أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية تُعلمكم بالشكل الذي يكون عليه الثدي، نظرًا لأن به بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، ولكن الصور ستكون أكثر توضيحًا لكم وستساعدكم على التأكد ما إذا كانت تلك الأعراض إشارة إلى سرطان الثدي الالتهابي أم لا، لذا سنقدمها لكم من خلال موقع إيزيس.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

ما يؤدي إلى حدوث سرطان الثدي الالتهابي هو وجود نمو في الخلايا بشكل غير طبيعي، وذلك ينبع من الانقسام السريع الذي يحدث لها، مما يجعلها متراكمة مُشكلة الكتل الخبيثة.. أما عن سرطان الثدي الالتهابي فهو يختلف عن السرطان الطبيعي الذي يحدث عن تراكم تلك الخلايا، وهو أحد أنواع السرطان النادرة والتي تتطور بشكل سريع جدًا مع أعراض متفاقمة ملحوظة.

طبيعة حدوثه تأتي من سد الخلايا المسرطنة للأوعية الليمفاوية الموجودة في الجلد، وهذا الانسداد يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض التي تظهر بوضوح مع السرطان الالتهابي، وهي:

1- تغير لون الجلد

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

قد لا تتعارض أعراض سرطان الثدي الالتهابي مع أعراض السرطان الطبيعية، ولكن يُعرف بكونه التهابي من خلال تطور الأعراض بشكل سريع.. في تغير اللون يتحول إلى اللون الأحمر القوي، ومن الممكن أن يظهر بلون بنفسجي أو وردي، وفي حال ظهوره باللون البنفسجي فإنه يكون على شكل كدمات.

في حال ظهوره على شكل كدمة هذا ما يدفع المُصاب إلى تجاهل الأمر نظرًا للظنون الخاطئة، ولكن يعرف بكونه ينتشر في ثلث الثدي أو من الممكن أن ينتشر على مساحة أكبر من ذلك.

تعرفي أيضًا على: كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي 

2- ألم الثدي

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

الشعور بألم في الثدي يُعد من أبرز الأعراض، حيث إنه عند الضغط عليه كما هو موضح بالصورة أو الاستلقاء على المعدة يكون الألم غير محتمل، ولا يحتاج الأمر إلى الضغط أو الاقتراب منه بل بمجرد ارتداء حمالة الصدر يظهر الألم.

يظهر مع الألم حكة واضحة جدًا وذلك بطبيعة السرطان من حيث كونه التهابي، وتكون تلك الحكة ظاهرة بشكل أكبر حول الحلمة، في منطقة الهالة.

3- تغير شكل الجلد

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

يظهر الجلد بشكل غير طبيعي، ويتغير شكله من خلال ظهور بعض التجاعيد عليه، ومن الأشكال البارزة في هذا التغير هو حدوث تنقير أو تنقص في الجلد، أي يبدو الجلد به حفر أو نتوءات.

من أكثر الأشكال التي تعبر عن الجلد في هذه الحالة هو شكل البرتقالة، مما يبدو عليها من حفر ونتوءات، فيتحول الجلد إلى هذا الشكل تمامًا.

4- تغير في شكل الحلمة

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

تبدو الحلمة على غير مظهرها الطبيعي، ويظهر ذلك في شكلها المنقلب أو المسطح، قد يكون هذا الشكل هو الطبيعي عند بعض السيدات، ولكن في حال ظهورها مع أعراض أخرى فإنها تكون دليلًا على سرطان الثدي الالتهابي.

من العلامات الدالة على السرطان الالتهابي في الثدي والمرتبطة بالحلمة، أنه وعند القيام بالضغط عليها بين الإصبعين في الطبيعي فإنها تبرز إلى الأمام، عندما تكون مسطحة بسبب سرطان الثدي فإنها ترتكز مكانها، ولا تتحرك في أي اتجاه، أما إذا كانت مقلوبة فإنها تتحرك بالتراجع إلى الخلف.

لذا في حال كون الحلمة على طبيعتها مقلوبة أو مسطحة لدى بعض السيدات، ولكن هناك احمرار أو ألم أو أي عرض آخر مما سنستكمل سرده فإنه يمكن القيام بهذا الاختبار والخاص بالضغط عليها باستخدام طرفي الإصبع ويجب مراعاة الرفق عند الضغط.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

5- تضخم الغدد الليمفاوية

أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

 

يحدث التضخم في الغدد الليمفاوية والذي قد يكون فوق عظمة الترقوة، أو أسفلها، موضح أمامكم في الصورة التضخم فوق عظمة الترقوة والذي يُعد من أشهر علامات سرطان الثدي الالتهابي، حيث إنه يؤثر على المنطقة المحيطة بالثدي، كما أنه يمكن أن يحدث تحت الذراع.

