أغاني عيد الأم مكتوبة

أغاني عيد الأم مكتوبة من شأنها أن تشعرنا بفرحة عيد الأم وبهجته ومشاعرها الدافئة التي تصحبنا في كل وقت وحين، فنحن لسنا بحاجة لأن تكون الأم أمامنا طوال الوقت، يكفينا أن تكون هي الأمان والحنان، تلك التي تدعو لنا في جوف الليل، لذا يرغب موقع إيزيس في أن يكون له النصيب من تلك المشاعر الجميلة، وذلك من خلال ذكر بعض أغاني عيد الأم مكتوبة، عبر السطور التالية.

أغاني عيد الأم مكتوبة

ذكر الله عز وجل الأم في عدة مواضع في القرآن الكريم، فهي التي سهرت وربت وتعبت ليرتاح ابنها، القلب الحاني والمشاعر الفياضة، فالأم هي الوحيدة التي تعطي بلا حساب، على أتم استعداد أن تقدم وتبذل قصارى جهدها دون أن يكون ذلك بالمقابل سواء المادي أو حتى المعنوي.

فعندما يأتي عيد الأم نجدها لا تقول إنها تود كذا وكذا، بل إن قدم إليها أحد أبناءها حاملًا بيده وردة صغيرة، من شأنها أن ترتعد من فرحتها، ونجد السعادة تنطلق من عينيها، كيف لا وهي من تعطي بلا حساب وبلا مقابل.

لذا مهما فعلنا أو قدمنا فإننا لن نوافيها حقها، لكن من الممكن أن نبذل ولو القليل من الفرحة التي تدخلها على قلوبنا باستمرار، وذلك من خلال ذكر بعض أغاني عيد الأم مكتوبة، وذلك من خلال ما يلي:

1- ست الحبايب

تلك الأغنية التي نقدمها لكم كأول أغاني عيد الأم مكتوبة من شأنها أن تكون سببًا في نزول العبرات من أعيننا، فالأم هي التي سهرت وتعبت من أجل أن نرتاح، تلك الأغنية على الرغم من أنها قد مر عليها السنوات المتعددة، إلا أنها ما زالت تعيش في قلوبنا وروحنا.

فمن قدمتها هي واحدة من أشهر نجوم غناء الزمن الجميل، هي فايزة أحمد عبق التراث القديم والصوت الجهور الشجي في آن واحد، وملحن الأغنية هو محمد عبد الوهاب، أسطورة الألحان الراقية في ذلك الوقت.

مما كان سببًا في أن تكون الأغنية من الأغاني المخلدة التي لا يمكن التغافل عنها في مناسبة عيد الأم، أما عن كاتب كلمات أول أغاني عيد الأم مكتوبة فهو حسين السيد، حيث جاءت كلمات الأغنية على النحو التالي:

ست الحبايب يا حبيبة يا أغلي من روحي ودمي

يا حنيّنة وكلك طيبة يا رب يخليكي يا اُمي

يا رب يخليكي يا اُمي يا ست الحبايب يا حبيبة

زمان سهرتي وتعبتي ،ـ وشيلتي من عمري ليالي

ولسة برضه دلوقتي بتحملي الهم بدالي

أنام وتسهري وتباتي تفكري، وتصحي من الأذان وتيجي تشقري

يا رب يخليكي يا اُمي يا ست الحبايب يا حبيبة

تعيشي ليا يا حبيبتي يا أُمي، ويدوم لي رضاكي

دا انا روحي من روحك انتي وعايشة من سر دعاكي

بتحسي بفرحتي قبل الهنا بسنة، وتحسي بشكوتي من قبل ما أحسها

يا رب يخليكي يا أمي يا ست الحبايب يا حبيبة

لو عشت طول عمري اُوفي جمايلك الغالية عليا

أجيب منين عمر يكفي وألاقي فين أغلي هدية

نور عيني ومهجتي وحياتي ودنيتي لو طلت تتمني يوم دول هما هديتي

يا رب يخليكي يا أمي يا ست الحبايب يا حبيبة يا حبيبة

 تعرفي أيضًا على: ما هو أصل عيد الأم؟

2- أمي ثم أمي

أمي ثم أمي ليست فقط مجرد أغنية من أغاني عيد الأم مكتوبة، بل هي أوبريت كامل ضم العديد من الفنانين من عدة دول عربية، وكأن تلك الأغنية تود أن تخبرنا أن الأم من شأنها أن توحد الصفوف، حيث لا يختلف على حبها اثنين، فالأغنية يقدمها تامر حسني المصري الأصيل، ومعه العديد من نجوم العرب في الغناء مثل يارا اللبنانية التي تتألق بصوت حاني وقوي في آن واحد.

