أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة

أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة قد تكون ناتجة عن بعض التصرفات منك، حيث إن هناك بعض العادات اليومية التي تكون أساسية في تلك المشكلة الجلدية، وبمعرفتها لن يكون التخلص من الألم والحكة الناتجة عن تلك البثور بالأمر المعقد، لذلك نعرض لك أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة عبر موقع إيزيس.

أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة

حبوب المؤخرة من الأمور المؤرقة بالنسبة لكثير من السيدات، فهي تتسبب في الشعور بالألم والضيق، حيث تتسبب في عدم القدرة على الجلوس أو ارتداء الملابس المفضلة، والعلم بأسباب ظهور الحبوب في المؤخرة قد يساعدك في التخلص منها لتجنب زيادتها، وتتمثل فيما يلي:

1ـ انسداد المسام

أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب في المؤخرة هي أن يكون هناك انسداد في المسامات، كما هو الحال بالنسبة للبشرة في أي منطقة من مناطق الجسم تكون عُرضة لتلك الحبوب عندما تنغلق المسامات.

تعرفي أيضًا على: الهرمون المسؤول عن زيادة حجم المؤخرة

2ـ الإصابة بعدوى بكتيرية

أحد العوامل التي قد تتسبب في ظهور حبوب بالمؤخرة هي أن يتم التعرض لعدوى بكتيرية، والتي تظهر بسبب المكورات العنقودية، والتي تتواجد بالشكل الطبيعي في الجسم، لكنها سرعان ما تتعرض للالتهاب في حالة التعرض لجرح ما بالجلد.

مما يؤدي في النهاية إلى ظهور الحبوب على المؤخرة، وهي ما تظهر بشكل الحبوب العادية، كما يصاحبها الشعور بالحكة والانزعاج، ويمكن التخلص منها ببعض الطرق الطبيعية التي تقلل من الالتهاب.

3ـ مشكلة الدمامل

في حالة قد تعرضت لحالة التهاب بصيلات الشعر ولم يتم علاج الأمر وإهماله، فمن الممكن أن تظهر الدمامل، وهي عبارة عن التجمع الصديدي تحت الجلد، والتي تترك آثار على البشرة، وتحتاج تلك الحالة إلى العلاج بالمضادات الحيوية الفموية أو الموضعية لكي يتم التقليل من حدتها.

4ـ عدوى التقرن الشعري

من أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة هي أن يتم الإصابة بعدوى التقرن الشعري، والتي تتسبب في ظهور نتوءات خشنة وقاسية على الجلد، تكون باللون الأحمر أو بلون الجلد، وتشبه القشعريرة.

لا يمكن أن يتم ملاحظة وجود تلك الحبوب سوى بأن يتم تمرير اليد على المؤخرة، وتظهر بسبب تراكم الكيراتين -عبارة عن الطبقة الواقية التي تتواجد على سطح الجلد- حول فتحات المسام مما يجعل هناك انسداد وتكون للنتوءات الصلبة.

5ـ اضطراب الهرمونات

من ضمن العوامل التي قد تتسبب في ظهور حبوب المؤخرة هي المرور بفترة بها اضطراب في مستوى الهرمونات بالجسم، وذلك ما يجعل هناك لزوجة بنسبة أكبر في بطانة الجريبات، وبالتالي تنسد المسام وهو ما يجعل هناك قابلية لظهور حبوب بالمؤخرة.

6ـ التعرق الغزير

في حالة كنت ترتدين الملابس لفترة طويلة أو كانت بشرتك من النوع غزير العرق، فتلك من الأمور التي تجعل هناك زيادة في تراكم البكتيريا على الجلد، وأن يكون هناك مساحة للأوساخ والأتربة، وهو السبب وراء ظهور حبوب المؤخرة فيما بعد.

7ـ ارتداء الملابس الضيقة

أحد أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة التي قد لا تعيرنها اهتمامًا هي أن تكوني من صاحبات الملابس الضيقة في المنزل وخارجه، فإن ارتداء السروال الضيق من عوامل احتكاك الجلد المبالغ فيه، وهو ما يجعل هناك حبس للزيوت والعرق، وبالتالي تزداد احتمالية انسداد البصيلات وزيادة ظهور حبوب المؤخرة.

8ـ عدم تغيير الملابس

من أسباب ظهور البثور في المؤخرة هو ألا يتم تغيير الملابس بشكل يومي، فإن الأوساخ والعرق في تلك الملابس يكون مستمر الاحتكاك بالجلد، وبالتالي تعمل تلك البكتيريا والمواد الدهنية على انسداد المسام وظهور الحبوب.

