أسباب شعور المرأة بالبرد

ما أسباب شعور المرأة بالبرد؟ وكيف يُمكن التخلص منه؟ فبالرغم من أن النساء أقل عُرضة للجو البارد نظرًا لجلوس أغلبهن في المنازل، إلا أنهن يشعرن بالبرد بدرجة أكبر من الرجال، ويُمكن ملاحظة ذلك عند ارتداء امرأة ملابس ثقيلة وارتداء رجل ملابس أقل ثقلًا لكنه لا يشعر بالبرد مثلما تشعر هي، وهذا الأمر يثير الحيرة في عقول الكثيرين، لذا من خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على الأسباب وراء شعور المرأة بالبرد.

أسباب شعور المرأة بالبرد

تُشير الأبحاث إلى أن المرأة غالبًا ما تشعر بالبرد أكثر من الرجل، مما يجعل للمرأة أسبابها الخاصة في الشعور بالبرد بدرجة أكبر من الرجال، وهي الموضحة في السطور التالية بشيء من التفصيل:

1- الهرمونات الأنثوية

لا شك أن الهرمونات الأنثوية تملك تأثير قوي في تغير درجة حرارة الجسم، ونظرًا للتغير الحادث في الهرمونات الأنثوية في فترة الدورة الشهرية، تتغير معدلات درجة حرارة الجسم هي الأخرى، حيث يبلغ المعدل الطبيعي لدرجة حرارة جسم المرأة 35.9 درجة مئوية، بينما يصل هذا المعدل إلى 36.7 درجة مئوية بعد أيام قليلة من المرور بفترة الإباضة.

كما أن للهرمونات الجنسية دور في ذلك، حيث عندما تزداد نسب هرمون الأستروجين لدى المرأة يحدث توسع في الأوعية الدموية، وهو ما يؤدي بدوره إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، بينما تؤدي زيادة هرمون البروجسترون في جسم الرجل إلى ارتفاع حرارة الجسم.

تعرفي أيضًا على: كم نسبة هرمون الحليب المرتفع عند البنات

2- نسبة فيتامين E في الجسم

يُعد من أبرز أسباب شعور المرأة بالبرد، حيث يلعب النقص الحادث في نسبة هذا الفيتامين دور هام في زيادة شعور البرودة لدى المرأة، نظرًا لأن جسمها يملك قدرة أقل مقارنةً بالرجال في الحفاظ على النسب المطلوبة من الفيتامينات داخل الجسم، وتحديدًا فيتامين E.

حيث يُعد هذا الفيتامين عامل مساعد على إنتاج الطاقة في الجسم ومنح الدفيء للجسم، لذا فإن النقص الحادث في نسبة فيتامين E في جسم المرأة يؤثر بشكل ملحوظ على إنتاج الطاقة التي تعطي شعور بالدفء، وبالتالي فإنها تحصل على قدر أكبر من الشعور بالبرد.

3- توزيع الدهون في الجسم

غالبًا ما تمتلك المرأة طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد، خاصةً في منطقتي الساقين والذراعين، وهو السبب وراء إيجاد صعوبة في وصول الحرارة إلى مستقبلاتها في الجلد، كما أنها تأخذ وقت أطول في الوصول إليها.

وذلك فضلًا عن أن المرأة لا تمتلك قدر من العضلات في جسمها، على عكس أغلب الرجال الذين يتمتعون بجسد عضلي، وهو الجسم الذي يحفز عملية الاستقلاب، وبالتالي تزداد درجة حرارة الجسم، لذا فإن قلة نسبة العضلات في الجسم يُعد سبب من أهم أسباب شعور المرأة بالبرد.

