أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

هل يوجد أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء؟ بالطبع يوجد مثل هذه المشاريع، فالنساء يتمتعن بمهارات عديدة سواء في الطهي، أو في الخياطة أو في إدارة الأعمال الأخرى، ولكي نستطيع الحصول على أرباح كثيرة يجب أن تكون فكرة المشروع مرابحة بنسبة مائة بالمائة.

لذلك ومن خلال موقع إيزيس سنتعرف على أبرز المشاريع الصغيرة التي تعطي أرباحًا كثيرة.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

في الفترة الأخيرة ازداد التفكير في المشاريع الصغيرة وخصوصًا التي يمكن للسيدات إدارتها أو التي تقدم خدمات مختلفة للمرأة، فهي تبحث دائمًا عن الاهتمام بنفسها وعن شراء ما يلزمها.

إن كانت المرأة متزوجة فإنها تبحث عن زيادة كبيرة في دخلها الأسري بشرط ألا يكون المشروع متعبًا، ولا يؤثر على دورها كأم، فتستطيع إدارته وإدارة شؤون المنزل.

من خلال البحث تعرفنا على صاحبات مشاريع كبيرة، كانوا قد بدأوا ببعض الأفكار البسيطة إلى أن وصلوا إلى الوضع الحالي، فمن حق كل سيدة أن تقوم بزيادة الدخل من خلال الربح والتجارة والعمل، ويوجد أكثر من عشرة أفكار مشاريع صغيرة ومربحة جدًا للسيدات.

سنعرض لكم كل مشروع مع نبذة صغيرة عنه من خلال الفقرات التالية.

تعرفي أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام البلدي

مشروع صالون منزلي للتجميل

إن كانت لديكِ المهارة في فن المكياج وتصفيف الشعر وغيرها من الأمور التجميلية للسيدات فهذا المشروع مناسب لكي جدًا، فعلى الرغم من أن المشروع يحتاج إلى رأًس مال لشراء أو استئجار محل صغير لافتتاح الصالون الخاص بكِ، وبعد ذلك شراء الخامات والمعدات، إلا أنه يوجد فكرة تجعله غير مكلف بالمرة.

هذه الفكرة هي أن نوفر النقود التي كنا سنقوم بصرفها على شراء المحل، وجعل غرفة صغيرة بالمنزل لا نستخدمها مخصصة لاستقبال الزبائن، بعد ذلك سنقوم بشراء الأجهزة والخامات بالتقسيط، وهكذا سيكون المشروع غير مكلف إطلاقًا، وستكون أرباحه ممتازة جدًا مع الوقت.

مشروع كتابة المحتوى عبر الإنترنت

من أكثر أفكار مشاريع صغيرة للنساء غير مكلفة ومربحة جدًا، فالفتيات في الأغلب تمتلكن مهارة الكتابة على جهاز الكمبيوتر لساعات وساعات، لذا فإن الصبر عندهم كبير، فما عليك سوى أن تتواصلي مع إحدى المواقع على الإنترنت، وتعرضي المحتوى الذي تستطيعي أن تكتبي فيه.

سواء كان في الطهي أو في الموضة أو في أي شيء تجيدينه، ولن تكون التكلفة أكثر من جهاز كمبيوتر أو لاب توب، والاشتراك في خدمة الإنترنت للتواصل مع المواقع، وأن تكون الفتاة جيدة في الكتابة على الكيبورد، حتى تنتج أكبر قدر من المقالات.

ثم بعد ذلك يمكنك اكتساب بعض الأموال والخبرة، وتقومي بعمل موقع على الإنترنت لحسابك، وبهذا تكوني قد قمتي بتكبير المشروع، مع اكتساب الخبرة اللازمة.

مشروع الأطعمة المنزلية

عند التحدث عن أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء فيجب أن نذكر هذا المشروع، فهو من المشروعات التي تعمل على جذب الأطفال من خلال الأطعمة المنزلية اللذيذة.