6- بعض التغيرات الأخرى

يوجد بعض العلامات التي تظهر على الثدي وهي ما تؤكد مع ما سبق ذكره على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، والتي تتمثل في الآتي:

  • الشعور بالدفء في المنطقة التي يظهر بها الاحمرار.
  • التغير يكون متتابع ومستمر وعلى فترات قصيرة.
  • الشعور بالضعف.
  • تغير حجم الثدي.

مراحل سرطان الثدي الالتهابي

يمر سرطان الثدي الالتهابي بالعديد من المراحل والتي قد لا تبدو واضحة إلى الكثير، حيث إن أغلب الحالات التي تم اكتشافها بهذا المرض النادر كانت في المراحل الثالثة والرابعة منه، وذلك وفقًا لعدم كونه واضحًا في البداية.

حيث يمكن أن يبدو في البداية الثديين في حالة مستقرة، ولا يحدث بهم تغير في الحجم أو زيادة أو نقصان، هذا ما يؤدي إلى ظهور التغيير المفاجئ والذي يكون في آخر مراحل سرطان الثدي الالتهابي والذي يظهر به الأعراض التي قمنا بتوضيحها.

  • المرحلة الثالثة: في تلك المرحلة يبدأ السرطان في الانتشار بجميع الأنسجة المحيطة به، وتلك الأنسجة من بينها الغدد الليمفاوية والتي تكون قريبة من الثدي، وتؤثر على جلد الثدي.
  • المرحلة الرابعة: هنا يصبح الأمر أكثر تدهورًا وهو ما يدفع إلى الذهاب إلى الطبيب من أجل القيام بالتشخيص، فهناك العديد من طرق التشخيص التي يتم اتباعها من أجل التعرف على مدى خطورة الحالة، والتي يتم بناءً على أساسها طريقة العلاج.

تشخيص سرطان الثدي الالتهابي

عدم ظهور هذا السرطان على شكل كتلة يجعل أمر اكتشاف المرض أكثر صعوبة، وهذا ما يتسبب في تدهور الحالة، وفي حال الذهاب إلى الطبيب، فإن التشخيص يكون كالآتي:

1- الأشعة السينية

تلك الأشعة يُطلق عليها اسم الماموجرام والتي يتم من خلالها تصوير الثدي، وتعتمد على ضغط الثديين معًا من أجل التقاط صورة الأشعة التي تكون موضحة للأنسجة، وبذلك يتم الكشف على مدى التطور وإلى أي مدى تأثرت الأنسجة.

2- الأشعة فوق الصوتية

إحدى أنواع الأشعة أيضًا التي يتم القيام بها بمجرد إبلاغ الطبيب عن الأعراض التي ظهرت والتي تُعد مؤشرًا لسرطان الثدي الالتهابي، وعندما يتأكد منها الطبيب من خلال الفحص الذاتي، فإنه يتجه إلى هذا النوع من الأشعة.

ذلك لأن لها دقة فائقة في توضيح الأنسجة، والتي يتم من خلالها الكشف عن التغيرات السرطانية التي حدثت، ويُقيم من خلالها الغدد الليمفاوية.

3- التصوير المغناطيسي

هذا الفحص يقوم بتصوير الثدي، والذي يُعد بديلًا آمنًا عن الإشعاع الذي يُستخدم في الأشعة السينية، وبه يتم الاعتماد على الموجات المغناطيسية القوية التي يتم من خلالها التصوير.

تعرفي أيضًا على: نسبة الشفاء من سرطان الثدي الالتهابي

علاج سرطان الثدي الالتهابي

بعد أن يتم الفحص يبدأ الطبيب في وضع خطة العلاج، والتي تتم بناءً على اكتشاف المرحلة التي عليها السرطان من الفحص، ولكل مرحلة طبيعة علاج مُحددة، وتتمثل طرق العلاج في الآتي:

  • العلاج الهرموني: يعتمد على تنشيط مستقبلات الهرمونات والتي بموجبها تتصدر للخلايا السرطانية وتمنع انتشارها.
  • العلاج الكيميائي: يتم به استخدام بعض أنواع العقاقير التي يتم وفقًا لها القضاء على الخلايا السرطانية، وبالتالي يتم الحد من انتشارها.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم طاقة عالية تستهدف الخلايا السرطانية وتدمرها من خلال وقف نشاطها، ويمكن معه أن يستعين الطبيب بالجراحة.
  • العلاج الموجه: يستهدف الخلايا الإيجابية لتدميرها.
  • علاجات جهازية: هي التي تُستخدم في تجهيز الجسم قبل الجراحة التي يتم من خلالها القضاء على الخلايا السرطانية، والتي منها العلاج الكيميائي والهرموني والموجه.

عند ظهور أي تغيير على الثدي لابُد من الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى وإن كانت حكة أو احمرار بسيط، لأنها من الممكن أن تكون من أعراض سرطان الثدي الالتهابي التي تتفاقم سريعًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.