تعرفي أيضًا على: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم

4- رقة الجلد

تملك سماكة الجلد تأثيرها الخاص في جعل المرأة تشعر بالبرد، ولا شك أن المرأة تمتلك جلد أكثر رقة من الرجل، وهو تحديدًا ما يسبب لها الشعور بالبرد، حيث تنخفض درجة حرارة الجلد لدى المرأة 3 درجات مئوية تقريبًا عن جلد الرجل، كما أن الجلد الرقيق يكون ذو شعيرات دموية ضيقة، مما يبطئ من سير الدم في هذه الشعيرات، وهو الأمر الذي يلعب دور هام في تدفئة الجسم، لذلك يتم تصنيف رقة الجلد سبب من أسباب شعور المرأة بالبرد.

5- الجسم النحيف

كان يُعتقد قديمًا أن المرأة النحيفة غالبًا ما تشعر بالبرد أكثر من السمينة، وهو اعتقاد صحيح، ويرجع السبب وراء ذلك إلى امتلاك الجسم السمين طبقة من الدهون تساعد على حماية الجسم من التعرض إلى البرد بعد وصول الشعور بالبرودة له، على عكس جسم المرأة النحيفة الذي لا يملك طبقة كافية من الدهون تمنع وصول البرودة إليه.

6- ضرورة التكاثر

عند التحدث عن أسباب شعور المرأة بالبرد لابد من ذكر دور ضرورة التكاثر في ذلك، وهي الضرورة التي تتطلب استقرار درجة الحرارة في منطقة الحوض لدى المرأة، فهو الأمر الذي يساعد على الحفاظ على قدرتها على الحمل، لذا يظهر الأمر بوضوح في فصل الشتاء، عندما تنخفض درجة حرارة الجو وتتأثر تلك المنطقة، فإن الجسم يضطر إلى سحب الحرارة الموجودة في الأطراف ومن ثم نقلها إلى الحوض للحفاظ على درجة حرارته المرتفعة، وهو ما يسبب الشعور بالبرد في أطراف المرأة بشكل خاص.

تعرفي أيضًا على: كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند النساء

كيفية التخلص من الشعور بالبرد

بالرغم من أسباب شعور المرأة بالبرد التي تبدو خارجة عن إرادتها، إلا أن هناك بعض الطرق البسيطة التي يُمكنها الاستعانة بها من أجل التخلص من الشعور بالبرد، وهي الموضحة فيما يلي:

  • تناول السوائل الساخنة: تعمل السوائل الساخنة على بث الشعور بالدفء في الجسم بشكل كبير نتيجة زيادة حرارته، لذا يُمكن للمرأة أن تتخلص من الشعور بالبرد من خلال الحصول على شرب الزنجبيل، أو الشاي، أو الشوكولاتة الساخنة.
  • ممارسة الحركة وزيادة النشاط: يساعد النشاط الجسدي على تقلص العضلات، وبالتالي فإن هناك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في الجسم سوف تتفكك، وهو ما يؤدي بدوره إلى إنتاج طاقة تزيد من درجة حرارة الجسم والتخلص من البرودة.
  • عدم ارتداء المعطف في الداخل: يعتقد الكثير أن ارتداء المعطف بشكل مستمر حتى داخل المنزل يُبقي الجسم محتفظ بدرجة حرارته، لكن يجب العلم بأن الجسم سرعان ما يتخلص من الحرارة الزائدة من خلال التعرق، لذا فإن هناك ما سوف يُفقد من درجات حرارة الجسم، وبمجرد الخروج من المنزل سوف تشعر بالبرد نظرًا لفقدان بعض الحرارة.
  • تناول الأطعمة: قد تحتوي الأطعمة على بعض العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، وهو الأمر الذي يزيد من حرارة الجسم.
  • ارتداء الملابس الثقيلة: يُعد الحل الأكثر شيوعًا عند الشعور بالبرد لدى المرأة أو الرجل.

يختلف مدى الشعور بالبرد من شخص لآخر بشكل طبيعي، لكن عند التحدث عن الأمر لدى النساء فإنهم يملكون أسبابهم الخاصة في الشعور بالبرد بدرجة أكبر من الرجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.