إن كنتِ تملكين مهارات الطهي في الحلويات أو المخبوزات، أو على الأقل تستطيعين أن تصنعي ساندويتشات لذيذة، فهذا المشروع بالتأكيد لكي، فهو غير مكلف على الإطلاق بل ومفيد جدًا.

حيث إن الأطفال من سن الخامسة إلى العاشرة يقومون بشراء الوجبات السريعة من المطاعم، والتي تعرضهم لخطر السمنة، ولأن طعام المنزل أكثر فائدة من أي طعام آخر، فيمكنك أن تقومي بعمل كشك صغير في مكان به طلاب، وتقومي ببيع الساندويتشات.

في بادئ الأمر قد تكون الأرباح ليست كبيرة إلى الدرجة المطلوبة، ولكن بعد مدة سيكون الطلاب قد تعرفوا على منتجاتك، مما يجعلهم لا يشترون إلا منك، ويمكنك أيضًا أن تبدعي في شكل الطعام، حيث يكون على هيئة أشكال مختلفة لأن هذا يجذب الطفل، ويكون فاتح لشهيته على الطعام.

أو يمكنك بدلًا من الكشك أن تقومي بعمل موقع على الإنترنت، تقومين من خلاله بتحضير الطعام وإرساله إلى المنازل.

مشروع منتجات الألبان

من منا يستطيع الاستغناء عن منتجات الألبان، فمن اللبن يتم صنع السمن والقشطة والزبادي وغيرها من المنتجات الأخرى مثل الجبن، سواء كان اللبن بقري أو جاموسي فإن لكل منه زبائنه، وكلنا نعلم أن المناطق الشعبية أفضل شراء اللبن من سيدات الأرياف الذين يبيعون في الشارع.

أما سكان المناطق الراقية فيقومون بشراء اللبن من المحلات عن طريق خدمة التوصيل بتكاليف باهظة الثمن، لذا فإن الفرق هنا هو الربح في المشروع، فالفكرة تقوم في الاتفاق مع بعض السيدات في الأرياف على توريد اللبن لكِ بسعر الجملة.

بعد ذلك ستقومين ببيع اللبن مرة أخرى للنساء التي في المدن، عن طريق خدمة التوصيل للمنازل أو عن طريق إرسال أطفالهم إليكِ، والفرق سيكون كبيرًا فإن افترضنا أن اللبن الجاموسي يتم بيعه في الأرياف بستة جنيهات للكيلو، وفي المناطق الراقية يتم بيعه بعشرين جنيهًا للكيلو.

سيكون المكسب حينها اثنا عشر جنيهًا، ويتم القياس على هذا الكمية التي ستقومين بشرائها وإعادة بيعها.

مشروع تأجير الفساتين

تعتبر هذه الفكرة من أفكار مشاريع مربحة صغير للمرأة لا تحتاج لتكلفة، فكما نعلم أن فساتين الحفلات أو الأفراح أصبحت باهظة الثمن، ولا يستطيع الكل تحمل تكلفتها، ولكنهم يلجئون لحل آخر بما إن هذا الفستان سُيرتدى لمرة واحدة، وهي أن يتم استئجاره في هذه المرة، وبعد انتهاء الحفلة أو العُرس يتم إرجاعه مرة أخرى.

لذا ستكون التكلفة في المرة الأولى فقط، بعد ذلك سيكون الربح مضمون بشكل دوري، فعلى سبيل المثال إن كان الفستان بـ 800 جنيه، وتم تأجيره 6 مرات في السنة بمبلغ 250 جنيه للمرة، فإن المكسب سيكون 1500، أي فرق 700 جنيه في السنة الأولى، وهنا يمكنك أن تشتري فستانًا آخر أغلى ويتم تقسيطه بسعر أعلى.

ثم تستمري على هذا المنوال إلى أن تربحي أموالًا تكفيكِ لفتح محل صغير لتأجير الفساتين.