كذلك النجمة والفنانة الصاعدة جنات، كذلك لا ننسى هيثم شاكر صاحب الصوت الأخاذ، حيث نصعد إلى عنان السماء بالاستماع له، وأخيرًا رامي عياش، المطرب اللبناني الصاعد الذي تألق في كوبليه رائع داخل الأوبريت، الجدير بالذكر أن تلك الأغنية تم تصويرها على إحدى المسارح في عرض رائع كسته أجواء حب الأم، لذا تعتبر تلك الأغنية من أفضل أغاني عيد الأم مكتوبة، حيث أتت كلماتها على النحو التالي:

بعد الحب ده إيه
اللي تعمل كل ده تستاهل إيه
بعد الحب ده إيه
اللي تدي حنان كده
من غير حساب نبوس التراب
اللي ماشيه عليه

أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري
حضن من أول حياتي وهمه همي
اللي كتر خيرها داب خيرها
في دمي وعايش فيه

بعد الأم فيه إيه
دعوة حلوة فاتحة سكة مقفلة
بعد الأم فيه إيه
يهدي باله اللي في عياله
الدنيا كلها مفتوحاله وراضية عليه

أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري
حضن من أول حياتي وهمه همي
اللي كتر خيرها داب خيرها
في دمي وعايش فيه

اعمل لها تمثال
اللي طيبة قلبها فوق الخيال
اعمل لها تمثال
اللي سهرت واللي تعبت
واللي ربت واللي شالت حمل جبال

أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري
حضن من أول حياتي وهمه همي
اللي كتر خيرها داب خيرها
في دمي وعايش فيه

لو هعملك إيه تستهلي
ميت ألف عيد على عملتيه
لو هعملك إيه
مين في تعبي سهر منمش
مين في أول مرة بمشي سندت عليه

أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري
حضن من أول حياتي وهمه همي
اللي كتر خيرها داب خيرها
في دمي وعايش فيه

بعد اللي عملتيه
اعمل إيه يوم في اللي
وصلتيني ليه
بعد اللي عملتيه
من حنانك من سماحتك
الجنه تحتك
ده اللي ربنا قال عليه

أمي ثم أمي لحد آخر يوم في عمري
حضن من أول حياتي وهمه همي
اللي كتر خيرها داب خيرها
في دمي وعايش فيه

3- أمي يا ضهري

من أفضل وأرقى أغاني عيد الأم مكتوبة تلك الرائعة التي قدمتها لنا الفنانة المتألقة أنغام، والتي كلما استمعنا إلى تلك الأغنية منها رأيناها أنها على وشك الانهيار لفرط حبها لأمها، فالأم بالنسبة لنا تعني الكثير، تدمع العين كثيرًا كلما تذكرنا أننا في يوم من الأيام كنا سبب في ألمها أو حزنها.

لكن قلبها الحاني لا يمكن أن يشكو، بل تظل الأم رافعة يدها إلى السماء، تدعو الله عز وجل أن يمن على ولدها بالهداية، وأن يكون له نصيب من الدعاء الذي يخرج من قلبها لا من لسانها فقط.

الجدير بالذكر أن تلك الأغنية من ألحان هشام جمال ذلك الشاب الصاعد الذي يقدم لنا الكثير من الألحان المتألقة التي تعمل على إكمال الأغنية على أفضل نحو لها، أما عن الكلمات فقد جاءت بيد أمير طعيمة الشاعر مرهف الحس، والذي كتب الأغنية على النحو التالي:

أمي يا ضهري يا سندي في ضلك إنت بعيش

مهما يا أمي حاولت أعملك ما يكفيش

لو زعلتك يوم سامحيني، وادعيلي ربنا يهديني

وخديني في حضنك ضميني وماتسبنيش

أمي يا ضهري يا سندي في ضلك إنت بعيش

مهما يا أمي حاولت أعملك ما يكفيش

لو زعلتك يوم سامحيني، وادعيلي ربنا يهديني

إنتي الحاجة الحلوة في قلبي، وأنا من غيرك والله ماليش.

