أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء

أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء لا تستدعي القلق، كفتاة عذراء.. أول الأمور التي يجب الانتباه إليها تلك التي تتعلق بالصحة الجنسية، فلا يجب الإغفال عنها إلى حين الزواج فهذا من الجهل والخطأ، لأن العلم بالشيء يُفيد في تجنُب مخاطرهِ.. هذا ما نوافيكم إيّاه من خلال موقع إيزيس.

أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء

رُبما يُعنيك ما السبب وراء اتساع فتحة الحيض (فتحة المهبل) وأنتِ لا زلتِ بكرًا.. فمن المعلوم أن هذا الاتساع ينشأ طبيعيًا نتاجًا للعملية الجنسية المُتكررة للمرأة المتزوجة، بيد أن الأمر للعزباء تختلف مسبباته.

بدايةً لا عليكِ القلق.. فهناك حقيقة مفادها أنه لا شيء مُطلق لدى النساء، فطبيعة جسم المرأة تختلف عن قرينتها، الأمر يتعلق بفتحة المهبل وشكله ولونه وكثير من التفاصيل.

لا يوجد شكل نهائي يُمكن الاتفاق عليه ليصف العضو التناسلي على نحو مثالي، فهناك اختلافات والكثير من العوامل التي تجعل هناك اختلافًا ملحوظًا فيه.

الآن يُمكنني الإشارة إلى المُسببات عن كُثب بعدما أزلت عنكِ القلق والارتياب.. دعيني أخبركِ أن المهبل واحد من أكثر العضلات مرونة عند النساء، يُمكن أن يتسع وينكمش ثم يعود إلى حجمِه.

  • كلما فقد هذا العضو الحساس لعنصر الكولاجين كلما كان أقل مرونة، وهذا ما يحدث للكبيرات في السن.
  • ارتخاء العضلات بذاتِه يؤدي إلى اتساعه.. فإن كنتِ من الحالات التي تعاني من ضعف عضلات قاع الحوض وما شابه فلا عجب من اتساعه وأنتِ ما زلتِ عذراء.
  • هذا ويُمكن أن يكون اتساع المهبل مؤقت فقط.. ولا أخفيكِ سرًا أنه يحدث عند الاستثارة الجنسية المؤقتة، حتى وإن لم تحدث علاقة، إنما تسترخي عضلات المهبل لتسبب توسع بشكل مؤقت.
  • انخفاض مستويات الأستروجين عند المرأة تؤدي إلى إضعاف عضلة المهبل، مما يتسبب في اتساعُه.
تعرفي أيضًا على وصفات جدتي السحرية لإعادة العذرية

هل تتسع فتحة الحيض عند التنفس؟

بما أن طبيعة فتحة الحيض وشكلها تختلف عند النساء فلا إجابة محددة بشكل عام، فبينما تكون فتحة الحيض واسعة عند البعض في ظل سلامة الغشاء تكون واسعة عند أخريات كدلالة على تمزق الغشاء.

أما عن ربط اتساع فتحة الحيض بالتنفس فهذا فقط ينجم عن أن عضلات قاع الحوض تتقلص وتتسع عند التنفس، وعضلات المهبل تتصل بها بطبيعة الحال.

العُذرية وغشاء البكارة

أمر هام لا عليك تجاهله، فلا تبحثين عن أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء دون علم بأن هناك مرونة في غشاء البكارة بدرجة عالية وملحوظة.

هذا تأثرًا بعضلات الحوض التي تتأثر بحركات الجسم، حيثُ إنّ فتح الساقين أو التنفس أو أي من الحركات ربما يؤول إلى توسع الغشاء وليس فضّه.. وهُناك فارق كبير بين المصطلحين.

رغم المرونة العالية في غشاء البكارة إلا أن إدخال أي جسم غريب (لا يُشترط العضو الذكري) في فتحة المهبل ربما يؤدي إلى تمزُق الغشاء أو فضّه.. والتوسع الحادث فيه ليس له علاقة بذلك على الإطلاق.

مع العلم أن شكل غشاء البكارة يختلف من فتاة لأخرى، وله أنواع شتى، وهناك أدلة على سلامته:

  • رؤية غشاء بارز من جهة واحدة داخل فتحة المهبل في الجزء العلوي أو السفلي.
  • ملاحظة غشاء لحمي أو وردي محيط بفتحة المهبل من الداخل.

إلا أن التأكد من سلامة الغشاء تمامًا لا تتم بالفحص الذاتي إنما بمراجعة الطبيبة، فمن شأنها تحديد نوع غشاء البكارة خاصتك، لمزيد من الاطمئنان.