مشروع بيع الملابس وتفصيلها

الخياطة مهارة جميلة جدًا، ومربحة للغاية إن كان الخياط محترف وله زبائنه، وفي الأسر البسيطة يتم الاتجاه إلى المحلات البسيطة للملابس ذات الخامات المتوسطة أو القليلة، وهذا لأن المحلات الكبيرة يكون بها ازدحامًا كبيرًا، بالإضافة إلى غلو الأسعار، والذي يجعل الفتاة في حرج من أمرها.

هنا يكون دورك في رفع الحرج عن هؤلاء الناس، وذلك من خلال أن تقومي بتوفير أجود الملابس من أفضل الخامات، وبأسعار غير باهظة الثمن، هذا المشروع مربح جدًا خصوصًا في المواسم والأعياد، حيث يرغب الجميع في ارتداء الملابس الجديدة.

الفكرة في هذا المشروع هو أن تقومي بشراء قماش بألوان وخامات مختلفة، وتقومي بتفصيل الملابس على حسب الطلب، وإن كنتِ لا تعرفي حرفة الخياطة فالأمر سهل أيضًا، وهو أن تقومي بالاتفاق مع أحد تجار الملابس الجملة، وبعد ذلك تبيعينها لأصدقائك ومعارفك أرخص من أسعار المحلات الأخرى.

بهذا يمكنكِ أن تصنعي سمعة طيبة وتكسبي زبائن، ومع الوقت سيكبر المشروع وتتعرف عليكِ الناس أكثر، لذا تعتبر هذه الفكرة من أفكار مشروعات مربحة جدًا وبتكاليف بسيطة للنساء.

تعرفي أيضًا على: صناعة اكسسوارات يدوية أنيقة

مشروع الأحذية المستعملة

من أفكار مشاريع مربحة وصغيرة للمرأة فكرة إعادة التدوير أو كما يطلق عليها إعادة التصنيع، والتي تعمل بها بعض المصانع الكبرى، ومصدر رزق لكثير من الناس، هذا لأن الشيء الذي يقوم الإنسان بالاستغناء عنه يمكنك تجديده مرة أخرى، وتستطيع أن تبيعه للإنسان مجددًا، وخصوصًا في أحذية السيدات.

فالسيدات يرتدون دائمًا الأحذية على الموضة، وعلى أثر هذا يقوم التجار والباعة برفع سعر الحذاء، مما يجعل الفتاة البسيطة لا تقدر على الشراء، ويوجد بعض التجار يقومون ببيع الأحذية المستعملة بسعر زهيد، وهذا ما تخجل منه الكثير من الفتيات.

تكمن فكرة المشروع في أن تقومي بشراء تلك الأحذية المستعملة، ولكن على شرط ألا تكون متهالكة أو غير صالحة لإعادة الصنع مرة أخرى، بعد ذلك ستقومين بتنظيفها ببعض المواد الرخيصة، وإن لزم الأمر اذهبي إلى ورش الأحذية وقومي بخياطتها.

بذلك سيكون الحذاء قد عاد لسابق عهده حديثًا، ومن خلال بيع الأحذية أرخص من أسعار المحلات، سيكون الربح مضمونًا مع الوقت، خصوصًا من الأسر البسيطة.

مشروع تربية الطيور

أشهر فكرة مشروع صغير مربح وغير مكلف للنساء هي تربية الدواجن، فهذا المشروع كان يقام في الأرياف قديمًا، ولكن ليس بغرض الربح، بل بغرض أن تأكل الأسرة طعام صحي ومضمون، ولكن سنحول هدف المشروع من هذا الغرض إلى غرض الربح، فهو لا يحتاج إلى تكاليف مطلقًا.