 تعرفي أيضًا على: صور عن عيد الأم

 4- لسوف أعود يا أمي

أحمد بو خاطر، ذلك المطرب الخليجي الشاب، الذي لم يدخر جهدًا في أن يجعلنا نبكي جراء غنائه لتلك الكلمات، حيث تدور أحداث الأغنية حول الشاب المستهتر الذي يرى أن أوامر والدته لا تتناسب مع عمره وسنه، وأنه يحق له التعدي عليها بالكلمات الحارقة للقلب، والصوت العالي الذي من شأنه أن يشعرها بالحزن والخوف عليه.

هنا ينزل الشاب من المنزل معتقدًا أنه قد قام بأفضل ما يقوم به من هو في سنه، فهو العشريني الذي لا تقدر أمه على التعامل معه أو مواجهته.

لكن سرعان ما تنقلب الموازين حين يعلم أن والدته قد دخلت المستشفى إثر تعرضها إلي الحزن البالغ لما فعله معها، هنا تبدأ الذكريات الجميلة بينه وبين أمه منذ أن أنار عالمها في التردد على خاطره، وتبدأ العبرات في النزول من عينيه رغمًا عنه، ولا يدري ما الذي يمكنه أن يفعله في تلك اللحظات.

فكل ما بوسعه أن ينطلق بأقصى ما لديه من سرعة إلى المستشفى للجلوس بجوارها وانهال الشاب في البكاء معتذرًا عما بدر منه تجاهها وما يشعر به حينها لا يمكن وصفه، فهذا هو حال الكثير من الشباب الذين لا يتذكرون كم تعبت تلك الأم من أجل أن يكون ابنها في أفضل حال على الإطلاق.

هنا تبدأ الأم في أن تشعر بولدها فتحرك يدها على يده في لقطة تذيب العقل والروح معًا فترتد الأنفاس في صدر ابنها، ويقر في نفسه أنه لا يمكنه أن يكون سبب حزنها مرة أخرى، فكيف قد قام بذلك مع أمه حبيبة قلبه وضياء عينه التي لم تدخر جهدًا كي يكون شابًا قويًا يافعًا، أتكون تلك هي النتيجة التي تحصل عليها بعد عناء السنوات!

الجدير بالذكر أن تلك الأغنية لا تعد فقط من أهم أغاني عيد الأم مكتوبة، بل هي قصة متكررة في كل البيوت المصرية، قصة الأم التي تقدم بلا حساب، تستنزف وقتها وجهدها غير مبالية بما يقدمه لها ابنها حتى وإن لم يتذكرها طوال العام، حتى وإن لم تأت بباله حتى في يوم عيد الأم ولم يكتب لها ولو أغنية واحدة من أغاني عن عيد الأم مكتوبة.

فتلك الرائعة من الروائع التي لا يجب إهمال سماعها في تلك الفترة الرائعة التي من الممكن أن تشعرها بأن حب الأم يجوب في كافة الأرجاء، لذا ومن خلال ما يلي نقدم لكم كلمات الأغنية، والتي جاءت على النحو التالي:

لسوف أعود يا أمي أقبّل رأسك الزاكي

أبثك كل أشواقي وأرشف عطر يمناكي

أمرر في ثري قدميكي خدي حين ألقاكي

أروي الترب من دمعي سرورًا في محياكي

فكم أسهرتي من ليل لأركض ملء أجفاني

وكم أظمأت من جوف لترويني بتحنانِ

ويوم مرضت لا أنسي دموعًا منك كالمطر

وعينًا منكي ساهرة تخاف على من خطر

ويوم وداعنا فجرًا وما أقساه من فجر

يحار القوم في وصف الذي لاقيتي من أجلي

وقلتي مقالة لازلت مدكرًا بها دهري

محال أن تري صدرًا أحن عليكي من صدري

ببرك يا مني عمري إله الكون اوصاني

رضاؤك سر توفيقي وحبك ومض إيماني

وصدق دعائك انفرجت به كربي وأحزاني

ودادك لا يشاطرني به أحدٌ من البشرِ

فأنت النبض في قلبي وأنت النور في بصري

وأنت اللحن في شفتي بوجهك ينجلي كدري

إليكي أعود يا أمي غدا أرتاح من سفري

ويبدأ عهدي الثاني ويزهو الغصن بالزهر

5- الست دي أمي

خالد عجاج من أهم مغنيين جمهورية مصر العربية، حيث بدأت مسيرته الفنية منذ زمن طويل، استطاع أن يثبت أن طبقات الصوت الحانية من شأنها أن يكون لها الفضل في إيصال أجمل المشاعر.

