بأسلوبه الساخر في عرض أفكاره مما جعل أقواله أكثر تميزًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.