التكلفة ستكون فقط في شراء الفرخ الصغير، بعد ذلك نقوم بشراء الأدوية والعلف، مع إيجاد مكان جيد للاعتناء به، هذا المشروع سيكون مشروعًا مربحًا من خلال عدة عوامل نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • عندما تكبر الدواجن ستقوم بإنتاج البيض، وهنا يمكنك أن تبيعي البيض أو تقوم بالاحتفاظ به وترعاه حتى يكبر ويفقس.
  • يمكن بيع الدجاج الكبير الجاهز للذبح، أو إن كنتِ تستطيعين أن تذبحي، فقومي بذبح الدجاج وتنظيفها وإرسالها للزبائن.
  • مع الوقت سيزداد الطلب على الفراخ خصوصًا مع غلو سعرها، وهنا سيأتي المشروع بثمره من خلال شراء فراخ إضافية مع تربية الفرخ الصغير الناتج من البيض.
  • يمكنك أيضًا أن تقومي بتربية الحمام، ولكن يجب توفير غية حمام، مع تعلم كيفية التعامل معهم مع أشخاص ذو خبرة في هذا الموضوع.
  • يمكن أن تقومي بتربية الأرانب من خلال شراء بطارية، ومن المعروف عن الأرانب أنها كثيرة الخلفة، لذا سيكون الإنتاج كثيرًا، ومن خلال التجارة سيكون الربح مضمونًا.

مشروع الهاند ميد

من خلال بحثنا على مشروعات صغيرة مربحة للغاية وغير مكلفة للسيدات، وجدنا هذا المشروع المذهل والذي لا يحتاج منك سوى أن تتعلمي من خلال الفيديوهات على اليوتيوب، الهاند ميد هو صناعات التريكو والكروشيه، والتي يبحث عنها معظم النساء من أجل شكلها الأنيق وسعرها المعقول، وخامتها الممتازة.

الخامات المستخدمة في هذا المشروع غير مكلفة بالمرة، فما عليكٍ سوى شراء الخيوط بألوان مختلفة، وشراء الخرز والمعدات التي اللازمة، بعد ذلك قومي بتعلم المهارات المختلفة في صنع الأشكال العديدة من الخامات الموجودة لديكِ.

من خلال أصدقاءك أو معارفك المهتمون بهذا الأمر قومي بصنع الأشكال الذين يرغبون بها على حسب الطلب، ومع الوقت قومي بعرض منتجاتك وأفكارك على الإنترنت، بهذا سيأتي المشروع بثماره، إلى أن تقومي بتجميع مبلغ من المال وتقومي بشراء محل صغير.

حتى تكوني قد عرضتي منتجاتك على جميع النواحي، لكن تذكري دائمًا ألا تستخدمي الخامات الرديئة، وذلك حتى يكون هناك ثقة متبادلة بينك وبين الزبائن، وأن تقومي بمواكبة الأحداث، مثل صنع الدمى والاكسسوارات، أو صنع أشكال على شكل الرسومات الكرتونية مثل بكار وسبونج بوب.

أو يمكنك عمل ملابس التريكو اليدوية، والقبعات الملونة ذات الأشكال المبهجة، أو عمل ملابس للأطفال وفساتين للفتيات، لكن الأهم أن تكوني قادرة على عمل كل الأشكال التي يتم طلبها منك.

مشروع الدروس التعليمية

من خلال عرضنا لأفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء، سنعرض لكم مشروع الدروس الخصوصية، والتي أصبحت شائعة ومنتشرة كثيرًا في هذه الأيام، ولكن ليست هذه المشكلة بل المشكلة هي أن المعاهد التي يوجد بها تلك الدروس يكون بها أعدادًا كثيرة

لذا فهذا غير مناسب في ظل ظروف فيروس كورونا المستجد COVID-19، كما أن سعة الحصة أو الاشتراك الشهري غالٍ أيضًا ولا يؤتي بثماره.

فإن كنتِ مُدرسة في السابق أو كنتِ بارعة في القيام بشرح وتبسيط المواد للطلبة، فبالتأكيد هذا المشروع لكي، فالأمر لا يحتاج إلى أي تكلفة إطلاقًا، فما عليكٍ سوى الاتفاق مع بعض أولياء الأمور على شرح مواد معينة لأطفالهم في منزلك.