فمن المعروف عن خالد عجاج أنه من المطربين الذين ميزهم الله عز وجل بالقدرة على تدفئة القلب، وعلى الرغم من كبر سنه، إلا أنه كان يكن لوالدته الكثير من المشاعر الجميلة التي قلما نجدها في عصرنا ذلك.

الجدير بالذكر أن لخالد عجاج ابنه الذي يطابقه في الصوت والرقي، والذي نتوعد له أن يكون نجمًا صاعدًا في المستقبل، كونه لم يدخر جهدًا في أن يثبت أنه في ظل تهافت الكثيرين قادر على الإمساك بالميكروفون دون أن يكون لديهم نصف ما لديه من موهبة وإحساس، ولا عجب من ذلك فهو ابن أفضل المطربين على الإطلاق.

لذا ومن خلال ما يلي نترككم مع تلك الأغنية الرائعة التي نود أن يأتي عيد الأم من أجل أن نسمعها من خلال الكثير من القنوات، فهي تعد من أفضل أغاني عيد الأم مكتوبة حيث أتت كلماتها على النحو التالي:

الست دى أمي

شقيانة طول عمرها

ماشلتش غير همي

وأنا آخر صبرها

طول عمري متربى ف خيرها

هي الوحيدة مفيش غيرها

الجنة تحت اقدامها

وانا لو هاعيش خدامها

مش هوفى أجرها

الست دي أمى

الست دي اللي وعيت ليها

أول ما شوفت بعيني النور

أول مراية أشوف فيها

طعم الحنان ف عينها بحور

الست دى تعبت ربت

واتحملت ظلم الأيام

ع صدرها كنت متبت

ع حجرها ف الجنة بنام

الست دي أمي

 تعرفي أيضًا على: كم باقي على عيد الأم

5- أمي الحبيبة

لا تعتبر تلك الأغنية من أغاني عيد الأم المكتوبة فحسب، بل هي من أفضلها، كونها احتوت على الكثير من الكلمات الدافئة الحانية التي لم يبخل علينا بها زكي ناصيف، فهو من كتب تلك الكلمات الماسية التي غنتها المطربة اللبنانية فيروز بصوتها العذب، فهي من أفضل الأغاني على الإطلاق التي يمكن سماعها.

الجدير بالذكر أن تلك الأغنية من الأغاني التي لا تقترن بعيد الأم فحسب، بل من شأنها أن تكون مناسبة في كل زمان، فحب الأم هو التاج الذي يزين قلوبنا، فإن حب الأم غير مقترن فقط بشهر مارس أو يوم عيد الأم فقط، فهي حبيبة عيوننا وقلوبنا في كل زمان ومكان.

هي التي لو رحل العالم بأسره، تبقى لتخبرك أن هناك حضن في العالم من شأنه أن يكون بوسع الدنيا بأكملها، لذا ومن خلال ما يلي دعونا نتعرف على كلمات الأغنية الراقية التي غنتها أروع سيدات الوطن العربي حيث قالت:

أمي يا أمي الحبيبة نفح الرياحين والورود

أين ابتساماتك الرطيبة تسمو بإشراقة الوجود

ولأسم أمي الجميل لحن في القلب أحلى من النسيم

لا وجه قد لاح فيه حسن يرقى إلى وجهها الكريم

هل لي سوى حبك العظيم أحيا به الوعد بالنعيم

روحاُ بأرجائه أهيم طفلاُ لأحضانه أعود أمي

وهل لي سوى يديك أرجوهما منة السماء

أبوابها طوع راحتيك إن تسألها يسمع الرجاء

يا من حلا بإسمها النداء يا من تسامى بها العطاء

إن رمت جوداُ من السماء من غير نعماك لا تجود

ألقاك في نجمة الصباح في مبسم الزنبق الرطيب

في زرقة البحر في الاقاح أمي وفي دمعة الغريب

والشمس تدنو من الغروب كأنها وجهك الحبيب

يا وجه أمي لا تغيب أماه أنشودة الخلود

 الأم ليست فقط مدرسة إن أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق، الأم هي الكيان هي الروح هي العالم بأسره، فمهما قدمنا لها من أغاني عيد الأم مكتوبة لا يسعنا أن نوفي أقل القليل من حقها علينا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.