تعرفي أيضًا على: كيفية استعمال خميرة البيرة لتكبير المؤخرة

نصائح لتقليل ظهور حبوب المؤخرة

بعد التعرف على أسباب ظهور البثور في المؤخرة، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الإرشادات التي تساهم في الحصول على البشرة النقية والخالية من تلك الحبوب، أو على الأقل تخفي ظهور تلك الحبوب بعض الشيء، وتتمثل فيما يلي:

1ـ استخدام غسول مضاد للبكتيريا

من ضمن الطرق التي ينصح بها الأطباء للتقليل من مشكلة تراكم البكتيريا وظهور حبوب المؤخرة هي أن يتم استخدام غسول مضاد للبكتيريا ويحتوي على هيبوكلوريت الصوديوم، حيث يساهم في تفادي ظهور تلك البثور بشكل كبير.

2ـ تقشير جلد المؤخرة

أحد الطرق التي تساهم في حل مشكلة حبوب المؤخرة هي أن يتم استخدام المقشر الكيميائي للتقليل من خلايا الجلد الميت التي تتسبب في انسداد المسام، ويجب أن يتم التقشير كل أسبوعين مرة أو مرتين فقط لا غير حتى لا تتعرض البشرة للجفاف.

3ـ ارتداء الملابس الفضفاضة

أحد الطرق التي تجعلك تتجنبي زيادة ظهور حبوب المؤخرة هي أن يتم الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والتي تحتك بالجلد بالشكل الدائم، حيث إنها تساعد الجلد أن يتنفس ولا يلتصق به أي زيوت أو بكتيريا.

4ـ اختيار ملابس داخلية قطنية

أهم ما عليك اختياره لصحة بشرتك هو الملابس القطنية التي تتيح الراحة للجلد، حيث إنها تمنع حدوث التهاب في الجريبات الخاصة بالجلد نتيجة العرق أو الاحتكاك، وبالتالي تقل مشكلة ظهور الحبوب، وذلك لا يعني عدم ارتداء الملابس من نوع الأقمشة الأخرى، ولكن يجب التقليل من نسبة ارتدائها.

5ـ الاستحمام فور التعرق

أحد أهم النصائح لكِ للحصول على البشرة الناعمة والخالية من العيوب، هي الحرص على الاستحمام فور التعرق الغزير أو الخفيف، وأن يتم غسل البشرة بالغسول المناسب حسب نوعها، فالنظافة الشخصية هي أولى طرق حل مشكلتك.

كما أن تسليط الماء الدافئ على جلد المؤخرة لوقت قليل يساهم في التخلص من مشكلة حبوب المؤخرة، ولكن احرصي على ألا يتم تسليطها عليه للفترة الطويلة حتى لا يتم تعرض الجلد للجفاف، وقد تتعرضين للحكة المؤرقة، فلا تجعلي مدة الاستحمام تتعدى العشرة دقائق.

6ـ كريم بنزويل بروكسيد

أسباب ظهور الحبوب في المؤخرة

لكي تحصلين على المؤخرة الخالية من العيوب والحبوب عليك أن تختاري كريم مضاد لالتهاب الجلد جيد لها، والكريمات التي تحتوي على بنزويل بروكسيد هي الأفضل.. حيث إنها تمنع من تراكم البكتيريا على الجلد، وبالتالي تقل نسبة البثور في المؤخرة، وطريقة استخدامه هي أن يتم وضعه على الحبوب بالتدليك وتركه لعدة ثوانٍ ومن ثم غسله.

7ـ استخدام خل التفاح

من ضمن الطرق الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة حبوب المؤخرة في المنزل هي استخدام خل التفاح، حيث يحتوي على حمض الخليك، وهو من مضادات البكتيريا القوية التي تساهم في حفظ توازن المواد في البشرة، وأشارت الأبحاث والدراسات العلمية إلى أنه يقلل من حبوب المؤخرة.. يتم استخدامه بالشكل البسيط والمنفرد من خلال:

  1. وضع القليل من خل التفاح على قطنة.
  2. مسح المؤخرة به وتركه عليها لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  3. غسل المنطقة جيدًا.

تعرفي أيضًا على: تكبير الأرداف في ثلاث أيام

8ـ وصفة زيت جوز الهند

إحدى فوائد زيت جوز الهند هي التقليل من تواجد حبوب المؤخرة، حيث يعمل على ترطيب المنطقة وتخليصها من البكتيريا المتراكمة بشكل كبير، ويمكن استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع القليل منه دافئًا على مكان الحبوب.
  2. من ثم تدليك المكان بحركات دائرية.
  3. تركه طوال الليل.. من ثم غسله في الصباح الباكر.

حبوب المؤخرة في الغالب تكون ناتجة عن بعض العادات الخاطئة في النظافة الشخصية، أو الناتجة عن ارتداء الملابس الضيقة والتعرق لذا احرصي على نظافة المنطقة ويجب استشارة الطبيب في حالة لم تُجدِ الطرق المنزلية نفعًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.