بعد ذلك ستقومين بدراسة المنهج جيدًا وإيجاد طريقة لتبسيط المعلومات للطفل، ثم تطلبين مبلغًا من المال أقل من المعاهد، مع الوقت سيزداد الطلاب لديكي، وهذا متوقف على شرحك للمواد، وعلى قدرة الطلبة على فهم الدروس من خلالك.

لكن احذري أن تقومي بتدريس مادة ليس لديك معلومات أو معرفة كافية بها من قبل، فهذا قد يُنهي مشروعك مبكرًا قبل أن يبدأ.

مشروع حضانة منزلية

عندما يرى الآباء والأمهات أن أبناءهم قد كبروا، فإنهم يقومون بإدخالهم في حضانة، والتي تعمل على إضافة بعض المعلومات لهم بصورة مبسطة وجميلة، حتى تقوم بتهيئتهم للمدرسة، وبسبب ظروف المعيشة الصعبة أصبحت الحضانات باهظة الثمن، بل وإن بعضها لا تقوم بتعليم الطفل بالشكل المطلوب.

الأماكن التي تريد أن تعمل كحضانة للأطفال من سن سنة إلى 6 سنوات، يتم فحصها أولًا من قِبل نقابة الصحة الاجتماعية، وهذا من خلال بعض المعايير مثل “أمن وسلامة المكان بالنسبة للأطفال، المساحة بالنسبة لعدد الأطفال، خبرة معلمة الحضانة”، فإن كنتِ تملكين المكان المناسب، فإنك ستعملين في فترة النهار فقط.

حيث سيأتي لكي أولياء الأمور بأطفالهم من الساعة الثامنة صباحًا، ثم سيأتون مرة أخرى لأخذهم، ومن خلال جودة التعليم والأسعار المناسبة والبرامج الترفيهية للطفل، سيكبر مشروعك بشكل ملحوظ.

نصائح هامة لعمل المشاريع الصغيرة للسيدات

من خلال عرضنا لأفكار مشاريع صغيرة لا تحتاج لتكاليف كبيرة، نتعرف الآن على مجموعة من النصائح والإرشادات، والتي تم أخذها من بعض الذين عملوا بمثل هذه المشروعات، ولديهم الخبرة الكافية في إفادة غيرهم، وسنتعرف على بعض النصائح للمشروعات الصغيرة للسيدات من خلال ما يلي من نقاط:

  • يجب أن يتم وضع خطط محددة، وذلك حتى يكون هناك تحديد للمسؤوليات والواجبات، التي ستكون على عاتقك أو إن كنتِ ستأتين بشخص ما يساعدك في هذا العمل.
  • تحديد الأهداف بوضوح وعمل دراسة جدوى للمشروع، لأن أغلب المشاريع تكون عُرضة للفشل إن لم يكن هناك دراسة جدوى وافية لكل جوانبه.
  • سؤال الأشخاص أصحاب الخبرة في المجال التي تنوين العمل به، وهذا من خلال الذهاب لأصحاب المشاريع الأخرى، أو من خلال التعلم من خلال الإنترنت.
  • وجود تقارير يومية عن الأرباح وخط سير المشروع بشكل دوري، وهذا لكي يتم تصحيح الأخطاء بسرعة حتى لا تتعرضي لخسارة فادحة.
  • وجود رأس مال بسيط يكفي لبدأ المشروع، أو توفير المكان المناسب فإن هذا من العناصر الأساسية التي يمكنك بها بدء مشروعك.
  • التعلم من الأخطاء وعدم المكابرة، فإن كان المشروع غير مناسبًا ولا تستطيعين إدارته، فيجب أن تتراجعي وبسرعة قبل أن تخسري أكثر.

تعرفي أيضًا على: قروض جمعية سيدات الأعمال بكفر الشيخ

هناك العديد من أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء، وجميعها يحقق نتائج جيدة ومضمونة إذا تم التخطيط لها بشكل جيد ومنظم، حيث يلزم دائمًا دراسة أي مشروع من جميع الجوانب قبل البدء فيه.

التعليقات مغلقة.