فهناك أنواع من غشاء البكارة.. بعد العلم بها ستدركين أنه لا علاقة باتساع فتحة الحيض واتساع الغشاء بالعُذرية، والاتساع في حد ذاتِه لا يُعتد به إشارة إلى فقد عُذريتكِ، ومن هذه الأنواع:

  • متعدد الفتحات: يُغطي كامل فتحة المهبل إلا أن به فتحات صغيرة أو فتحتين كبيرتين.
  • المصمت: يسد كامل فتحة المهبل، مما يتطلب إجراء شق فيه أو إزالته.. وهو من الأنواع النادرة بطبيعة الحال.
  • الحلقي: به فتحة صغيرة في وسطه إلا أنه يحيط بكامل فتحة المهبل، وربما تتسع تلك الفتحة أو تضيق على إثر العضلات، وهو من أكثر الأنواع شيوعًا والأكثر أيضًا تعرضًا للاتساع.
  • الهلالي: نوع شائع كذلك لغشاء البكارة، يكون على شكل هِلال أو نصف دائرة، يكون في أسفل فتحة الحيض، ويُمكن أن يكون أعلاه من الداخل أو في أحد جانبيه.

اتساع المهبل.. بين العلم والخرافة

هل اتساع المهبل يعني أنني فقدت العذرية؟ كثيرٌ من الخرافات ربما تأتي على خاطركِ إثر سماعها من البعض أو قرائتها من مصدر غير موثوق.. دعيني أخبركِ تلك الخرافات:

  • العذراء يجب أن تكون ذات مهبل ضيق.
  • من يتسع عندها المهبل تكون قد فقدت عذريتها.
  • من تمارس الجنس بانتظام يتسع لديها المهبل.
  • من تلد ولادة طبيعية يترهل لديها المهبل ويتسع.

كافة تلك الأقاويل لا تمُت إلى الواقع بصلة، فضيق المهبل أو اتساعُه له أسباب بعينها، فمن الممكن أن يكون الضيق إشارة إلى عدم الاسترخاء، أمّا الاتساع فهو إثر استرخاء العضلات.

كما أن انعدام الترطيب الكافي في المهبل يتسبب في ضيقُه، أمّا الترطيب الكافي يؤدي إلى اتساعُه.. وهذا الترطيب إما باستخدام المُرطبات أو عند الاستثارة الطبيعية، فيُمكننا أن نُدرِج هذا في أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء.

تعرفي أيضًا على أضرار تضييق المهبل بالليزر

تعليمات لعلاج اتساع المهبل للعذراء

إن انطبق عليكِ أي من أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء وتريدين التخلص من الأمر.. لكِ ما يلي:

  • يوجد ما يُسمى بالتحفيز الكهربائي العصبي.. يستهدف العضلات، حيث يتم إدخال جهاز استشعار يصدر تيار كهربائي من شأنه تقوية العضلات.
  • لا يوجد أي كريم أو دواء يُمكنه علاج اتساع فتحة الحيض، فلا تحاولين البحث دون جدوى.
  • من أهم ما يُنصح به في حالتك ممارسة التمارين المعنية بتقوية عضلات الحوض، تلك العضلات التي تُحيط بالمهبل، فهي تفي بالغرض.. على غرار تمرين كيجل وإمالة الحوض والسكوات.
  • احرصي على أن تكون منطقة المهبل رطبة إلى حد كبير.

أين تقع فتحة الحيض؟

كان التساؤل حول أسباب توسع فتحة الحيض عند العذراء اعتبارًا من أن المقصد هو فتحة المهبل كاملة، إلا أن المصطلح طبيًا يختلف.

حيث إنّ فتحة الحيض هي جزء من فتحة المهبل وليست كلها، حيث تقع تحت فتحة البول وفوق الشرج، وهي فتحة صغيرة تخرج منها دماء الحيض في كل دورة شهرية وإفرازات أخرى في غير موعدها.

فتحة الحيض تعتبر جزءً من غشاء البكارة عند الفتيات، ولا تتأثر تلك الفتحة عند فض الغشاء.. بل يستمر الحيض وأي نزف آخر بالمرور من تلك الفتحة.

تعرفي أيضًا على تجربتي مع التضييق بالليزر

علامات فقد العذرية

حتى أؤكد لكِ أن اتساع المهبل لا علاقة له بفقد العذرية من قريب أو بعيد.. أذكر لك تلك العلامات الدالة على فقدها.

ففي أول مرة تُمارس الفتاة فيها الجنس المهبلي يُخترَق غشاء البكارة وتظهر بعض العلامات -لا تشعر بها كافة الفتيات إنما بعضهنّ فقط- وهي:

  • الشعور بالألم في تلك المنطقة.
  • ملاحظة نزول نزيف.
  • أعراض الإثارة الجنسية.
  • تورم الفرج.
  • تورم الثدي.
  • سرعة التنفس.
  • فرط التعرق.

معظم تلك الأعراض تختفي في غضون فترة قليلة بعد ممارسة الجماع، ولا يُعرف فض الغشاء من عدمُه إلا بالفحص السريري، ويُمكن أن تتكرر تلك الأعراض في كل مرة عند ممارسة الجماع إلى أن يتم فقدانُه كاملًا نتيجة الجماع المتكرر.

الأمر طبيّ بحت فلا داعي للخجل أو الحياء.. فأولى الخطوات التي تحصلين بها على صحة أفضل عزيزتي حواء أن تكتشفي تفاصيل جسدك عن كُثب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا